الملخّص التنفيذي

عبدالله بن ناصر المسند

رئيس مجلس الإدارة

السادة المساهمين الكرام،

بالنيابة عن مجلس الإدارة، يسرّني أن أقدّم النتائج المالية وأداء أعمال شركة فودافون قطر لفترة التسعة اشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2017

خلال الجمعية العامة غير العادية في شهر أكتوبر، غيّرت فودافون قطر نهاية سنتها المالية الى 31 ديسمبر. وينسجم هذا التغيير مع إعلانات النتائج وغيرها من متطلبات إعداد التقارير مع شركات أخرى مدرجة في قطر.

وأدخلت شركة فودافون قطر التغييرات اللازمة على نظامها الأساسي لتوفير المزيد من المرونة في ما يتعلق بتأمين تمويل إضافي إذا لزم الأمر. كما تم إجراء تعديلات للامتثال لنظام حوكمة الشركات الجديد الصادر عن قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم 5 لسنة 2016 بشأن الشركات والكيانات القانونية المدرجة في البورصة.

استقرت الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء للأشهر التسعة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2017 عند 407 مليون ريال قطري (محققةً استقراراً على أساس سنوي)، مما أدى إلى تحسن هامش الربح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمعدل 1.2 نقطة مئوية. كما ارتفعت الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 75 في المئة على أساس ربع سنوي، مما يشير إلى تعافي قوي في الإيرادات بعد انقطاع الشبكة في يوليو 2017، والإدارة الصارمة للتكاليف، والأرباح المتأتية لمرة واحدة خلال الربع. وتشمل هذه الأرباح 13 مليون ريال قطري كإيرادات من الخدمات، و 25 مليون ريال قطري على شكل قسائم تعويض نقدية (credit notes) من مورد شبكتها.

وبلغت الإيرادات خلال الفترة المذكورة 1,481 مليون ريال قطري وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض عدد المشتركين بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي بسبب انقطاع الشبكة والتباطؤ الذي شهدته سوق خدمات الدفع المسبق عموماً. لكن مقارنةً مع الربع السابق، ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 25 في المئة نتيجة نمو شريحة عملاء الاشتراك الشهري بوتيرة متسارعة (أكثر من 9 في المئة على أساس ربع سنوي)، بالاضافة الى الإيرادات المحققة من الهواتف والأجهزة، والأرباح المذكورة أعلاه والتي بلغت 13 مليون ريال قطري.

وحققت الشركة نمواً في صافي الربح باستثناء الإطفاء بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 120 مليون ريال قطري، مدفوعاً بارتفاع الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء وانخفاض الاستهلاك. واستمر صافي الدين بالتحسن ليسجل 620 مليون ريال قطري بتاريخ 31 ديسمبر 2017، وهي أدنى قيمة مسجلة لصافي الدين في تاريخ الشركة.

وتشير النتائج المالية الإجمالية بوضوح إلى انتعاش في أداء أعمالنا. وبالنظر إلى المستقبل، سنكمل خططنا للنمو من خلال تقديم منتجات مبتكرة وتجارب لا مثيل لها للعملاء عبر عروضنا الأساسية الخاصّة بالجوّال. وسنواصل أيضاً توسيع خطوط الشبكة الثابتة المتنامية بشكل سريع.

وهناك أيضا بعض التطورات الرئيسية التي تم الإعلان عنها مؤخرا والتي ستجهز الشركة للمستقبل:

تمديد الرخصة: قامت هيئة تنظيم الاتصالات بتمديد رخصتنا لمدة أربعون سنة إضافية حيث تنتهي الآن في 2068. مما سيقلص قيمة استهلاك الرخصة السنوي من 403 مليون ريال قطري إلى 100 مليون ريال قطري تقريباً؛

تخفيض رأس المال: سوف نسعى للاستحصال على الموافقات اللازمة لتطبيق تخفيض في رأس مال الشركة من 8.454 مليار ريال قطري إلى 4.227 مليار ريال قطري عبر تخفيض القيمة الإسمية لأسهم الشركة من 10 ريال قطري للسهم إلى 5 ريال قطري للسهم؛

تمديد عقد الخدمات التقنية مع مجموعة فودافون بي.ال.سي.: سوف نستمر بالشراكة مع مجموعة فودافون بي.ال.سي. ونستمر بالاستفادة من الخدمات والدعم المتوفر لنا من استعمال علامة فودافون التجارية. وإلى جانب ذلك، أبرمت مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع عقد بيع مشروط مع فودافون جروب وافقت من خلاله مؤسسة قطرعلى شراء اسهم فودافون جروب. تشترط عملية البيع الحصول على عدة موافقات من الجهات الرقابية المختصة.

ونحن نتطلّع إلى المستقبل بثقة وتفاؤل، مسلّحين باستراتيجية واضحة وقيادة ذات خبرة.

وبالنيابة عن مجلس الإدارة، أشكر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الوالد. ويعرب المجلس عن امتنانه لهيئة تنظيم الاتصالات ووزارة النقل والاتصالات على دعمهما المتواصل.

كما أتقدّم بالشكر للفريق التنفيذي وموظفي فودافون قطر على جهودهم وتفانيهم. ونعرب عن تقديرنا لعملائنا ومساهمينا الكرام على ثقتهم ودعمهم. ونؤكد التزامنا الكامل بنتائج أكثر ازدهاراً في العام 2018 وفي السنوات اللاحقة.

نسأل الله عز وجل أن يمنحنا القدرة على مواصلة العمل لتحقيق أفضل مصالحنا جميعاً.

إيان جراي

الرئيس التنفيذي

السادة المساهمين الكرام،

لقد شهد كلّ من قطر وفودافون عاماً حافلاً. وكانت روح سكان قطر ومرونتهم بشأن استجابتهم للحصار الاقتصادي المستمرّ ملحوظاً. وتماماً مثل باقي الشركات في قطر، كان علينا أيضاً تكييف عملياتنا في ضوء التحديات التي واجهتنا هذا العام، ولا سيّما خلال انقطاع الشبكة في شهر يوليو.

لقد عزّز هذا التحدّي التزامنا الثابت تجاه عملائنا الذين هم دائما محور أعمالنا. وبفضل التزام فريقنا وعمله الجاد، تعاملنا مع هذه المسألة بشكل مباشر واتخذنا إجراءات تصحيحية فورية لتجنّب حدوث انقطاع مماثل في المستقبل. ويسرّني إبلاغكم أنّ الأثر الإجمالي على العملاء كان محدوداً. فقد أدّت خطواتنا الاستباقية إلى استعادة رضا العملاء بسرعة إلى مستويات ما قبل الانقطاع. أعتقد أنّنا أقوى من ذي قبل.

وكما كتبت في العام الماضي، نحن في وسط واحدة من أسرع التحولات التكنولوجية التي شهدتها البشرية على الإطلاق. فمنذ إطلاق الهاتف الأول المزوّد بشاشة تعمل باللمس قبل 10 سنوات، تقدّم الابتكار التكنولوجي بوتيرة غير مسبوقة. وهو لا يتوقف مذّاك، متجاوزاً الحدود التي كانت مستبعدة في السابق. وقد تم توليد نحو 90 في المئة من كافة بيانات الانترنت في العالم على مدى العامين الماضيين فقط، مع توليد مستخدمي الإنترنت اليوم 2.5 كينتليون بايت من البيانات يومياً. وتلعب فودافون دوراً محورياً في هذا النموّ المذهل.

خلال عام 2017، عملنا على بناء ركيزة صلبة لمستقبل ونمو اقتصادي افضل، مع تحسين أدائنا التشغيلي والمالي. وبلغت قاعدة عملائنا 1.4 مليون، وبات لدينا الآن حصة سوقية إجمالية قدرها 21.7 بالمئة من إجمالي الإيرادات في قطر.

نحن نعمل باستمرار لاستقطاب شريحة اكبر من كبار العملاءوالابتعاد شيئأ فشيء عن الاعمال ذات هامش ربح منخفض. وضمن قاعدة عملاء الاشتراك الشهري، شهدنا نمواً ملحوظاً مع نقل المزيد من عملاء الخدمات المسبقة الدفع والعملاء الجدد إلى عروض الاشتراك الشهري.

ومن أبرز إنجازاتنا عام 2017 كان إطلاق حملة العلامة التجارية الجديدة: المستقبل أفضل. Ready? كانت استجابة عملائنا إيجابية للغاية، ما يزيدنا ثقة بأن نكون أفضل شريك رقمي في قطر ونقدّم ابتكاراً رائعاً وتجربة عالمية المستوى.

ويكمن دورنا كشركة رائدة في قيادة التحول الرقمي في ضمان الاستمرار بتزويد عملائنا بما يحتاجون إليه اليوم، والعمل على بناء ما يحتاجون إليه غداً. وبذلك، سنواصل تحسين أدائنا المالي والتشغيلي.

الركائز الاستراتيجية

يعتمد نجاح فودافون في المستقبل على ثلاث ركائز استراتيجية.

  1. التحول الرقمي. من المهم أن نقدّم خبرات ومنتجات وخدمات رقمية متفوّقة لعملائنا. ولقد استثمرنا بشكل كبير في شبكتنا الثابتة، والمتنقلة، وإنترنت الأشياء، وحلول الحوسبة السحابية، والبيانات والتحليلات الكبيرة وتقديم تجربة قنوات موحّدة. وساهمت هذه الاستثمارات أيضاً في تعزيزات التمثيل الرقمي لتصميم منتجاتنا وخدماتنا وعمليات التشغيل الرئيسية. ومن خلال الاستمرار في تسخير قوة أعمالنا العالمية والحلول المبتكرة، سنقدّم معياراً رقمياً جديداً يدمج التكنولوجيا بلمسة بشرية شخصية، وفورية وبسيطة.
  2. الاستثمارات الذكية في خدمة الخطوط الثابتة. حن نعمل على توسيع نطاق أنشطة الخطوط الثابتة التي تمثل ثلث مبيعات قسمنا لخدمات الاعمال اليوم. وفي قطاع المشاريع، نحن نستهدف استثمارات القطاعين العام والخاص ومشاريع البنية التحتية. وسنركّز هذا العام أيضاً على النموّ في الخدمات الثابتة للمستهلكين مع الخدمات الثلاثية والرباعية والاسراع في تسهيل الوصول الى قنوات المحتوى والترفيه لعملائنا.
  3. مركزية العملاء. صمم في كافة أنشطتنا على مساعدة عملائنا من خلال تزويدهم بخدمات متميزة في كل مرحلة ونقطة تفاعل معنا. على سبيل المثال، يستطيع عملاؤنا استخدام منتجنا Flex لتصميم خدمات تلبي احتياجاتهم بسهولة، ما يكسبهم حرية استخدام الانترنت، وإجراء المكالمات المحلية والدولية وتبادل الرسائل النصية بالتناوب من رصيد واحد من دون كوتا محددة مسبقاً. كما أصبحنا رائدين في ضمان الشفافية والبساطة من خلال حل إدارة الفواتير Bill Manager وتطبيق My Vodafone

ونحن نرحّب بالفرصة للتنافس على نحو فعّال تماماً في الخطوط الثابتة كما في خدمات الجوّال، حيث تظهر فوائد المنافسة الفعالة بشكل اوضح من حيث قيمة اعلى، خيارات اكثر، خدمات افضل والمزيد من الابتكارات.

كما نتطلّع إلى عملنا المستمرّ مع هيئة تنظيم الاتصالات. ومعاً نعمل على تطوير النظام القائم الخاص بالوصول بالجملة من خلال تطبيق مجموعة أكثر شمولية من منتجات الجملة المنظّمة (سواء كانت فعّالة أم لا).

كما أنّنا ندعم ونشجّع هيئة تنظيم الاتصالات على الاضطلاع بدور أكثر نشاطاً في تطبيق الإطار التنظيمي القائم، بما في ذلك قابلية نقل الأرقام الثابتة التي تم إصدارها في أبريل 2016. وسيؤدي ذلك إلى إيجاد فرص أكثر تكافؤاً في كلّ من سوق الهواتف الثابتة والمتنقلة، ما يعزّز استثمارات إضافية.

إجراء مساهمة ثابتة وهادفة في تنمية قطر على نطاق أوسع

منذ أن بدأنا أعمالنا في قطر، التزمنا بإجراء تغيير اقتصادي واجتماعي إيجابي كشريك طويل الأمد من خلال استراتيجية متكاملة للأعمال المستدامة. وستساهم خدماتنا ومنتجاتنا المبتكرة في تطوير قطاع الاتصالات في قطر والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام.

ومع تنوّع البلاد للتحوّل إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، تبرز الحاجة إلى بنية تحتية رقمية ذات مستوى عالمي لضمان تنافس قطر على مستوى عالمي. ونحن على استعداد للاستثمار بشكل إضافي في تحسني وتطوير مستوى الشبكات في قطر.

وتعزّز استراتيجيتنا للاستثمار الاجتماعي خبرتنا في إحداث تغيير اجتماعي إيجابي. ونضمن أن تشمل كافة مساهماتنا تقنيات الاتصالات الجوّالة، مع حماية البيئة الطبيعية ودعم المجتمعات حيث يعيش أصحاب المصلحة. وتشمل برامج الاستثمار الاجتماعي في عام 2017 ما يلي:

  • AmanTECH لتعزيز المعرفة الرقمية عند أولياء الأمور وتحسين السلامة الرقمية للأطفال.
  • فودافون للجميع لتقديم حسومات على الباقات والسمّاعات لذوي الاحتياجات الخاصة والمتقاعدين القطريين.
  • خدمة التبرع بسهولة مع فودافون للعملاء من أجل دعم قضيّة كجزء من باقات Red.
  • أنشطة المجتمع مع فودافون طوال العام مثل اليوم الرياضي واليوم الوطني لقطر.

المستقبل أفضل. نحن جاهزون!

قطر دولة يافعة، تتميّز باقتصاد جيّد وطموح لامحدود. ونحن محظوظون لتوفّر فرص بناء وتشكيل اقتصاد ومجتمع رقميين بمستوى عالمي لقطر.

لقد وضع فريق الإدارة أساساً قوياً لتوسّعنا المستمرّ عام 2018. وأنا متفائل حيال التوجّه الذي تسلكه الشركة، وأظنّنا سنقطف الثمار في الوقت المناسب.

وأخيرا، يوفر فريقنا إحدى الفرص الأكثر إثارة للمستقبل، حيث تمكنا على وجه الخصوص، في خلال السنوات الماضية من زيادة عدد الشباب القطري المتحمسين الذي سيتولون في غضون سنوات قليلة إدارة الشركة. وقد ساهمت طاقة الموظفين ومشاركتهم في إحياء الشركة بشكل عام.

أما هذا التقرير، فسيكون تقريري الأخير لكم لأنني سأتقاعد من العمل بدوام كامل في الجمعية العمومية السنوية المنعقدة في 19 مارس 2018. أشعر بالفخر إزاء ما حققه الفريق منذ وصلت في العام 2015 وأنا ممتن لدعمكم وثقتكم على مدى هذه السنوات. أتمنى لكل الفريق الأفضل في المستقبل.

من نحن

تقدّم شركة فودافون قطر خدمات تشمل الصوت والرسائل والانترنت والاتصالات الثابتة في قطر كجزء من إحدى أكبر مجموعات الاتصالات في العالم، فودافون جروب.

منذ أن قامت فودافون قطر بتشغيل شبكتها الجوّالة في 1 مارس 2009، قدّمنا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة ذات القيمة العالية لعملائنا. وخلال تسع سنوات من التشغيل التجاري، يستخدم نحو 1.4 مليون عميل خدمات فودافون المدعومة بشبكتنا المتطوّرة للغاية.

وبعد أن بنت فودافون شبكة IP بمواصفات عالمية، قامت بإطلاق مجموعة شاملة من منتجات وخدمات الهاتف الثابت القائمة على الألياف لعملائها من الأفراد والشركات في أكتوبر 2012. ومع توصيل الألياف، من المتوقع أن تصبح فودافون مزود اتصالات متكامل، يقدّم حلولاً ثلاثية ورباعية تسهم في جدول الأعمال الرقمي لقطر.

تكمن مهمة فودافون في مساعدة العملاء والمجتمعات المحلية على التكيف والازدهار، لا سيّما مع قيام الاتجاهات والتكنولوجيات الجديدة بإعادة تشكيل العالم. ونحن ملتزمون بتوفير بنية تحتية وخدمات اتصالات ذات مستوى عالمي دعماً لرؤية قطر الوطنية 2030.

مع أكثر من 32 ألف مساهم من المؤسسات والأفراد، فإنّ فودافون قطر مملوكة قطرياً بنسبة 95 في المئة بما في ذلك 45 في المئة لشركة فودافون ومؤسسة قطر ذ.م.م. وباعتبارها عضواً في بورصة قطر، يبلغ رأسمال فودافون المدفوع 8,454 مليون ريال قطري.