العلامة التجارية


لقد عملنا في عام 2019 على تعزيز قوة شبكتنا وخدماتنا. وإن استثماراتنا المتواصلة هي خير دليل على التزامنا بإنشاء بنية تحتية ذات مستوى عالمي لكي تبقى قطر في مصاف دول العالم الأكثر اتصالاً.

ومنذ أن قمنا بتشغيل شبكة الجيل الخامس 5G منذ أكثر من عام، ركّزنا على الحلول والتقنيات التي تعزّز تجربة عملائنا وقدمنا مجموعة من الخدمات والمنتجات الأولى من نوعها في قطر. إلى ذلك، وضعنا معايير جديدة للقطاع ودَعَونا الجميع للإنطلاق بلا حدود والاستمتاع بالقدرات الهائلة لتقنية شبكة الجيل الخامس 5G. كما وفّرنا شبكة الجيل الخامس 5G للمزيد من الأشخاص، والمنازل والمكاتب، من خلال خططنا وخدماتنا الرائدة في السوق.

إننا نبذل كل ما في وسعنا لإبقاء عملائنا في جوهر وصلب تركيزنا. وانطلاقاً من هذا الالتزام، قمنا بتطوير مجموعة من المنتجات والحلول لتمكينهم من تحقيق تطلّعاتهم الخاصّة بأسلوب حياة رقمية مميزة. وحرصاً منا على إثراء تجربة العملاء الرقمية أكثر، شكّلنا عدد كبير من الشراكات الناجحة مع تطبيق وافو (WAVO) وأو أس أن (OSN)، وأنغامي، وتطبيق طلبات، والإنترتينر(ENTERTAINER) ، وخدمة شوب أند شيب (Shop & Ship) من أرامكس وتطبيق كريم.

وترمي كافة مبادراتنا إلى تبسيط رحلة العملاء وتعزيزها من خلال تقديم أفضل الخدمات الرقمية في السوق. وذلك يشمل تمكين عملاء الإشتراك الشهري من الاستمتاع بالإنترنت من دون أيّ قلق مع باقات Unlimited 5G. كما اهتمينا بخدمة مسبق الدفع عن طريق خفض العدد الكبير من انواع بطاقات إعادة التعبئة وتبسيطها جداً حيث اصبحت تشمل مختلف انواع خدمات تعبئة الرصيد في بطاقة واحدة. تخلق البطاقة الجديدة المتعددة الوظائف تجربة أكثر ديناميكية للمستخدم يدعمها تطبيق My Vodafone.

تشمل إنجازات العلامة التجارية لعام 2019 ما يلي:

شبكة جيجانت (GigaNet)

شبكة جيجانت (GigaNet). سعياً منا إلى توطيد ريادتنا وتعزيز استثماراتنا الضخمة في توسيع الشبكة من خلال أحدث تقنيات الجيل الخامس والألياف الضوئية، قمنا بإطلاق اسم جديد لشبكتنا، وهو جيجانت. نعدكم من خلال شبكة جيجانت بتجربة رقمية ذات مستوى عالمي في مجال الخدمات الرقمية في المنزل والمكتب وأثناء التنقل.

خدمة الواي فاي المنزلي – جيجاهوم (GigaHome). بالشراكة مع العلامات التجارية العالمية الرائدة، أطلقنا خدمة واي فاي جيجاهوم سمارت. وتتضمّن تجربتنا الأولى في سوق الخدمات المنزلية عدداً من الميزات الفريدة التي تضمن تغطية سلسة وغير متقطعة للواي فاي الذكي في كلّ غرفة من المنزل أياً كان حجمه.

باقات Unlimited 5G

باقات Unlimited 5G. لكي يتمكن عملاؤنا من اختبار قوة تقنية شبكة الجيل الخامس 5G ، أطلقنا للمرة الأولى في قطر باقات "Unlimited 5G" كما كنا السباقين بإطلاق الهواتف الذكية التي تعمل على شبكة الجيل الخامس من مختلف المصنعين، وأجهزة الواي فاي المحمولة والمنزلية والتي تعمل على شبكة الجيل الخامس ايضاً.

فودافون بزنيس (Vodafone Business)

فودافون بزنيس (Vodafone Business): بدأنا العام 2019 مع إطلاق Vodafone Business بحلّتها الجديدة حيث سلّطنا الضوء فيها على الفوائد الأهم التي يمكن ان يستفيد منها العملاء عن طريق حلولنا المبتكرة. كما عرضنا مستقبل الاتصالات خلال فعاليتنا السنوية "يوم الإبتكار" في نسخته الثالثة، حيث أجرينا أول مكالمة ثلاثية الأبعاد حية تستخدم شبكة الجيل الخامس، وتعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها في المنطقة وفي مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019 (QITCOM)، قمنا ببناء مدينة ذكية على مساحة 1000 متر مربع عرضنا خلالها حلولاً ذكية وذات مستوى عالمي لأعمال فودافون بدعم من شبكة الجيل الخامس 5G، تتوجت بحصولنا على جائزة "أفضل جناح تفاعلي" في المعرض بشهادة وزارة المواصلات والاتصالات القطرية.

تجربة خاصة من خلال الفعاليات والرعاية

تجربة خاصة من خلال الفعاليات والرعاية: تكتمل الفعاليات والنشاطات بمنح الجمهور تجربة رقمية مميزة مع فودافون . وخلال هذا العام عقدنا عدة شراكات مع جهات اساسية في الدولة والقطاع الخاص، نذكر منها:

  • المجلس الوطني للسياحة من خلال رعاية مهرجان قطر للتسوّق، ومهرجان قطر الدولي للأغذية 2019 ، ومهرجان الصيف في قطر.
  • اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم قمنا برعاية كأس الخليج العربي بنسخته الرابعة والعشرين 2019.
  • اسباير كتارا للضيافة حيث قمنا برعاية مهرجان أسباير للأضواء 2019.
  • مؤسسة قطر حيث قمنا برعاية نشاطات اليوم الرياضي الوطني.
  • مشاركة العلامة التجارية ريد بول بعدة نشاطات منها ريد بول قاهر الطعوس لسباق الصحراء وAAMeghessib’s Back-2-Back من ريد بول للالعاب الإلكترونية.

بالإضافة إلى الأحداث المذكورة أعلاه، قمنا برعاية مسابقة ESL Mobile المفتوحة، و Vodafone Padelالمفتوحة وسباق إصرار في حديقة اسباير وغيرها من النشاطات والفعاليات التي تتماشى مع استراتجيتنا ومسؤوليتنا الإجتماعية.

البقاء اقرب الى عملائنا


متاجر البيع بالتجزئة

تترجم ريادتنا في مجال خدمات التجزئة في توسّع انتشارنا بشكل فعّال لنكون اقرب الى عملائنا ونثبت وجودنا استراتيجياً في كل أنحاء قطر. ولدينا اليوم 30 متجراً للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء البلاد وما زلنا نتوسّع. وقد افتتحنا هذا العام متجراَ جديداَ في مطار حمد الدولي لخدمة السواح ورجال الأعمال. وتوفر متاجرنا الجديدة الراحة والشفافية للعملاء والبساطة وسرعة التعامل مع فودافون.

بالإضافة الى ذلك، قمنا بتحسين الأداء بشكل كبير في متجرنا لتقديم أفضل استشارات وخدمات ممكنة للعملاء. هذا وقمنا بتزويد وكلاء البيع بالتجزئة بمنصّة مركزية توفر رؤية كاملة وشاملة لملف تعريف العميل. ولقد ساهمت المنصّة في توصيل الخدمة بسلاسة أكبر مع حماية بيانات العملاء والخصوصية في الوقت عينه. كما حسّنا تجربة العملاء في المتجر و تقليل وقت الانتظار من خلال آلية الانتظار الجديدة والمطوّرة. وفي العام المقبل، نخطّط لتوفير تجربةOmniChannel ، الأمر الذي يتيح للعملاء الوصول إلى الخدمات شخصياً أو إلكترونياً عبر مجموعة من المنصّات الرقمية الجديدة.

وتركّز العمل من أجل فهم حاجات عملائنا واهتماماتهم بشكل أفضل في عام 2019 على مبادرتين أساسيتين، هما:

  1. زيادة متاجر فودافون الصغيرة: افتتحنا متاجر فودافون الصغيرة في 40 موقعاً في جميع أنحاء قطر، ونخطّط لتوسيع نطاق وجودنا ليشمل المزيد من المواقع في المستقبل القريب. متاجر فودافون الصغيرة هي مطابقة تماماً للمحلات الكبرى وتضمّ مستشارين لمساعدة العملاء وتقديم الخدمات التالية: باقات الاشتراك الشهري، ومسبقة الدفع، والبرودباند الجوال، وخدمة تحويل الأرقام ، وتبديل الباقة، وتبديل شريحة SIM ودفع الفواتير.
  2. توسيع نطاق توَفّر خدمات فودافون في السوق: نملك اليوم 400 نقطة بيع في السوق تقدّم خدمات ما بعد البيع للعملاء. ووصلت نقاط إعادة تعبئة الرصيد الإلكترونية إلى 1500 نقطة هذا العام، حيث يستطيع عملاء فودافون الآن تسديد فواتير الاشتراك الشهري فيها عبر تطبيق خاص موجود لدى وكلاء بيع منتجات فودافون في كل انحاء قطر.

الابتكار من خلال تحليلات البيانات


تتطوّر البيانات الضخمة والتحليلات المتقدّمة بسرعة هائلة على مستوى العالم، وتأتي فودافون قطر في طليعة هذا التطوّر. ونحن ملتزمون بضرورة تمتّع عملائنا وقطر بشكل عام بالقدرة على الوصول إلى جميع المزايا والفرص التي توفّرها هذه التكنولوجيا الجديدة.

لقد استثمرنا في الأنظمة والعمليات والموارد البشرية المطلوبة للتأكّد من أنّنا نقدّم فوائد ثورة البيانات الضخمة لعملائنا من الأفراد والشركات، وتسخير قوة حوسبة جديدة لتحسين تجربتهم في جميع سبل تفاعلاتهم معنا.

في الربع الرابع من عام 2019، قمنا بتحديث سياسة الخصوصية لضمان بقائنا في طليعة أمن البيانات واحترام خصوصية وسرية اتصالات المستخدم. وتلتزم فودافون قطر بان تكون عند حسن ظن توقعات عملائها في هذا المجال وتسعى جاهدة للوفاء بالتزاماتها القانونية لحماية وتأمين البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء.

نحن ملتزمون بتمكين جميع عملاء القطاع العام والقطاع الخاص بالحصول على المزايا التجارية التي توفرها قاعدة البيانات الضخمة من فهم ورؤية اوضح لمتطلبات المستهلك. ونعلم أنّ هذه الرؤى ستمكّن عملاء القطاعين العام والخاص من تحسين ربحية وكفاءة وجودة تقديم الخدمات في قطر وما فيه من مصلحة للجميع.

We CARE


تشكّل خدمة العملاء أحد ابرز عوامل النجاح في قطاع الاتصالات التنافسي. وبالنسبة إلى فودافون، يبقى برنامج CARE  محط التركيز الرئيسي لتجربة العملاء المتميّزة خلال عام 2019.  فمع CARE نحن نضمن الاتصال الأكيد لعملائنا، والحصول دائماً على  الخدمة الممتازة ، وأن تتم مكافأتهم على ولائهم لنا كما نكفل لهم سهولة الوصول إلى كافة قنوات الإتصال.

تركّز مبادرات التحول على أساس ركائز CARE الأربع على تعميق مشاركة العملاء الرقمية، وتسريع التحوّل الرقمي، وتبسيط عملياتنا التشغيلية بشكل جذري، وتحقيق عائدات فضلى من أصولنا باستخدام التقنيات الرقمية المتقدّمة من أجل زيادة النمو في الإيرادات مع التركيز المستمر على الحد من التكاليف التشغيلية.

كانت فودافون قطر الشركة الأولى في مجموعة فودافون التي تطلق النسخة الجديدة والمطوَّرة من تطبيق My Vodafone، الأمر الذي حظي بترحيب عملائنا. وتم تصميم التطبيق الجديد من أجل دعم العملاء لإدارة منتجات وخدمات فودافون الحالية وامكانية اكتشاف المزيد مما يحتاجونه في نظام بيئي أكثر أماناً واتصالاً للتطبيقات. ونتيجة هذا الإطلاق الناجح، اصبح أكثر من 32% من عملائنا يستخدمون قنواتنا الرقمية لخدمات العملاء ودفع الفواتير وإعادة تعبئة رصيد وترقية الباقات الحالية.

في عام 2020، سنواصل تسريع عملية التحوّل الرقمي مع التركيز على تعزيز تجربة عملائنا. وفي العام المقبل، سيستفيد عملاؤنا من استخدام تكنولوجيا أكثر تقدّماً، وعمليات بسيطة لتقديم عروض استباقية ومخصّصة لحاجات كل عميل.

تمكين العملاء لتقديم أداء أفضل


نحن ملتزمون ايضاً بتمكين عملائنا من الشركات من النجاح في عالم رقمي متغير. ففي عام 2018، تركّزت استثماراتنا على ترقية شبكاتنا وأنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا، ما جعل العلاقة بيننا وبين عملاء الأعمال علاقة مثيرة للاهتمام. وخلال هذا العام، قمنا بما يلي:
 
إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G لدفع عجلة النموّ الاقتصادي في قطر والاتاحة للشركات بالاستفادة من أحدث تقنيات شبكة الجيل الخامس. ونحن فخورون بأنّنا المشغّل الأول في قطر الذي قام بربط عملاء الأعمال بشبكة الجيل الخامس 5G حيث إن شبكتنا تغطي 70% من الدوحة.
 
توسيع شبكة الألياف الضوئية لبلوغ المزيد من العملاء من رجال الأعمال والإتاحة لهم بربط عملائهم والأماكن والأشياء من خلال شبكتنا المرنة والآمنة.
 
نشر الشبكة. قمنا في عام 2019 بإنشاء 53 موقعاً جديداً للهواتف المحمولة .

تحديث شبكة Voice Core من أجل تحسين جودة المكالمات الصوتية للعملاء من خلال البنية التحتية للسحابة وتعزيز ثقة العملاء بشبكتنا.

أداء الشبكة

تدقيق مستقلّ لأداء الشبكة. لقد حقق استثمارنا في تحديث الشبكة نتائج إيجابية وحصل على تقدير المؤسسات المحلية والدولية. ففي تقرير مراجعة جودة خدمة هيئة تنظيم الاتصالات الذي نُشر في مايو 2019، أظهرت شبكة GigaNet من فودافون أداءً مذهلاً وتحسّناً متواصلاً عاماً بعد عام.

الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

نهج مركّز:

  • لقد طرحنا قنوات محدّثة بمساعدة بشرية ومجالات تقارب وتحليلات ثابتة
  • الخدمة الذاتية الرقمية: تم تجديد وتطوير تطبيق My Vodafone بالإضافة الى تحسين الموقع الإلكتروني وإطلاق قدرات Omni Channel DXL.

في عام 2020، سنركّز على تحويل أنظمة الربط إلى بنية خدمات سحابية رقمية صغيرة تدعم خدمة تعبئة الرصيد، والفواتير، وطلبات الإشتراك، وإدارة علاقات العملاء.

الأمن السيبراني

نحن نأخذ مجال الأمن السيبراني على محمل الجد، ونعتمد دفاعاً فعّالاً ضد تزايد حجم التهديدات وتنوّعها. وفي هذا السياق، تقوم شركة فودافون بنشر أحدث نظام للأمن الإلكتروني.

التركيز على عملاء المؤسسات


في عام 2019، واصلنا بناء الثقة مع عملاء الأعمال والمؤسسات لدينا وكثب ولائهم. وشملت أبرز الإنجازات لهذا العام ما يلي:

توسيع شبكة الألياف الضوئية إلى مناطق مختلفة ما يسمح لنا بربط عدد أكبر من الشركات بالشبكة مقارنة بالعام الماضي. فشبكة أليافنا الضوئية الحديثة ذات السرعة العالية اليوم تربط عدداً كبيراً من المؤسسات في جميع أنحاء قطر بحيث أصبحت قادرة على التحسين والمكننة والابتكار بفضل استخدام الألياف الضوئية لشبكة جيجانت(GigaNet) من فودافون.

إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G مع اتصال فائق السرعة يغطّي 70% من الدوحة. قدّمنا باقات GigaBusiness 5G الجديدة التي توفّر انترنت غير محدود بسرعات تصل إلى 1 جيجابت في الثانية، وكنّا الشركة الأولى التي تزوّد مطار حمد الدولي بشبكة الجيل الخامس 5G.

تعزيز خدمات إنترنت الأشياء لتشمل أول شبكة ناروباند لإنترنت الأشياء في البلاد. إذ تمكّن هذه الشبكة عملاءنا من تشغيل تطبيقات المدينة الذكية بما في ذلك برامج مرافق الطاقة والمياه وشاشات المباني الذكية وتطبيقات الرعاية الصحية والزراعة.

تعزيز خدمات الجوال بباقات Unlimited 5G الجديدة. تعزز هذه الباقات قدرة عملائنا خلال إدارة أعمالهم، من خلال انترنت غير محدود ومكالمات ورسائل نصية قصيرة بما في ذلك مزايا التجوال التنافسية التي تناسب الأعمال.

تزويد عملائنا بخدمة الاتصال عبر الأقمار الصناعية المتقدّمة.في إطار سعينا إلى تأمين الاتصال السلس وحلول الأعمال، أصبح بإمكان عملائنا الآن الاتصال عبر الصوت أو الانترنت من أيّ مكان ناءٍ في العالم.

الإعلان عن شراكتنا مع شركة هوليت-باكارد (HPE)، من أجل ان نقدم معاً خارطة طريق خاصة بالابتكار للجهات الحكومية والمؤسسات بالإضافة إلى توسيع نطاق اعتماد تقنيات الجيل الجديد القادرة على دعم التطبيقات للمدن الذكية والصناعات المتصلة وغيرها.

موظفونا وثقافتنا


إنّ موظفينا هم السبب الاساسي وراء نجاح استراتيجية شركتنا. ونلتزم معاً بتقديم أداء فائق للشبكة وتجربة رائعة للعملاء، كما نساهم في رؤية قطر الوطنية 2030.

فطريقة فودافون بالتعامل تدعم ثقافتنا وغايتنا. وتركّز هذه الطريقة في جوهرها على مبادئ أساسية ثلاثة، ألا وهي: السرعة والبساطة والثقة. فنحن نريد من موظفينا الاستجابة السريعة والفعّالة على التحدّيات والفرص، ولا سيّما تلك التي تؤثر على عملائنا. ومن ضمن أولوياتنا أيضاً تجنّب البيروقراطية غير الضرورية والتقليل من العمليات الداخلية الباهظة والمكلفة. فثقافتنا هذه تضمن أن الأنشطة والقرارات التجارية التي نقوم بها هي على قدر ثقة وتطلعات عملائنا وموظفينا وشركاؤنا على حد سواء.

ولا ننسنّ أيضاً أن القادة لدينا يؤدون دوراً اساسياً في تعزيز ثقافة العمل الجماعي والثقة المتبادلة والحث على الابداع بما يدرّ بنتائج عظيمة على الشركة. ونحن على يقين بأنّ هذه الثقافة ستحفّز الابتكار وتمهّد للحاضر والمستقبل الأفضل اللذين نسعى إليهما من أجل موظفينا وعملائنا.

جذب وتطوير الكفاءات

في العام الماضي، فسحنا مجالات كبرى أمام الشباب للعمل في فودافون تماشياً مع رؤية قطر الوطنية. كما أننا قطعنا أشواطاً كبيرة في مجال "تقطير" المزيد من الأدوار الوظيفية للمواطنين القطريين ، ومضينا قدماً في زيادة عدد الموظفين القطريين في الشركة.

من خلال برنامج اكتشاف الخرّيجين، نحدّد الجيل المقبل من قادة فودافون من خلال توظيف أفضل المواهب من الجامعات. ويُعدّ هذا البرنامج ضرورياً لتنمية مجموعة المواهب لدينا عبر شباب متنوّعين ومستعدّين لدفع فودافون إلى الأمام نحو عصر الاتصالات المقبل. وفي عام 2019، عيّن البرنامج الممتد على سنتين ستّة مشاركين للمشاركة في رحلة مهنية في هذا المجال.

تعرف فودافون باستثماراتها في مجال التعلّم والتطوير على مستوى الشركة، لذا فنحن نريد أن نختار أفضل المواهب في العالم للعمل لدينا. وقمنا هذا العام بالاستثمار بشكل كبير في تدريب الموظفين وتطويرهم. وصحيحٌ أنّ هذه البرامج تتّخذ أشكالاً عديدة، إلا أنّ تركيزنا الأساسي في عام 2018-2019 انصبّ على طرح أكاديمية مركز اتصال جديدة وتطوير القيادة الذكية ومهارات الإدارة الرقمية. كما ساهمت المبادرات في تمكين موظفي خطوط الاتصال الأمامية وتزويدهم بالمهارات اللازمة من أجل تحسين تجربة العملاء الرقمية.

تقدير الأداء

نحن نكافئ الموظفين بناء على أدائهم وإمكاناتهم ومساهماتهم في قيمنا ونجاحنا. وحرصاً منا على الامتثال المستمر لمعايير الأجور العادلة التي نقدّمها، نقوم بقياس ومراقبة الممارسات الخاصة بالأجور على مستوى إقليمي وعلى مستوى القطاع بشكل عام. ويضمن ذلك أن تكون ممارساتنا في مجال الأجور، بما في ذلك أحكام التقاعد والمزايا الأخرى، كما يلي:

  • متوافقة مع جميع التشريعات المحلية
  • بعيدة كل البعد عن التمييز
  • تنافسية في السوق
  • سهلة الفهم

تتاح خطط الحوافز العالمية قصيرة الأمد لنسبة كبيرة من الموظفين. ويؤهل كبار المديرين للحصول على خطط حوافز عالمية طويلة الأمد. وتخضع ترتيباتنا لمعايير الأداء الفردية وتلك الخاصة بالشركة.

إنشاء بيئة عمل آمنة

نرغب في أن يعود كلّ شخص يعمل مع فودافون، بما في ذلك شركاؤنا ومورّدونا، إلى منزله بأمان كلّ يوم. لذا فإنّ قواعد الصحة والسلامة متكاملة وهي قيمة أساسية في جميع أنحاء فودافون قطر. ويضع فريق الإدارة الصحة والسلامة في صدارة الأولويات، حيث يزور مواقع مختلفة على أساس ربع سنوي ليشكّل قدوة والتزام في هذا المجال. وقد ساعد تواجد فريق الادارة على ترسيخ ثقافة الصحة والسلامة لدينا وشجّع الشركاء على الارتقاء إلى المستوى العالي نفسه.

تدعم ثقافة فودافون رفاهية الموظفين. وقد شملت المبادرات التي تدعم رفاهية الموظفين بطولات كرة القدم، وتحدي الرفاهية وأسبوع الصحة والسلامة. وساهمت كلّ من هذه المبادرات في زيادة المشاركة والحوافز والإنتاجية في محيط العمل.

نبذة عن الأداء المالي و التشغيلي

Financial Hightlights_2019_Mobile Customer_A
Financial Hightlights_2019_EBITDA_A
Financial Hightlights_2019_Revenue_A
Financial Hightlights_2019_Capital Expenditure_A
Financial Hightlights_2019_Net-Profit_Loss_A
Financial Hightlights_2019_Net Profit_A
Financial Hightlights_2019_Free Cash Flow_A
Financial Hightlights_2019_Net Financing_A