تفتيش

Search
Close dialog
 


عبدالله بن ناصر المسند

رئيس مجلس الإدارة

السادة المساهمين الكرام، ّ

بالنيابة عن مجلس اإلدارة، يسرني أن أ ّقدم النتائج المالية وأداء األعمال الخاصة بفودافون قطر للسنة المنتهية في31 ديسمبر 2020.

لقد كان العام 2020 عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة للكثير من قطاعات األعمال. وقد شهدت المراحل األولى من انتشار الوباء تحديات خاصة استدعت بذل جهود هائلة للمحافظة على التوازن بين االلتزام بإجراءات السالمة وضمان جودة الخدمات.

ومع ذلك، اختارت فودافون قطر مواجهة التحديات والمضي قدمًا في تنفيذ استراتجيتها بما في ذلك متابعة االستثمار في البنية التحتية وتوسيع شبكتها المتطورة لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر شبكة الجيل الخامس 5G واأللياف ّ الضوئية. إن التزامنا بتقديم الحلول الفنية المتطورة مثل إنترنت ّ األشياء والخدمات السحابية والبيانات الضخمة يمنح العديد من ّ الكيانات القطرية على اختالف حجمها ومجاالت اختصاصها فرصة لتحسين احتياجات األتممة والتشغيل اآللي لديها على النحو األمثل. وبصفتها الشريك الرقمي الموثوق به للعديد من الكيانات والمؤسسات في الدولة، فقد أ ّ صبحت البنى التحتية وخدمات الدعم الخاصة بفودافون جزءًا أساسيًا من استراتجيات هذه المؤسسات في تحولها الرقمي مما ساهم في إرساء ّ قاعدة صلبة النطالق مسار النمو الذي حققناه خالل العام 2020.

حققت فودافون قطر أعلى معدل لألرباح السنوية على اإلطالق حيث بلغ صافي الربح في نهاية العام 185 مليون ريال قطري، بارتفاع وقدره 29 ُ ٪مقارنة بالعام السابق، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى نمو األرباح قبل احتساب التمويل والضرائب واالستهالك واإلطفاء، وذلك على الرغم من التداعيات الناتجة عن أزمة جائحة كوفيد- 19.

كما ارتفع إجمالي اإليرادات بنسبة 5.3 ٪على أساس سنوي ليصل إلى 2.2 مليار ريال قطري، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الطلب المتزايد على خدمات البرودباند الثابت )جيجاهوم( والنمو المستمر في خدمات اإلشتراك الشهري. باإلضافة إلى ذلك، ارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 7.3 ٪لتصل إلى 2 مليار ريال قطري، وبلغت قاعدة عمالء الهاتف الجوال 7.1 مليون عميل. بلغت األرباح قبل احتساب التمويل والضرائب واالستهالك واإلطفاء 808 ً مليون ريال قطري، مما يعكس نموًا قويا بنسبة 14 ٪أي ما يعادل 99 مليون ريال قطري مقارنة بالعام الماضي، وقد تأثرت هذه النتيجة بشكل إيجابي بارتفاع إيرادات الخدمات واالستمرار في برنامج تحسين التكلفة. وبالتالي، ارتفع هامش الربح قبل احتساب التمويل والضرائب واالستهالك واإلطفاء بمعدل 4.3 نقطة مئوية ليصل إلى 7.36 ،٪وهو أعلى مستوى في تاريخ الشركة.

انطالقًا من التزام فودافون قطر بتعزيز قيمة المساهمين واستنادًا الى األداء المالي القوي للمجموعة، أوصى مجلس اإلدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 ٪من القيمة االسمية للسهم، أي بقيمة 05.0 ريال قطري للسهم الواحد، مع مراعاة اعتماد هذه التوصية من قبل الجمعية العمومية السنوية للشركة في اجتماعها المقبل.

سمحوا لي، وبالنيابة عن مجلس اإلدارة، أن أتقدم بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وإلى صاحب السمو األمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

كما يرغب مجلس اإلدارة أ ّ ن يعبر عن امتنانه وتقديره للدعم ّ المستمر الذي تقدمه الهيئات التنظيمية والجهات الحكومية ّ لفودافون قطر، وال سيما هيئة تنظيم االتصاالت، ووزارة المواصالت واالتصاالت، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة قطر ّ لألسواق المالية، وبورصة قطر.

نتوجه بالشكر أ ً يضا إلى فريق إدارتنا التنفيذي على توجيهاته ّ القيادي ّ ة وإلى موظفينا األوفياء على جهودهم الدؤوبة وتفانيهم والتزامهم بأداء عملهم وخدمة عمالء الشركة في جميع األوقات. باإلضافة إلى ذلك، نود أن نعرب عن خالص شكرنا وامتنانا لعمالئنا ومساهمينا القيمين لثقتهم الدائمة بشركة فودافون قطر.

عبداهلل بن ناصر المسند
رئيس مجلس اإلدارة

حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني

الرئيس التنفيذي

السادة المساهمين الكرام،

شهد العام 2020 العديد من الأحداث والتحديات التي تركت بصماتها على الخريطة العالمية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا. وعلى غرار العديد من الشركات حول العالم، حرصت فودافون قطر على مواصلة جهودها لمتابعة تطوير البنية التحتية الرقميّة على المستوى الوطني بغية تعزيز الاتّصال والتواصل بين أفراد العائلات، وتمكين الشركات والمؤسسات من مواصلة أعمالها، وتزويد الطلبة بإمكانية التعلّم عن بُعد، فضلاً عن دعم قطاع الرعاية الصحية، وتعزيز قدرة الحكومات على تقديم الخدمات الحيويّة.  كما تابع غالبية موظفينا العمل عن بُعد للتأكد من بقاء عملائنا على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم وأعمالهم والاستمرار في الحصول على الخدمات الأساسية.  وها نحن اليوم ننظر باعتزاز الى الدور الذي لعبناه خلال هذه الأوقات العصيبة، وأمام الأداء المميز الذي تمكّنا من تحقيقه هذه السنة بالرغم من الظروف التي عشناها.  وما هذا إلّا دليل ساطع على عزيمة فريقنا ومدى التزامه القوي لتحقيق الأفضل.

أداء الأعمال
إنّ استراتيجيّة التحوّل الخاصّة بنا والتي بدأنا بتنفيذها منذ العام 2018 لا تزال مستمرة وقد
ظهرت نتائجها خلال العام الماضي من خلال تحقيق نتائج إيجابية وأداء قوي.
فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة  3.5٪ لتصل إلى 2.2  مليار ريال قطري، كما ارتفع هامش الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمقدار 3.4 نقطة مئوية على أساس سنوي ليصل الى 36.7%، وزاد صافي الربح بنسبة  29% ليبلغ 185 مليون ريال قطري.  أما قاعدة العملاء فقد بلغت 1.7مليون مستخدم في نهاية العام، وأصبحنا نملك اليوم نسبة 23.4% من إجمالي حصّة السوق من الإيرادات في قطر (12 شهرًا على أساس متواصل وبحسب نتائج الربع الثالث من عام 2020).  وقد استطعنا تحقيق هذا النمو بالرغم من المعاكسات المستمرة التي واجهت قطاع الاتصالات العالمي بشكل عامّ وسوق الاتصالات المحليّة بشكل خاصّ، والتي أدّت إلى تدهور إجمالي القيمة السوقية بشكل مستمر.  ونحن إذ نتطلّع إلى المستقبل، سنواصل التركيز على تنفيذ إستراتيجيتنا ونحن على ثقة من قدرتنا
في الاستمرار بتحقيق النمو لمساهمينا بكل مسؤولية.


بناء شبكة اتّصالات عالمية المستوى
تكمن قدرتنا في الحفاظ على زخم النموّ الحالي انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه فودافون لأهمية مواكبة التطور السريع في مجال التكنولوجيا.  وفي عام 2020، ركزنا جهودنا على تسريع وتيرة الاستتثمار في البنية التحتية للشبكات الخلوية والثابتة بالاضافة الى تحديث وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات. فمنذ إطلاق شبكة الألياف الضوئية في عام 2018، حققنا تتقدمًا كبيرًا وانتشاراً سريعاً مما ساعدنا على تعزيز وجودنا كبديل قوي في السوق.  أمّا على صعيد شبكة الوصول اللاسلكي، فقد قمنا بتطوير محطاتنا الأساسية بنسبة تزيد على 35% خلال السنوات الثلاث الماضية، ونشرنا شبكة الجيل الخامس (5G) لتصل إلى 70٪ من التغطية السكانية في قطر بحلول نهاية العام.

لقد واصلنا التركيز على دعم قاعدة استثماراتنا من خلال تنويع مصادر إيراداتنا بهدف تحقيق التنمية المتوازنة بين الأنشطة التجارية المختلفة للحفاظ على اﻟﻘﺪرة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ واﻟﺤﺼﺔ السوقية في مواجهة أي انعكاسات سلبية محتملة على أي نشاط تجاري، وقد ساعدت هذه السياسة في تعزيز أداء الشركة بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين.

تعزيز وتنمية أعمالنا الأساسية
لقد شهد هذا العام توسيع تغطية المناطق بشبكة الألياف الضوئية، حيث بات العملاء يستمتعون بخدمات الإنترنت المنزلي الفائق السرعة "جيجا هوم"  بالإضافة إلى  خدمة GigaTV الجديدة للترفيه التلفزيوني المتميز، فضلاً عن النجاح المستمر للعروض والخدمات القيّمة وغير المحدودة  لشبكة الجيل الخامس (5G) التي تستهدف شريحة المستهلكين الأفراد.  وعلى مستوى قطاع الأعمال، تمحور اهتمامنا على توثيق علاقاتنا مع االشركات والمؤسسات وتوسيع نطاق خدماتنا إلى أبعد من خدمات الاتصالات عن طريق استحداث مجموعة من الخدمات المدارة والحلول الذكية، والارتقاء بجودة التجارب التي نوفرها للعملاء من خلال الاستثمار في حلول الخدمة الذاتية الرقمية لإدارة الحسابات.

التطلّع إلى المستقبل
على المستوى الداخلي، يبقى التركيز على النموذج التشغيلي أساسياً لإحداث التحوّل في أساليب عملنا من خلال الاستثمار في الحلول وتنمية القدرات لتعزيز أساليب التحليل المتطورة، وأتمتة العمليات، بالإضافة إلى العمليات والقنوات الرقمية.  أمّا على المستوى الخارجيّ، فسنستمر في التركيز على التقنيات الناشئة والحث على الابتكار في المجالات التي نعمل بها، كما سنواصل سعينا الحثيث في سبيل تحديد الفرص الإستراتيجية الموازية لأعمالنا الأساسيّة لترسيخ قاعدة صلبة توفر مختلف متطلبات النمو والازدهار.

الالتزام تجاه المجتمعات التي نخدمها
في إطار الاستجابة لجائحة فيروس كوفيد-19، أطلقنا مبادرات عديدة تعكس مدى التزامنا تجاه المجتمع في قطر:
  • السلامة أولاً: لقد نجحنا في وضع آلية للعمل عن بُعد في سبيل حماية الموظفين حيث انتقل أكثر من 90% من الموظفين للعمل عن بُعد لفترة محددة خلال
  • العمليات الرقمية والتسليم:  عززنا قنواتنا الرقمية وأطلقنا عمليّة التسليم المباشر للمنتجات والخدمات وتوصيلها إلى المنازل ومقرات الأعمال.الجائحة.
  • تكريم العاملين في الخطوط الأمامية:  أطلقنا حملة لتكريم الموظفين العاملين في الخطوط الأمامية وجميع الذين لعبوا دوراً اساسياً خلال الجائحة.
  • مساعدة الأعمال والمدارس في البقاء على اتصال:  لقد قمنا بتوفير خدمات البرودباند الجوال للأعمال والمدارس في قطر.
  • الالتزام الاجتماعي:  تم إرسال أربعة ملايين رسالة توعوية عن فيروس كوفيد -19، وتم تزويد 500 عامل بخدمة الإنترنت مجاناً في إطار دعم وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الصحة العامّة لرفع مستوى الوعي الصحي.
رسالة ختاميّة
في الختام، أود أن أشكر مجلس إدارتنا ومساهمينا وعملائنا على ثقتهم في فودافون ودعمهم المستمر في تحقيق طموحات الشركة، وهو طموح متجذّر في التزامنا بتحقيق الريادة في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا الغد.  أخيرًا وليس آخرًا، أودّ أن أعبّر عن تقديرنا لموظفينا الذين بذلوا جهوداً جبارة في تحقيق استمرار الأعمال خلال هذه الفترة غير المسبوقة في التاريخ. أتوجه إليكم بالشكر على دعمكم المتواصل والتزامكم بالمحافظة على مركزنا الريادي في السوق على الرغم من التحديات وحالة عدم الاستقرار التي واجهناها خلال العام.
 
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،

حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني
الرئيس التنفيذي

من نحن

توفر فودافون قطر مجموعة شاملة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وانترنت الأشياء (Internet of Things) وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات للعملاء الأفراد والشركات على حد سواء. بدأت الشركة عملياتها التجارية عام 2009 وقد بلغ عدد العملاء المستفيدين من خدماتها في31 ديسمبر 2020 ما يقارب الـ1.7 مليون عميل.

وتُعدّ فودافون قطر محفّزاً رئيسياً للابتكار، حيث أنّها من أوائل مشغّلي خدمات الجيل الخامس 5G على المستوى التجاري في العالم، بالاضافة الى مجموعة منتجات وخدمات شبكة الجيل الخامس 5G الواسعة التي توفّرها للعملاء وتعتبرهذه الإنجازات ثمرة التقدّم السريع الذي أحرزته الشركة في نشر شبكة الجيل الخامس 5G في كافة أنحاء قطر منذ تشغيلها للمرة الأولى في أغسطس 2018.

وتسعى الشركة إلى تسريع نمو البنية التحتية لخدماتها الثابتة، وهي توفر البنية التحتية الأساسية وأنظمة الاتصالات للعديد من المشاريع المهمة في الدولة.
انطلاقاً من التزامنا بتطوير بنية تحتية رقمية من شأنها المساهمة في نموّ وازدهار قطر على المدى الطويل، وفي الوقت نفسه تحسين جودة الحياة فيها، تتعدى علاقة فودافون قطر مع المجتمع إطار المنتجات والخدمات التي تقدّمها. على مر السنين، عملت الشركة على تكريس استثماراتها الاجتماعيّة لتعزيز وتسهيل التواصل بين افراد المجتمع في قطر ودعم سعيهم نحو مستقبلٍ أفضل، وذلك من خلال بنائها لمجتمع رقمي يعمل على تقوية الاقتصاد الوطني واحتضان كافة أعضاء المجتمع دون أن يأتي ذلك على حساب الاستدامة وسلامة البيئة العامة.

تضم فودافون قطر أكثر من 29 ألف مساهم من المؤسسات والأفراد، وهي مملوكة بنسبة 92% لجهات قطرية، من بينها نسبة 45% من الأسهم المملوكة لشركة فودافون ومؤسسة قطر ذ.م.م. وتملك فودافون قطر، بصفتها عضو في بورصة قطر، رأسمالاً مدفوعاً قدره 4.227 مليار ريال قطري.

وتتبنّى فودافون قطر رؤية متجذّرة في صلب رسالتها، وتتمثل في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبأن تكون الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية. أما شعار العلامة التجارية لفودافون - المستقبل أفضل. Ready؟ - فهو دعوة من فودافون لجميع عملائها والمجتمع القطري عموماً لاحتضان المستقبل الرقمي والاستمتاع به كشركاء حقيقيين.
Milestones 2020