البيانات المالية

المسؤولية الاجتماعية للشركات

الاستثمار الاجتماعي

نحن نعتقد بأنّ القيمة الحقيقية للعمل التجاري تكمن في كيفية ابتكار القيمة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. كما ندمج كفاءاتنا الأساسية للمشاركة في المجتمعات التي نعيش ونعمل فيها. ونأمل بتعميق الروابط الشخصية، وتحسين جودة الحياة في محيطنا وإيجاد فرص لمستقبل أفضل للجميع في قطر.

في عام 2018، ركّزنا استثماراتنا على ثلاثة مجالات رئيسية:

المعرفة الرقمية

A. AmanTECH

يقوم AmanTECH، وهو برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات الأهم من فودافون قطر، بتزويد الأطفال والآباء والمعلمين بالأدوات المناسبة للتنقّل في العالم الرقمي بأمان. ونحن فخورون للغاية بالإنجازات العديدة التي تحقّقت في عام 2018.

ومن خلال شراكتنا مع وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة التعليم والتعليم العالي، ضاعفنا عدد ورش العمل الخاصة بالسلامة عبر الانترنت إلى 20 ورشة في المدارس الابتدائية هذا العام، استفاد منها أكثر من 2000 طالب. كما قدّمنا أنشطة مجتمعية للاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية تحت شعار الشباب والصحة النفسية في عالم متغيّر.

وبلغ انتشار AmanTECH ذروته في شهر ديسمبر مع مخيّم البواسل لأطفال السكري السنوي. فمنذ عام 1999، زار نحو 100 طفل من قطر والمنطقة مخيّم البواسل لتعلّم كيفية إدارة التأثيرات العاطفية والجسدية لداء السكري. وكجزء من البرنامج هذا العام، أجرينا ورشة عمل ممتعة وتفاعلية للأطفال حول السلامة الرقمية.

B. التواصل الأفضل

من خلال برنامج التواصل الأفضل، نقدّم خدمات وأجهزة اتصال بالانترنت في 1500 مختبر سيستفيد منها 1.5 مليون عامل في قطر. انطلق البرنامج في عام 2017 بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات.

أفضل الخدمات لصالح المجتمع

A. الموظفون قوة للخير

نحن نمنح الأولوية لتقديم الأفضل إلى المجتمعات التي نعيش ونعمل فيها. فمن خلال العمل معاً، نرى أنّنا نستطيع أن نصبح قوة للخير في العالم. وقد ظهرت روح الكرم هذه بشكل جليّ هذا العام عندما جمع الموظفون 500 ألف ريال قطري لبناء مركز مجتمعي في مالي مع جمعية قطر الخيرية، في حملة المتنافسون.

ومن خلال برنامج عالم من الاختلاف، دعمنا 30 موظفاً للقيام بأعمال خيرية في عام 2018. فساعدوا مرضى السرطان ذوي الدخل المنخفض على الاتصال بأسرهم، وزوّدوا العمال الفلبينيين بالمواد الغذائية الضرورية ومستلزمات النظافة الصحية، كما جمعوا الألعاب للأيتام.

مرة أخرى اصطفّ الموظفون خلال حملة التبرّع بالدم السنوية التي أقيمت في المقرّ الرئيسي. ودعمت التبرّعات حاجة مؤسسة حمد الطبية الطارئة إلى الدم، ولا سيما من فئات الدم النادرة.

وضمن الروح الخيرية لشهر رمضان المبارك، سارع موظفونا إلى التطوّع للترفيه عن الأطفال الذين يتلقّون العلاج في المستشفيات. ومن أجواء تقليد قرقيعان المحبوب، قاموا بتعبئة الحلويات وتوزيعها على الأطفال في مستشفى حمد. وقبيل العيد، فاجأ موظفونا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مستشفى الرميلة وقدّموا لهم بالهدايا.

B. رمضان - شكراً

نشرت حملة فودافون شكراً الإيجابية طوال الشهر الفضيل وشجّعت المجتمع على تقدير كلّ شيء وكلّ شخص في حياته.

وإلى جانب العمل التطوّعي خلال شهر رمضان، ساعدنا 400 شخص على الاتصال بأحبّائهم في الوطن مجاناً من خلال كشك فودافون للهاتف المحمول تم تصميمه خصيصاً لهذه الغاية.

كما تعاونّا مع مركز حفظ النعمة الاجتماعي من أجل توزيع سلال الطعام خلال شهر رمضان على أكثر من 150 عائلة محتاجة وزيادة مستوى الوعي حول مخلفات الطعام.

C. التبرّعات السهلة من خلال باقة Red

نحن نسهّل على العملاء تقديم الأفضل أيضاً للمجتمع. في عام 2018، أضفنا الهلال الأحمر القطري إلى قائمة المؤسسات الخيرية التي يمكن للعملاء التبرّع لها شهرياً بشكل تلقائي كجزء من باقة الاشتراك الشهري Red. وتحصل الجمعية على مائة في المائة من كلّ تبرّع، والذي بلغ 310,000 ر.ق في 2018.

تمكين الشباب

يأتي تمكين الأجيال الشابّة في صلب أولوياتنا. ونحن ملتزمون في الشركة بمساعدة عدد استثنائي من الشباب في قطر على مهارات الوصول وفرص التعلّم والعمل.

وبالإضافة إلى توظيف الخريجين القطريين الموهوبين، نحن نبحث عن فرص هادفة لإشراك شباب قطر، بما في ذلك في الجامعات، خلال المناسبات الخاصة وفي القنوات الرقمية.

دعم الشركات الناشئة ورجال الأعمال

في عام 2018، دعمنا ثلاث شركات تكنولوجية محلية أنشأها خرّيجون من الجامعات لتقديم تطبيقاتهم إلى جمهور عالمي في قمة Arch 2018 في لوكسمبورغ. وجمعت القمة عالمي المؤسسات والشركات الناشئة من أجل إقامة شبكات، والحصول على الإلهام والشراكة لتحفيز الابتكار.

يملك الأخوان ابراهيم وعيسى الخليفي Empire Coffee، وهي العلامة التجارية للقهوة المحلية التي تم إطلاقها مؤخراً. حين سمحنا لهما بإدارة مقهى فودافون في مهرجان Kaffeinated 2.0 للقهوة، اكتسبا فرص تعلّم حيوية وحقّقا انتشاراً للعلامة التجارية. وذهبت كافة عائدات مبيعات القهوة لدعم الهلال الأحمر القطري.

يتم تنظيم هذه الاستثمارات من خلال سياسة التبرعات الخيرية، والتي تضمن أن ترتبط جميع مساهماتنا باستخدام تكنولوجيا الاتصالات المحمولة من أجل الرعاية الاجتماعية، أو حماية البيئة أو دعم المجتمع. وتقوم لجنة الاستثمارات الاجتماعية لدينا بتقييم كافة الطلبات بناءً على معايير تقييم شفافة وموضوعية.