تفتيش

Search
Close dialog
 


نشاط العلامة التجارية


كانت سنة 2020 محطّة متغيّرات جذريّة على كافّة الأصعد بالنسبة إلى العديد من الأفراد والمجتمعات والشركات والمشاريع التجاريّة. وخلال العام ، تم اختبار علامتنا التجاريّة في كافّة أوجه الحياة اليوميّة، إذ أصبح البقاء على تواصل مع الغير في طليعة أوليّات الأفراد والأسر والشركات والمؤسسات على حد سواء. ولمواجهة التحدّيات المستجدّة، تضامنا مع عملائنا وقمنا بدعمهم في هذه الاوقات العصيبة من منطلق شعار "معاً في كل الظروف"، وسعينا أن نستجيب إلى جميع احتياجاتهم، مستعينين بالتكنولوجيا لسدّ الفجوة التي خلقها التباعد الإجتماعي في ما بيننا.

إزاء القيود الاحترازية والتدابير الوقائية التي تم اتخاذها على المستوى الوطني مثل إجراءات التباعد الإجتماعي، أصبح
ت وسائل الإتصال الرقمي أكثر الوسائل أمانًا وسلامةً للمحافظة على التواصل بين البشر. وقد ساهم تركيزنا على توسيع نطاق خدمات الألياف الضوئيّة وتوصيلها إلى المنازل في قطر في مواجهة التحديات التي فرضتها الجائحة حيث نجحنا في تحقيق الاتصال بين أفراد الأسر عبر الإنترنت ومساعدتها على الوصول إلى الخدمات الرقميّة من خلال باقات جيجاهوم للإنترنت المنزلي .

وفي إطار دعم عملائنا في هذه الأوقات العصيبة، إذ أصبح الاتصال عن بعد حاجة ضروريّة للتعلّم عن بعد والعمل من المنزل، قامت فودافون قطر بمضاعفة سرعات الألياف الضوئيّة لخدمة جيجاهوم لتلبية حاجاتهم. كما قرّرت الشركة أن تمدّد عرض "ثلاث أشهر علينا" لخدمة جيجاهوم كي يستفيد عملائنا من هذه الخدمة الى اقصى حد .
 
وكجزء من جهودنا المستمرة في مكافحة آثار تفشي الوباء، قمنا بإعادة تصميم ورقمنة خدماتنا لكي تصبح كل المعاملات الماليّة قابلة للدفع الكترونياً بالإضافة إلى إمكانية توصيلها وتسليمها مباشرة إلى عملائنا. ورغم إضطرارنا الى إقفال معظم متاجرنا خلال المراحل الأولى من بدء تفشي جائحة فيروس كورونا، إلا أننا قد قمنا بالتعاون مع شركائنا و جهات متعددة لتمكين العملاء من الوصول المباشر إلى جميع خدماتنا. وعندما بدأت الحكومة بتخفيف القيود المفروضة على التواصل الإجتماعي المباشر وعلى أنشطة الأعمال، بادرت فودافون قطر إلى الاستجابة لمتطلبات العملاء بشأن التحكم الكامل بباقات الاشتراك الشهري التي يشتركون فيها، حتى يتمكنّوا من استخدام كلّ ما هم بحاجة إليه، متى شاءوا وحيثما شاءوا. فأطلقنا خدمة (U Plan) الجديدة في سبتمبر لتمكين العملاء من تصميم باقة الاشتراك الشهري الخاصة بهم بما يتوافق مع احتياجاتهم الفرديّة. وهكذا، حصل العملاء للمرّة الأولى في قطر على إمكانيّة تصميم باقاتهم وفق احتياجاتهم وتوزيع مخصصات الباقة من مكالمات وانترنت بالشكل الذي يحتاجونه كل شهر دون التقيد بشروط مسبقة.
 
اما على صعيد تقنية الجيل الخامس 5G، فقد أصبحت شبكة فودافون جيجانت للجيل الخامس جاهزة منذ أكثر من سنتين، ويمكن للعملاء الذين يمتلكون أجهزة تدعم تقنية الجيل الخامس تجربة خدمة الإنترنت من جيجانت 5G الفائقة السرعة والاستمتاع بتغطية 5G واسعة النطاق في جميع أنحاء قطر. ومع اقتراب نهاية عام 2020، ولإيصال هذه الرسالة الى شريحة واسعة من العملاء، قمنا بلإطلاق حملتنا الإعلانية الخاصة بشبكة جيجانيت 5G ، لحثّ  العملاء إلى تجربة الـ5G  و تعريف المستهلكين على مجموعة واسعة من الأجهزة المزودة بتقنية  5G  في السوق.
 
هذا العام كان مليئاً بالتحديات، حيث كان اعتماد العملاء على جدمات الإتصالات اساسياً وجوهرياً، كانت شبكة فودافون قوية وصلبة وعلى قدر التحديات ليبقى عملائنا على اتصال مع العالم. كما تمكنا من بناء شراكات مع جهات وطنيّة عدّة لنؤَمّن اتصالًا فوريًّا وسلسًا بالانترنت في كافّة أرجاء قطر وعلى مدار الساعة. ونجحت الشركة في اختبار مهمتها التي تتسم بدعم التواصل بين الأفراد من أجل مستقبل أفضل. وإيماناً منا بأهمية هذه الجهود، سنواصل  دعم طموحات الأفراد والمجتمع في الإبقاء على التواصل البشري وما يحمله من قدرات بنّاءة، من خلال الاستعانة بقوّة التكنولوجيا. بالفعل #معا_في_كل_الظروف.

التقرّب من عملائنا


تجربة البيع بالتجزئة وتوسعها
تترجم  فودافون ريادتها في مجال خدمات التجزئة في توسّع انتشارها بشكل فعّال لتصبح يوماً بعد يوم أقرب إلى عملائها و توفير خدمة استثنائيّة لهم وتثبيت وجودها استراتيجياً في كل أنحاء قطر. وتملك الشركة اليوم 27 متجراً للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء قطر وما زالت توسّع نطاق عملها وحصتها السوقية لتبلغ عدداً أكبر من العملاء الأفراد وعملاء الأعمال. وبالرغم من التحديات التي واجهناها في ديسمبر 2020، تمكّنت الشركة من فتح متجر جديد في مجمّع دوحة فستيفال سيتي، وهو المركز التجاري الأكثر شعبية في قطر، لتدنو خطوة إضافيّة تجاه تحقيق هدفها. إن كل متجر من متاجر فودافون يمنح العميل تجربة تتميّز بالجودة والشفافيّة والسلاسة والبساطة والموثوقيّة والبراعة التي تتسم بها العلامة التجاريّة للشركة على صعيد المنتجات والخدمات.

لا شك أن تفشّي جائحة كوفيد-19 قد ترك أثراً كبيراً على عملياتنا وخدماتنا. ومع ذلك، فإننا في شركة فودافون نؤمن بالابتكار وبضرورة بناء القدرة على التكيّف، وهو ما حثنا على التوصل إلى استحداث خطّة طوارئ للأعمال المنهجية للتأكد من قدرتنا على تلبية، لا بل على تجاوز توقّعات عملائنا بالنسبة إلى جودة الخدمات. وفي إطار خطة استمرارية العمل الخاصة بنا، قمنا بافتتاح 53 نقطة بيع إضافيّة وعقدنا شراكات مع قنوات البيع بالتجزئة الرئيسيّة للسماح لعملائنا بالاستمتاع بجميع خدمات فودافون على الرغم من الصعوبات اللوجستيّة التي تفرضها مراحل الإغلاق العام. لقد كلفنا فريق عمل خاص لضمان توزيع الخدمات على كل المناطق الرئيسيّة في قطر، بما في ذلك المنطقة الصناعيّة التي خضعت لتدابير إغلاق صارمة.

وقد التزمت جميع نقاط البيع والمتاجر بإرشادات الصحّة والسلامة الصارمة ونفذت الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة الموظفين والعملاء. وقد شملت الإجراءات التي قمنا بتطبيقها توفير المعقّمات والكمّامات والقفّازات لجميع العملاء والموظفين بالإضافة إلى قياس درجة الحرارة وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع مباني ومنشآت فودافون.

ومن أجل تشجيع العملاء على الالتزام بمتطلبات العزل المنزلي، عقدنا شراكة مع شركة "طلبات" لتوصيل بطاقات إعادة التعبئة إلى العملاء وتسليم طلباتهم الى منازلهم، بالإضافة إلى توفير خدمة دفع الفواتير من منازلهم لضمان سلامتهم.
وبالنظر إلى الجهود المبذولة خلال العام، لقد تمكّنا من توفير تجربة خدمة أفضل لعملائنا خلال عام 2020، من خلال التركيز على المبادرات الرئيسيّة الثلاث التالية:

المتاجر المتنقلة

 أطلقنا خدمة المتاجر المتنقّلة لتوسيع نطاق عمليّاتنا ولنواكب التغيّرات المستمرّة في العرض والطّلب ومتطلبات العملاء. تكمن سهولة التعرف على هذه المتاجر المتنقلة من خلال تصميمه المطابق لمعاير علامتنا التجارية ويتولّى ادارتها مستشارون مؤهلون لمساعدة العملاء وتقديم مجموعة من الخدمات مثل باقات الاشتراك الشهري، خدمات مسبق الدفع، وخدمة الانترنت الجوال، وتبديل الباقة، وتبديل شريحة SIM ودفع الفواتير.

توسيع نطاق توَفّر خدمات فودافون في السوق

تعتبر فودافون أن توسيع نطاق تغطيتها أمر أساسيٌّ بالنسبة إلى هويّتها التجاريّة كشركة اتصالات سلكيّة ولاسلكيّة وهي تملك اليوم 400 موزع في السوق، وتقدّم خدمات ما بعد البيع للعملاء. ووصل عدد نقاط فودافون الإلكترونيّة لإعادة تعبئة الرصيد وخدمات دفع فواتير الإشتراك الشهري إلى 1500 نقطة هذا العام، حيث يستطيع عملاء الشركة الآن تسديد فواتير الاشتراك الشهري فيها عبر تطبيق خاص موجود لدى وكلاء بيع منتجات فودافون في كل انحاء قطر. بالإضافة إلى ذلك، عقدنا شراكة مع مصرف قطر الإسلامي (المصرف) وشركة QPAY الدولية، أحد أكبر مزودي خدمات التكنولوجيا المالية في قطر، لتوفير خدمات تعبئة الرصيد الإلكترونية، ودفع فواتير فودافون عبر أجهزة نقاط بيع مختارة منتشرة في أكثر من 350 موقع في قطر.

توسيع تواجد فودافون الرقمي في مترو الدوحة

The Qatar Rails project is currently at the forefront of innovation and development in the country with thousands of people using the metro for their daily transportation needs. Our Self Service Machines (SSMs) are now conveniently available for commuters in 4 Doha Metro Stations- Msheireb, Umm Guwalina, West Bay, and Wakrah.

الابتكار من خلال تحليلات البيانات


تتطوّر البيانات الضخمة والتحليلات المتقدّمة بسرعة هائلة على مستوى العالم، وتأتي فودافون قطر في طليعة هذا التطوّر. في عام 2020، استفادت فودافون من خبراتها الداخليّة واستثماراتها التكنولوجية في هذا المجال وأطلقت سلسلة من حلول وخدمات البيانات الضخمة والتحليلات المتقدّمة للمرّة الأولى في قطر. ويسرّ الشركة أن المجلس الوطني للسياحة الذي يلعب دورًا محوريًّا في تحقيق مقتضيات الرؤية الوطنيّة القطريّة للعام 2030 كان من بين أوائل الهيئات والشركات المحليّة التي اختارت فودافون لتمدّها بما تحتاجه من حلول في مجال البيانات الضخمة والتحليلات المتقدّمة.
 
وبعد تحديث "سياسة الخصوصية" الخاصة بنا في العام 2019، حرصنا على حماية خصوصيّة عملائنا وبياناتهم الشخصيّة كأولوية رئيسية لنا، لكي يشعر عملاءنا بالأمان وراحة البال مع دخولهم عصر التطور السريع في مجالات الاتصالات الرقميّة والبيانات الضخمة على الصعيد العالمي. وتلتزم فودافون قطر بأن تكون عند حسن ظن عملائها و توقعاتهم العالية في هذا المجال. كما تسعى فودافون جاهدةً للوفاء بالتزاماتها القانونية لحماية وتأمين البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء، و تحرص الشركة على متابعة هذا الموضوع بكل إخلاص وتفاني.

وبعد تحديث "سياسة الخصوصية" الخاصة بنا في العام 2019، حرصنا على حماية خصوصيّة عملائنا وبياناتهم

الشخصيّة كأولوية رئيسية لنا، لكي يشعر عملاءنا بالأمان وراحة البال مع دخولهم عصر التطور السريع في مجالات الاتصالات الرقميّة والبيانات الضخمة على الصعيد العالمي. وتلتزم فودافون قطر بأن تكون عند حسن ظن عملائها و توقعاتهم العالية في هذا المجال. كما تسعى فودافون جاهدةً للوفاء بالتزاماتها القانونية لحماية وتأمين البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء، و تحرص الشركة على متابعة هذا الموضوع بكل إخلاص وتفاني.

We CARE 2020


خلال عام 2020، ركزت الشركة بشكل كبير على الرقمنة وإعطاء الأولوية لتجربة العملاء. وقد ساعدنا برنامج "فودافون الرقمية" Digital Vodafone، إلى جانب مبادرة "CARE" من تقديم تجربة رقمية رائدة للعملاء، والاستفادة من أحدث تقنيات تحليل البيانات، وأتمتة عملياتنا وتبسيطها واعتماد طرق عمل جديدة مرنة. مع مبادرة CARE، نحرص أن يكون عملاؤنا على اتصال بالعالم بكل ثقة (Confidently)، ويتلقّوا خدمة ممتازة بشكل مستمر (Always)، ومكافأتهم على إخلاصهم الدائم (Rewarded)، وسهولة وصولهم إلى قنواتنا المتعددة ببساطة فائقة (Easily).

لقد أدى انتشار جائحة فيروس كورونا إلى زيادة الطلب على القنوات الرقمية حيث أصبح معظم العملاء يفضلون استخدامها في تفاعلاتهم اليومية.

وقد منحت هذه القنوات لعملاء فودافون العديد من الخدمات والمنتجات الرقميّة بشكل حصري، فضلًا عن مزايا أخرى مثل إتمام معاملاتهم بطريقة مريحة.  ولعل من أكثر العوامل التي أدّت إلى تفضيل الخدمة الرقميّة هي بعض ميزاتها الفريدة مثل حفظ البطاقة الإئتمانية وايصال الدفع الإلكتروني وإعادة تعبئة رصيد  من خلال رصيد الائتمان. كما أتاحت منصة My Vodafone Portal الجديدة تدعيم مفهوم "الخدمة الذاتيّة" للعملاء. وتسعى فودافون الى إضافة العديد من الميزات الجديدة الى هذه المنصة لكي تحسّن من مبادراتها في مجال خدمة العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، حافظت الشركة على وتيرة متسارعة في تلبية احتياجات الشبكات الثابتة وكانت المنازل على اتصال دائم بالإنترنت دون أية عراقيل، ما سمح لنا توسيع آفاقنا واستقطاب عملاء جدد.

في عام 2021، ستواصل فودافون تسريع عملية التحوّل الرقمي مع التركيز على توسيع نطاق العروض المخصّصة والفوريّة، وعلى استخدام الذكاء الاصطناعي، وتبسيط الوصول إلى خدماتنا واستخدامهم بشكل فعال، مع التركيز باستمرار على تحسين خدمة العملاء.

Enabling customers to perform better


شبكة GigaNet هي الركيزة الأساسيّة لخدماتنا ومنتجاتنا. لقد قمنا بإرساء قاعدة اساسية لمجتمع متّصل عن طريق توفير الاتصال بين جميع الأفراد والأشياء بشكل فوري  أينما وجدوا. كما نحن ملتزمون ايضاً بتمكين عملاء الأعمال لدينا من النجاح وتحقيق الاستدامة في عالم رقمي متغير باستمرار. ففي عام 2019، ومن أجل تلبية الطلب المتزايد على باقات الإنترنت وحلول الاتصال الرقمي، تركّزت استثمارات فودافون على ترقية شبكتها وأنظمة تكنولوجيا المعلومات لديها من خلال تزويد عملائها بشبكة آمنة وموثوقة في جميع أنحاء قطر. وفي عام 2020، ركزت الشركة على توسيع استثماراتها كما يلي:

توسيع تغطية شبكة الجيل الخامس (5G) لدفع عجلة النموّ الاقتصادي في قطر والاتاحة للشركات والأفراد بالاستفادة من أحدث تقنيات شبكة  الجيل الخامس. وقد قمنا بتوسيع مواقعنا المتصلة بشبكة الجيل الخامس (5G)  لتشمل مطار حمد الدولي، وهو أول مطار في المنطقة مزود بشبكة الجيل الخامس (5G)، وقطر مول الذي يعتبر من أوائل مراكز التسوق في المنطقة التي توفر خدمات الجيل الخامس (5G)، والعديد من الفنادق بما في ذلك مشيرب وبارك حياة وماندارين أورينتال، بالإضافة إلى عشرات المواقع السكنية منها الوعب، أم صلال، الريان، الغرافة، أبو هامور، المعمورة، السد، بن محمود، المنتزه، بن عمران، مدينة خليفة، العزيزية، مشيرب. أما في المناطق المنتشرة خارج العاصمة الدوحة، فقد نشرت فودافون شبكة 5G في الخور والوكرة والعديد من مناطق التخييم في سيلاين.
 
توسيع ومضاعفة شبكة الألياف الضوئية  لبلوغ المزيد من العملاء في منازلهم ومشاريع أعمالهم للاتاحة لهم باستخدام شبكة فودافون المرنة والآمنة. وستسمح لهم هذه الشبكة الآمنة والموسّعة من الاتصال بالانترنت بكل ثقة، وهذا الأمر بالغ الأهميّة في زمن كوفيد-19 الذي فرض واقعًا جديدًا على العمل والتعلّم والحياة بشكل عام.
 
توسيع تغطية شبكة الهاتف الجوال بعد تفعيل العديد من المواقع، وزيادة أبراج الشبكة ونقاط التغطية بنسبة 25%.
 
زيادة مراكز البيانات الأساسية بنسبة 50% وتأسيس مركز بيانات ثالث لشبكة بيانات فودافون الأساسية لدعم فعاليّة قدراتها الاستعابيّة ومرونتها.
 
توسيع التكنولوجيا السحابيّة الخاصّة بفودافون لتحديث شبكة بياناتها الأساسية ما يتيح لعملائها الاستفادة من قدرات شبكاتها التوسّعيّة، ومرونتها وفعاليتها، واختبار تجربة إنترنت لا مثيل لها على شبكة جيجانت.







 

أداء الشبكة

عمليات تدقيق مستقلة لمراجعة أداء الشبكة. لقد حقق استثمارنا في تحديث شبكاتنا نتائج إيجابيّة لفتت انتباه المؤسسات المحليّة والدوليّة على حد السواء. وقد أظهرت النتائج المدرجة في تقرير تدقيق جودة الخدمة الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات في يونيو 2020 أن شبكة جيجانت  من فودافون تميزت بأداء ممتاز واستمرت بالتحسن عامًا بعد عام. تفتخر فودافون بالتحسينات التي أجرتها على توافر واستقرار شبكتها.

دعم الابتكار

للحفاظ على ميزتنا التنافسية ودعم رؤية قطر الوطنيّة 2030. نقوم حاليًّا بإجراء تجارب لإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيّات التعلّم الآلي المتقدّمة ضمن عمليّات شبكتنا.

الأمن السيبراني

إن توسّع شبكة فودافون، والطلب المتزايد على خدمات الإنترنت على الصعيدين المحلّي والعالمي، والنمو المستمر للعالم الرقمي المتصل يشكلون سلسلة من العوامل المتكاملة التي تفرض ضرورة الاستثمار في الأمن السيبراني لحماية أعمال الشركة وعملائها. وفي هذا السياق، تقوم شركة فودافون بنشر أحدث أنظمة الأمن الإلكتروني مستعينة بأحدث التكنولوجيّات الصادرة في هذا المجال.

Providing more to enterprise customers


ترك الوباء أثرًا كبيرًا على مختلف قطاعات الأعمال في قطر، وقد فرض ذلك الكثير من الإجراءات على الموظّفين والعملاء والشركات للتكيف بسرعة مع التغييرات الطارئة على نمط إدارة أعمالهم وتأديتهم لها وتلقّيهم للخدمات. وقد قمنا بإجراء تجارب لقياس قوّة وقدرة حلول الاتصال الرقمي لدينا، مما ساعدنا في إبقاء عملائنا على اتصال دائم مع العالم أثناء الأزمة. ولقد حرص فريق الدعم الفني لفودافون على ضمان إتاحة خدمات الاتصالات الأساسية للعملاء حتى يتمكنوا من البقاء على اتصال في أكثر الأوقات الملحة، وذلك حرصاً منا على توفير خدمات رقمية موثوقة لعملاء الأعمال لدينا.
 
حثت أزمة جائحة كورونا الكثير من الشركات والمؤسسات على تطوير بناها التحتيّة الرقميّة وتكنولوجيّاتها، متبنّية حلولاً مختلفة مثل الاتصالات الموحّدة والتعاونيّة (UC)، والشبكات الخاصّة الافتراضيّة (VPN)، والقدرات السحابيّة، لتمكين العمل والتعلّم عن بعد.
 
بالإضافة إلى ذلك، دعمت شركة فودافون عملاء الأعمال في جميع القطاعات لضمان حصولهم على التكنولوجيا الرقميّة المناسبة في الوقت المناسب. مكّنت حلول الاتصالات من فودافون موظّفي هذه المؤسسات من العمل بشكل آمن وسالم عن بعد من خلال اتصالهم بالتطبيقات السحابيّة الخاصّة بشبكات مكاتبهم، في حين أن الخدمات السحابيّة من فودافون وخدمات تحديد المواقع التي استحدثتها منحتهم مستويات عاليّة من الأمان.
 
في عام 2020، نفتخر بتحقيقنا الإنجازات التالية لخدمات الأعمال:
 
توسيع شبكة الألياف الضوئية إلى مناطق مختلفة ما يسمح لها بربط عدد أكبر من الشركات بالشبكة مقارنة بالعام الماضي. فشبكة ألياف فودافون الضوئية الحديثة ذات السرعة العالية تربط اليوم عدداً كبيراً من المؤسسات في جميع أنحاء قطر بحيث أصبحت قادرة على التحسين والمكننة والابتكار بفضل استخدام الألياف الضوئية.
 
بناء شراكة استراتجيّة مع مختبر تسمو للابتكار (TASMU): اقامت فودافون شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات لتمنح الباحثين العاملين في مختبر تسمو للابتكار قدرة استخدام أحدث الحلول والتكنولوجيّات. يعد مختبر تسمو جزءًا من برنامج تسمو الذي أطلقته وزارة المواصلاتوالاتصالات كمبادرة لخلق بيئة تمكينيّة وتعاونيّة تدعم الابتكار والنمو التكنولوجي. وستعمل شركة فودافون على تمكين ومساندة زوار مختبر تسمو للابتكار للاستفادة من قدرات الشركة وتكنولوجيّاتها.  
 
التعاون مع Microsoft لاستحداث حلول لمشاريع العمل عن بعد: ركّزت الشراكة التي بنتها فودافون مع Microsoft على دعم الخدمات الرقميّة ومساعدة الشركات على اختلاف أحجامها على العمل عن بعد بثقة وأمن. تشمل الشراكة سلسلة من حلول الأعمال التي تسهّل العمل عن بعد عبر Microsoft 365 وبالأخصّ تطبيق Microsoft Teams.
 
اطلاق خدمة My Vodafone Portal للشركات لإدارة خدماتها رقميًّا: أداة خدمة ذاتيّة للشركات على اختلاف أحجامها.
 
بناء شراكة مع شركة سكك الحديد القطريّة: بنت فودافون شراكة مع شركة سكك الحديد القطريّة (الريل) لإطلاق خدمة واي-فاي (WiFi) عامّة على الخطوط الحمراء والخضراء والذهبيّة التابعة لمترو الدوحة، بهدف تمكين الركاب من الاتصال بالانترنت في جميع المحطّات وعلى متن جميع القطارات.
 
إطلاق حل شبكة واي-فاي الاجتماعيّة: في سعيها وراء توفير حلول رقميّة مبتكرة لعملائها، أطلقت فودافون خدمة  Social Wi-Fi لمساعدة الفنادق والمطاعم والمقاهي والنوادي الرياضيّة والصالونات وكافّة مشاريع الاعمال على تحويل خدمة الواي-فاي المجانية للضيوف لديهم إلى أداة فعالة لفهم عملائهم والتفاعل معهم ومنحهم تجربة أفضل.
 
اطلاق خدمة GigaTV للأعمال في قطر: تم توفير خدمة GigaTV للعرض العام لتمكين الفنادق والمطاعم والمقاهي والنوادي الرياضيّة والصالونات والأعمال المختلفة من منح تجربة فريدة لزوارها وعملائها. يتم حاليًّا تقديم خدمة GigaTV بشكل مجّاني لجميع المشتركين في إحدى خدمات برودباند الأعمال من فودافون.
 
اطلاق خدمة نقل الأرقام الثابتة: لمنح عملائنا حرية التنقل من مزود خدمة الى آخر مع إمكانية الإحتفاظ بأرقامهم الثابتة الحالية، أطلقنا خدمة نقل الأرقام الثابتة. تتيح هذه الخدمة لعملاء الأعمال حرية الاختيار والاستفادة من مجموعة حلول فودافون المتعدّدة والمتنوّعة دون التسبب بانقطاع خدمة الخطوط الثابتة أو عرقلة أعمالهم.
 
اطلاق باقات شارك من فودافون Vodafone Sharek: باقات شارك من فودافون عبارة عن مفهوم مبتكر جديد يقدم للمؤسسات الصغيرة والمتوسّطة الحجم للمرّة الأولى إمكانيّة تحديد مزايا باقات الاشتراك التي يرغبون باستخدامها وتوزيعها على موظّفيهم كيفما شاؤوا عبر تطبيق My Vodafone.
 
الشراكة مع كهرماء: عقدت فودافون قطر شراكة مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بغية رقمنة المرافق العامّة القطريّة، وتزويدها بالعدّادات الذكيّة التي تدعم تكنولوجيا إنترنت الأشياء. سيتم تركيب ما مجموعه ست مئة ألف عدّاد ذكي في كافّة أرجاء قطر، لتحل محلّ القراءات اليدويّة.
 
تشغيل درّاجات السكوترLoop Scooters  بتكنولوجيا انترنت الأشياء: تعمل فودافون على دعم شركة قطرية جديدة ومبتكرة وهي لوب موبيليتي (Loop Mobility) من خلال إنترنت الأشياء لتشغيل خدمة مشاركة درّاجات السكوتر الذكية التي ستطرحها الشركة. صممت الشركة حل إنترنت أشياء ليلائم المتطلّبات اللازمة لتشغيل مئات درّاجات السكوتر الكهربائيّة في الدوحة والتي يمكن لأي شخص استخدامها.

Our people and culture


كان العام 2020 عاماً مفصلياً ومليئاً بالتحديات، ولكن موظفي فودافون أثبتوا من جديد أنهّم الركيزة الأساسية في تحقيق نجاح الشّركة. وبالفعل، ساهمت مرونة الموظّفين والتزامهم التام بالعمل في توفير أداء ممتاز لخدمة الشبكة وتجربة فريدة للعملاء وضمان استمرار اتصال الأعمال والأفراد والأسر بثقة مع العالم رغم الواقع الجديد الذي فرضته أزمة كوفيد-19.
 
إن الأسلوب الذي تتبناه فودافون في تنفيذ أعمالها وخدمة عملائها يدعم ثقافة الشركة وأهدافها، وهو في جوهره يرتكّز على ثلاثة مبادئ أساسية، وهي: السرعة والبساطة والثقة. ففودافون تريد من موظفيها الاستجابة السريعة والفعّالة على التحدّيات والفرص، ولا سيّما تلك التي تؤثر على عملائها. ومن ضمن أولويات الشركة أيضاً تجنّب البيروقراطية غير الضرورية والتقليل من العمليات الداخلية الباهظة والمكلفة. فثقافة الشركة هذه تضمن أن الأنشطة والقرارات التجارية التي نقوم بها هي على قدر ثقة وتطلعات عملائنا وموظفينا وشركاؤنا على حد سواء.

ولا يسعنا أن نتغاضى عن الدور الأساسي الذي يلعبه القادة في الشركة في تعزيز ثقافة العمل الجماعي والثقة المتبادلة والحث على الابداع بما يدرّ بنتائج عظيمة على الشركة. ونحن على يقين بأنّ هذه الثقافة المتّبعة ستحفّز الابتكار على مستوى أعمالنا وتمهّد الطريق لمواصلة مسيرتنا الحاضرة واستشراف المستقبل من أجل تحقيق نتائج أفضل من
أجل موظفينا وعملائنا.

استقطاب وتطوير الكفاءات

إن إرساء قاعدة متينة من قادة المستقبل هو أمرٌ بالغ الأهميّة لضمان استدامة فودافون، ولذلك، واصلت الشركة خلال عام 2020 توظيف القطريين في إطار برنامج "استكشاف المتخرّجين" وبرنامج "التدريب"، وذلك بالرغم من التحدّيات التي فرضتها جائحة كورونا على مختلف الأصعدة. ونظرًا للظروف الحالية، صمّمت فودافون برنامج تدريب داخلي موحد لمنح الطلاب المرونة للعمل على المشاريع من داخل المكاتب وعن بعد. وقد أتاح البرنامج فرصة قيّمة للمتدرّبين لبناء شبكات مهنية أثناء اكتسابهم المهارات المطلوبة التي من شأنها توسيع آفاقهم المستقبلية للاستفادة من فرص العمل في السوق.
 
شاركت فودافون في العديد من معارض التوظيف في الربع الأوّل من هذا العام للتعرّف على الجيل القادم من قادة فودافون المحتملين وتوظيف أفضل المواهب من الجامعات.  كما سعت الشركة على مدار العام إلى زيادة عدد الموظفّين القطريّين لديها بشكل ملحوظ.
 
برنامج "شبابنا" هو جزء من مبادرة التقطير التي أطلقتها فودافون، وهي تعدّ جزءًا أساسيًّا من رؤية قطر الوطنيّة 2030 التي تهدف إلى تطوير القوى العاملة القطريّة من خلال التدريب والتعليم. وتشكل هذه المبادرة جزءاً أساسياً في تحول فودافون قطر نحو تبني إستراتيجيّة عمل تستخدم جميع المواهب والقدرات الإنتاجيّة والابداعيّة التي يمتلكها الشباب.
 
إن راس المال البشري هو أهم مواردنا، لذلك نحن نحرص على تنمية المواهب المستقبليّة وبناء القدرات الرئيسية ضمن مجال العمل، لاستحداث وإحياء الإبداع والحلول الرقميّة المبتكرة. وبالتالي، واصلنا الجهود في بناء قدرات موظّفينا الحاليّين وتحسين مهاراتهم باستخدام شتّى الوسائل والتطبيقات والتكنولوجيّات الافتراضيّة المتوفّرة حاليًّا. وبما أن قطاع الاتصالات يشهد تغيّرات مستمرّة، فقد استخدمنا جميع الوسائل المتاحة لنا لاستقطاب المواهب الجديدة وتحقيق الامتياز في هذه المرحلة المحوريّة من دورة تطوّر السّوق.

تقدير الأداء

يعدّ برنامج مكافأة فودافون من بين أفضل برامج الموارد البشرية الرائدة في قطر، وهو جزء أساسيٌّ من استراتجيّة الشركة للحفاظ على موظّفيها. تقوم الشركة بمكافأة الموظفين بناء على أدائهم وإمكاناتهم ومساهماتهم في قيمها ونجاحها. وحرصاً منها على الامتثال المستمر لمعايير الأجور العادلة التي تقدّمها، تقوم بقياس ومراقبة الممارسات الخاصة بالأجور على مستوى إقليمي وعلى مستوى القطاع بشكل عام. ويضمن ذلك أن تكون ممارساتها في مجال الأجور، بما في ذلك أحكام التقاعد والمزايا الأخرى، كما يلي:
  • متوافقة مع جميع التشريعات المحلية
  • بعيدة كل البعد عن التمييز
  • في السوق
  • سهلة الفهم
تتاح خطط الحوافز العالمية قصيرة الأمد لنسبة كبيرة من الموظفين. ويؤهل كبار المديرين للحصول على خطط حوافز عالمية طويلة الأمد. وتخضع ترتيبات فودافون لمعايير الأداء الفردية وتلك الخاصة بالشركة.

إنشاء بيئة عمل آمنة

تسعى فودافون إلى المحافظة على صحّة وسلامة جميع موظفيها، بالإضافة إلى شركائها ومورّديها، ويعد هذا الأمر من أهّم أولويّاتها. لذا حرصت الشركة على شمل قواعد الصحة والسلامة المتكاملة ضمن قيمها الجوهريّة. وعليه، وضع فريق الإدارة الصحة والسلامة في صدارة الأولويات، وقام بزيارة مواقع مختلفة على أساس ربع سنوي ليشكّل قدوة والتزام في هذا المجال. وقد ساعد تواجد فريق الادارة على ترسيخ ثقافة الصحة والسلامة لدى فودافون وشجّع شركاءها على الارتقاء إلى المستوى العالي نفسه.

Financial & Operational Highlights

Financial Hightlights_2020_Mobile_Customer_E
Financial Hightlights_2020_EBITDA_E
 Financial Hightlights_2020_Revenue_E
Financial Hightlights_2020_Capital Expenditure_E
Financial Hightlights_2020_Net_Profit_E
Financial Hightlights_2020_Net_Financing_Position_E