تفتيش

Search
Close dialog
 


المسؤولية الاجتماعية للشركة  

االستثمار االجتماعي

تدرك فودافون قطر أن القطاع الخاص يتحمل مسؤولية كبيرة تجاه المجتمع الذي يعمل فيه. إذ تتماشى الاستثمارات الاجتماعية للشركة مع هدفها المتمثل في ربط جميع أفراد المجتمع في قطر بعضهم ببعض وتحقيق التواصل فيما بينهم في سبيل إرساء مستقبل أفضل للجميع وبناء مجتمع رقمي يساهم في تعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع برنامج فودافون قطر الرائد في مجال المسؤوليّة الاجتماعيّة.

لهذا السبب، تفتخر الشركة بما بادرت به من أنشطة في مجال الاستثمار الاجتماعي التي عادت بالفائدة على شريحة واسعة من المجتمع منذ أن بدأت فودافون قطر عملياتها في عام 2009. أثبتت جائحة كوفيد-19، هذا العام، الدورالحيوي الذي تلعبه خدماتنا ومنتجات الاتصال لدينا في المجتمع.

وتشمل أهم الانجازات في 2020:

تعزيز المرونة والقدرة على التكيف وسط تفشي جائحة كوفيد-19


تميزت فودافون قطر، منذ ظهور الجائحة، باستجابة سريعة لهذه الأزمة غير المسبوقة، وساندت المبادرات الوطنيّة، وحرصت على حصول المجتمعات المهمشة على أعلى مستويات الدعم المطلوب.
 
وفي ضوء ذلك، تم إلغاء رسوم الإنترنت مقابل استخدام تطبيق "احتراز" الخاص برصد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 في قطر. كما أرسلت فودافون، خلال فترة الوباء، أكثر من 4 ملايين رسالة توعية صحيّة إلى القوى العاملة في الدولة، وقدمت باقات إنترنت مجّانيّة لتسهيل عمليّة تدريب العمّال والموظفين ليصبحوا سفراء توعية صحيّة في مجتمعاتهم. وقد أشرفت على هذا التدريب وزارة الصحّة العامة ووزارة المواصلات والاتصالات، ونفذتاه.
 
ولتسهيل عملية التعليم عن بُعد، وفّرت فودافون قطر إنترنت 5G عالي السرعة وحواسيب محمولة، وأجهزة لوحية لمركزي رعاية الأيتام "دريمة"، ومركز الحماية والتأهيل الاجتماعي "أمان". وفي إطار شراكة جديدة مع مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، تم توزيع 1000 جهاز Mi-Fi مرفق بباقات إنترنت مجانيّة على أطفال العائلات ذوي الدخل المحدود الملتحقين بمدارس "السّلم".
 
أثرت التداعيات الاجتماعية والاقتصادية السلبيّة الناجمة عن الجائحة على العديد من شرائح المجتمع وعرضت المجتمعات الضعيفة للمخاطر، ما رفع من أهميّة الأنشطة السنويّة خلال شهر رمضان المبارك. وفي إطار مبادراتها المجتمعية، تبرعت الشركة خلال شهر رمضان بمبلغ 140000 ريال قطري لقطر الخيرية ضمن برنامج السلال الغذائية والمونة الرمضانية لمساعدة الأسر والعمّال ذوي الدخل المحدود، كما تبرعت فودافون قطر بمبلغ 100000 ريال قطري إلى مؤسسة الهلال الأحمر القطري لدعم برنامج "إفطار صائم". وتلقّت مؤسّسة "التعليم فوق الجميع" تبرّعًا بقيمة 130000 ريال قطري خلال الشهر الكريم لتمكين أطفال العائلات ذوي الدخل المحدود من فرصٍ متساوية في التعليم.

ركيزة الشمول الرقمي للجميع


برنامج " الشمول الرقمي للجميع" هو ركيزة المسؤوليّة الاجتماعيّة لشركة فودافون قطر، والتزامٌ بمدّ الجسور بين الطبقات الاجتماعية، ومساعدة الأفراد  في الحصول على فرص متساوية لتقديم مساهماتهم في المجتمع من خلال التكنولوجيا والأدوات التي نقدمها.
 
وتماشيًا مع هذه الرؤية، تواصل فودافون قطر في إطار برنامج "فودافون للجميع" تقديم خصم بنسبة 50% لذوي الاحتياجات الخاصّة، والمتقاعدين على باقات الاتصالات من فودافون، بالإضافة إلى خصم بنسبة 10% على أجهزة محددة مزودة بخيارات إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
تفتخر فودافون قطر أيضًا بتعيين موظفين يتقنون لغة الاشارة في جميع متاجرها الرئيسيّة للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وكان موظفو الشركة قد تلقوا تدريباً خاصاً على لغة الإشارة قدمته الجمعيّة القطريّة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصّة في عام 2019، وتلا ذلك تدريباً تنشيطياً آخر لتعزيز قدرة الموظفين على استخدام لغة الإشارة في مجال خدمة العملاء وخدمات الاتصالات.

الثقافة والتوعية الرقميّة


يقوم "AmanTECH" برنامج السلامة الإلكترونية الحائز على جوائز من فودافون قطر، بتزويد الأطفال والأهالي والمعلمين بالأدوات التي يحتاجونها ليتصفّحوا العالم الرقمي بشكل آمن. ومع توجّه المجتمعات العالميّة نحو الرقمنة، أصبحت برامج التدريب على السلامة على شبكة الإنترنت حاجة ملحّة. لذلك، تؤكّد فودافون على التزامها بمبادرة تثقيف الشباب وغيرهم من أفراد المجتمع حول مخاطر العالم الرقمي لضمان استمرار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في لعب دور إيجابي في حياتهم اليوميّة.
 
في بداية السنة، قامت الشركة باستهداف أكثر من 5000 طالب مدرسي في مهرجان "ترشيد" الذي نظّمته المؤسسة العامة القطريّة للكهرباء والماء (كهرماء). فاستعانت فودافون بلعبة الواقع المعزز لبرنامج AmanTECH لتوجيه الأطفال وتزويدهم بدروس حول السلامة على شبكة الإنترنت من خلال أربع نشاطات تفاعليّة مسليّة. وركزت هذه النشاطات على إعطاء توجيهات إرشاديّة بصورة مبسّطة وتقديم بعض التوصيات حول كيفية إنشاء كلمة سرّ قوية، ومنع التنمر الإلكتروني، والتعرّف على الرسائل الزائفة، وحماية البيانات الشخصيّة على الانترنت، ومشاركة بعض النصائح حول طرق تحميل الصور ونشر المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل آمن.

خدمة التبرع بسهولة مع فودافون


" خدمة التبرع بسهولة مع فودافون" هي خدمة تبرّعات خيريّة شهريّة لعملاء الإشتراك الشهري، تمّ ابتكارها في العام 2017. تسمح هذه الخدمة للعملاء باختيار مبلغ تبرّع شهري تتراوح قيمته بين 100 و300 ريال قطري يذهب مباشرة إلى واحدة أو كلتا الجمعيتين الخيريتين المشاركتين، وهما قطر الخيريّة والهلال الأحمر القطري. تتلقى الجمعيّة التي يختارها العميل مبلغ التبرّع بكامله ولا تخصم أي تكاليف أو رسوم إضافيّة على العميل أو الجمعيّة الخيريّة التي اختارها. وفي عام 2020، ساهمت خدمة التبرعات السهلة بجمع أكثر من 135,000 ريال قطري.