المسؤولية الاجتماعية للشركة

المسؤولية الاجتماعية للشركة

نحن نرى أنّ القيمة الحقيقية للأعمال التجارية تكمن في كيفية ابتكار قيمة اقتصادية وبيئية واجتماعية. وندمج كفاءاتنا الأساسية للتواصل مع المجتمعات التي نعيش ونعمل فيها. ونأمل في توثيق الروابط الشخصية وتعزيز نوعية الحياة في محيطنا وإيجاد فرص لمستقبل أفضل للجميع في قطر.

في عام 2017، ركّزنا استثماراتنا ضمن أربعة مجالات رئيسية:

سلامة الطفل

AmanTECH

أطلقنا AmanTECH في عام 2014 (وتعني "التكنولوجيا الآمنة" باللغة العربية) بهدف تعزيز المعرفة الرقمية بين أولياء الأمور وتحسين السلامة الرقمية للأطفال. ونحن فخورون بشكل خاص بالنتائج التي حققناها هذا العام مع شركائنا.

لقد عقدنا أكثر من 20 نشاطاً وورشة عمل تعليمية في المدارس ومراكز التسوق والفعاليات البارزة مثل كيتكوم ومعرض الدوحة الدولي للكتاب. وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات، قمنا بتقديم ورش عمل لألف طفل تعلّموا خلالها تحديد الأخبار المزيفة، واللعب على الانترنت بأمان وحماية بياناتهم الشخصية. للمزيد من التفاصيل، زوروا @ vodafone.qa/Amantech .

ساعات أمان

لقد شاركنا مع مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان) من أجل تشغيل ساعات أمان للأطفال مع بطاقات SIM وشبكتنا. وتستخدم هذه الأجهزة المبتكرة تقنية النظام العالمي لتحديد المواقع من أجل تتبع موقع الطفل أثناء السفر، ما يساعد على الحفاظ على سلامته وراحة بال الوالدين.

لقد دعمنا توزيع أكثر من 1000 ساعة على الأطفال المسافرين في مطار حمد الدولي. كما قدّمنا الساعات للأطفال في مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأكاديمية ريناد للطلاب المصابين باضطرابات طيف التوحّد.

المساهمة في المجتمع

تحدّي العطاء

جمعت نسخة العام 2017 من #تحدّي_العطاء من فودافون 364,810 ر.ق مع تسجيل أكثر من 36,000 صوت. انطلق التحدّي في أول يوم من شهر رمضان، وبلغ مستويات جديدة بدعم من ثلاثة مؤثرين قطريين في وسائل التواصل الاجتماعي.

قام كلّ من عقيل الجناحي وأحمد عبد الله وأحمد خليل باختيار الجمعيات الخيرية وشجّعوا متابعيهم على وسائل التواصل الاجتماعي على التصويت لصالح المؤسسة الخيرية التي يختارونها باستخدام تطبيق My Vodafone. ومقابل كلّ تصويت، تبرّعت شركة فودافون بمبلغ 10 ريالات قطرية إلى المؤسسة الخيرية المختارة.

"أودّ أن أشكر فودافون لمنحي الفرصة للمشاركة بعمل خيري بهذه الطريقة المبتكرة. أنا فخور بأنّ الأموال التي تم جمعها ستحقّق أمنيات الكثير من الأيتام من خلال برنامج أمنيتي الذي ترعاه قطر الخيرية."  - الكاتب والممثل أحمد عبد الله

فودافون للجميع

نحن نؤمن ان التواصل حقّ للجميع. لذا ابتكرنا "فودافون للجميع" لذوي الاحتياجات الخاصة. فنحن نسعى الى التغلب على التحديات التكنولوجية او الاقتصادية، ولاسيما للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، المسنين والمتقاعدين.

في عام 2017، قمنا بتطوير هذه القضية من خلال إطلاق عروض دائمة للعملاء المتقاعدين بالاشتراك مع الهيئة العامة للتقاعد. وبات يحق للعملاء المتقاعدين الذين يحملون بطاقة عسكرية أو مدنية أو بطاقة موظف سارية المفعول من الهيئة العامة للتقاعد والضمان الاجتماعي بالحصول على حسم بنسبة 50 في المئة على باقات Red للاشتراك الشهري. وتشمل الفوائد المكالمات المحلية والرسائل النصّية غير المحدودة، وانترنت محلية وعالمية غير محدودة، ونقاط فودافون وغيرها الكثير.

التواصل الأفضل

في يوليو 2017، وقّعنا على مذكرة تفاهم مع وزارة النقل والاتصالات من أجل زيادة الوعي والتواصل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين العمّال المهاجرين.

ومن خلال برنامج التواصل الأفضل، نقدّم خدمات الاتصال بالانترنت في 1500 مختبر سيستفيد منها 1.5 مليون عامل في قطر.

“"لطالما شجّعت فودافون عالمياً على إتاحة الانترنت لجميع أفراد المجتمع. ونحن سعداء بأنّ ملايين العمال في قطر يمكنهم الاستفادة من برنامج التواصل الأفضل باستخدام شبكتنا ذات المستوى العالمي."” - إيان جراي، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر

خدمةEasy Donations

مع فودافون Red، يمكن للعملاء الآن تقديم مساهمات شهرية تلقائية تتراوح بين 100 و300 ريال قطري للمؤسسات الخيرية التي يختارونها. وتحصل المنظمة على 100 في المئة من التبرعات التي بلغت في عام 2017 أكثر من 50 ألف ريال قطري.

منذ مايو 2017، يمكن للعملاء أيضاً تقديم الهدايا الخيرية باستخدام ميزة Easy Donations من فودافون على تطبيق My Vodafone.

الاحتفال باليوم الوطني للرياضة

احتفلت فودافون باليوم الوطني للرياضة في قطر في عام 2017 من خلال إشراك الموظفين والجمهور في الأنشطة المجتمعية في جميع أنحاء البلاد. فعلى سبيل المثال، استخدم زوّار الميدان الداخلي بالشقب التابع لمؤسسة قطر الواقع الافتراضي المدعوم من فودافون لاستكشاف رياضات أخرى.

واستمتعت الجالية الفليبينية بشكل خاص بالاحتفالات التي ترعاها فودافون. ومع "تمتّع بالرشاقة مع كليناريا قطر"، زار عدد كبير من الفلبينيين بازار الصحة واللياقة البدنية الذي يضم أنشطة خاصة باللياقة البدنية، والغذاء الصحي والفحوصات الطبية.

التنمية المستدامة

أسبوع الأهداف العالمية

في عام 2015 في الأمم المتحدة، التزم قادة العالم بأهداف التنمية المستدامة للقضاء على الفقر ومكافحة عدم المساواة والظلم والتصدي للتغيير المناخي بحلول عام 2030.

وقد شاركت وسائل التواصل الجتماعي خلال اسبوع الاهداف العالمية في سبتمبر 2017.

أسبوع قطر للاستدامة

خلال أسبوع قطر للاستدامة، كانت فودافون شريك الاتصالات الرسمي للجهة المنظّمة: مجلس الأبنية الخضراء. ومكّنت المبادرة المعنيين من القطاعين العام والخاص من مناقشة الإنجازات في مجال الاستدامة وأحدث الانماط البيئية.

وركّزنا على تعزيز القوة الثورية لشبكة إنترنت الأشياء من أجل تعزيز الاستدامة. من العدادات الذكية إلى المنازل الذكية، تمكّن فودافون التكنولوجيا ذات الإمكانات المذهلة من الحدّ من بصمة قطر البيئية.

تُنظّم هذه الاستثمارات من خلال سياسة التبرعات الخيرية التي تضمن ربط كافة مساهماتنا باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الجوّالة من أجل الرفاه الاجتماعي أو حماية البيئة أو الدعم المجتمعي. وتقوم لجنة الاستثمارات الاجتماعية بتقييم كافة الطلبات بناء على معايير التقييم الشفافة والموضوعية.