نمو صافي أرباح فودافون قطر لعام 2019 بنسبة 22% لتصل إلى 144 مليون ريال قطري

ومجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم

الدوحة، قطر، 3 فبراير 2020: أعلنت شركة "فودافون قطر" ش.م.ق.ع ("فودافون قطر" أو "الشركة") عن نتائجها المالية للسنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 والتي تعكس التحسن المستمرّ في الأداء المالي والتشغيلي للشركة.

أبرز نتائج العام 2019:

  • ارتفاع إيرادات الخدمات بنسبة 2.4% على أساس سنوي لتصل إلى 1,949 مليون ريال قطري
  • ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 1% على أساس سنوي ليصل إلى 2,125 مليون ريال قطري
  • ارتفاع الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21% على أساس سنوي لتصل الى 709 مليون ريال قطري
  • ارتفاع صافي الربح بنسبة 22% على أساس سنوي ليصل إلى 144 مليون ريال قطري.
  • ارتفاع مجموع عملاء الجوّال ليصل الى 1.74 مليون عميل
  • مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم

 

الملخص المالي

حققت فودافون قطر أرباحاً سنوية للسنة الثانية على التوالي حيث بلغ صافي الربح 144 مليون ريال قطري مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضي.

كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 1% على أساس سنوي ليصل إلى 2,125 مليون ريال قطري، ويُعزى ذلك إلى الطلب المتزايد على خدمتي الاشتراك الشهري والبرودباند. كما ارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 2.4% لتصل إلى 1,949 مليون ريال قطري. تقدّم فودافون قطر خدمات الجوال حالياً إلى 1.74 مليون عميل مع نمو قوي بفضل باقات ومنتجات خدمة الاشتراك الشهري وخدمات الهاتف الثابت المميزة.

وارتفعت الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء لهذه الفترة بنسبة 21% لتصل إلى 709 مليون ريال قطري مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع إيرادات الخدمات وانخفاض التكاليف واعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16. وبالتالي، ارتفع هامش الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمعدل 5.6 نقطة مئوية ليصل إلى 33.4%.

واستناداً إلى الاداء المالي القوي للشركة خلال العام وسعيها إلى تعزيز قيمة المساهمين، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم، أي بقيمة 0.05 ريال قطري للسهم الواحد، مع مراعاة اعتمادها من الجمعية العمومية للشركة.

وفي إطار تعليقه على النتائج، صرّح سعادة السيد عبد الله بن ناصر المسند، رئيس مجلس إدارة فودافون قطر، قائلاً: "لقد حافظت فودافون قطر على تحقيق نموّ قوي في الأرباح للعام الثاني على التوالي وأنهت العام 2019 محققة نمواً للربع الثامن على التوالي على أساس سنوي في إجمالي الإيرادات. وهذا يوضح بشكل جليّ نجاح الاستراتيجية التي تركّز على تعزيز وتنمية أعمالنا الأساسية وتقديم خدمات وحلول رقمية مبتكرة إلى السوق.

إنّ الاستثمارات الكبيرة التي خصّصناها للبنية التحتية الخاصة بالشبكة والتكنولوجيا، والتي تتضمن نشر شبكة الجيل الخامس 5G التي أوشكت على الانتهاء في الدوحة، أسفرت عن نتائج مذهلة، وهي تدعم تحقيق مجتمع رقمي في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.

أعرب عن خالص تقديري وشكري للحكومة والمساهمين الكرام والعملاء، وكذلك لموظفينا المتفانين على جهودهم الدؤوبة والتزامهم المطلق. وأنا على ثقة تامّة بأنّنا في وضع جيّد للحفاظ على هذه النتائج المالية المميزة في عام 2020 وما بعده."

وأضاف السيد راشد بن فهد النعيمي، المدير العام لشركة فودافون قطر:" هذه النتائج القوية تسلط الضوء على نجاح شركة فودا فون قطر في تنفيذ خطط استراتيجية ديناميكية لتتواكب مع التطورات الجذرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات. ان تركيزنا هو على الإبتكار والبحث عن مصادر جديدة للدخل ورفع مستوى شبكاتنا إلى الجيل الخامس وزيادة الكفاءة التي ستتيح لنا تقديم نتائج تشغيلية قوية بإستمرار وتعزز القيمة للمساهمين".

كما صرّح سعادة الشيخ حمد عبد الله بن جاسم آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر قائلاً: " نحن نفخر للغاية بأن نكون في طليعة العصر الرقمي، وقد شكّل العام 2019 نقطة تحوّل في هذا الصدد. ويكمن أساس ذلك في بنيتنا التحتية ذات المستوى العالمي. لقد وسّعنا في عام 2019 وبشكل كبير شبكة الجيل الخامس 5G لتغطّي معظم المناطق الرئيسية في كافة أنحاء البلاد، كما قمنا بتوسيع الشبكة الثابتة وإطلاق أول شبكة مخصّصة لإنترنت الأشياء NB-IoT.

وتأكيداً على الوعد الذي قطعناه على عملائنا بتقديم تجربة لا مثيل لها، أطلقنا خدمتي البرودباند الناجحتين جيجاهوم GigaHome وجيجابزنيس GigaBusiness وكذلك خدمة الترفيه الاستثنائية جيجاتيفي GigaTV، كما أطلقنا باقات الجيل الخامس 5G الأولى في البلاد. وقد مكّنتنا هذه الاستثمارات، في كلّ من البنية التحتية الأساسية والمنتجات والخدمات الجديدة، من تنويع مصادر إيراداتنا نحو مستوى أفضل مما كان عليه قبل بضعة أعوام.

بالنظر إلى المستقبل، يمكن القول إنّ طموحنا يتخطّى حدود ما حقّقناه حتى الآن. فهو طموح راسخ في دورنا القيادي الرامي إلى ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا الغد." 

–انتهى-

 حول "فودافون قطر"

توفر فودافون قطر ش.م.ق.ع. ("فودافون قطر") مجموعة شاملة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر للأفراد والشركات على حد سواء. وبدأت الشركة أعمالها التجارية في عام 2009، وبلغ عدد عملائها أكثر من 1.74 مليون عميل في 31 ديسمبر 2019. وتتسع البنية التحتية لشبكة "فودافون قطر"المتطورة لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر الألياف الضوئية، وشبكة الجيل الخامس 5G. إلى جانب نظام بيئي رقمي واسع النطاق، مما سيسهم في استمرار النمو والازدهار لدولة قطر. وترسخ "فودافون قطر" رؤيتها في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبأن تكون الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية. يتوافر مزيد من المعلومات على الموقع  www.vodafone.qa

 

للاستفسارات الصحفية الرجاء الاتصال بـ:

لانا خشان، رئيس قسم الاتصالات في "فودافون قطر"
البريد الإلكتروني:  lana.khachan@vodafone.qa


للاستفسارات المتعلقة بعلاقات المستثمرين الرجاء الاتصال بـ:
البريد الالكتروني: investorrelationsqatar@vodafone.qa

 

Contact

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
8007111

من الخارج
97477007111+

راسلنا