فتش

Search
Close dialog
 

اعضاء مجلس الإدارة

سعادة السيد عبدالله بن ناصر المسند - رئيس مجلس الإدارة

غير تنفيذي (عضو مستقل)

السيد عبدالله المسند هو رئيس مجلس إدارة شركة المسند التي تعمل في القطاع الخاص منذ خمسينيات القرن الماضي.

وهو رجل أعمال بارز وفعّال في قطر، ومؤسّس مجموعة المستثمرين القطريين ورئيس مجلس إدارتها، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة.

في ما يلي بعض المناصب التي يشغلها السيد المسند حالياً:
  • المسند ذ.م.م - رئيس مجلس الإدارة
  • مجموعة المستثمرين القطريين - رئيس مجلس الإدارة
  • بنك الخليجي - نائب رئيس مجلس الإدارة

سعادة السيد أكبر الباكر - نائب رئيس مجلس الإدارة

غير تنفيذي (عضو مستقل)

بصفته الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، يُعدّ سعادة السيد أكبر الباكر من أكثر الشخصيات المعروفة في مجال الطيران العالمي. وقد مكّنت رؤيته والتزامه من تطوير الخطوط الجوية القطرية بشكل رائد من شركة طيران إقليمية صغيرة إلى واحدة من كبرى شركات الطيران العالمية في العالم على مدى 20 عاماً. وهي ترسل اليوم أكثر من 200 طائرة متطوّرة إلى أكثر من 160 وجهة عبر القارات الستّ.

في أغسطس من العام 2017، تم إعلان تولّي السيد أكبر الباكر منصب رئيس مجلس الحكام في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، وهو جهاز مرموق في صناعة الطيران العالمية اعتباراً من يونيو 2018.

كما أنّ السيد الباكر هو عضو في اللجنة التنفيذية للإتحاد العربي للنقل الجوي (AACO) وهو المدير غير التنفيذي لهيثرو ايربورت هولدينغز HAH)) - الشركة المسؤولة عن تشغيل وتطوير المطار الأكبر في المملكة المتحدة. وتكريماً لقيادته في مجال الطيران، منحه الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وسام الشرف في عام 2015.

في عام 2019 ، تم تعيين سعادة السيد الباكر أميناً عاماً للمجلس الوطني للسياحة (NTC) في قطر.

يتميّز السيد الباكر بأنّه شخص مندفع، ورجل أعمال ناجح في الدوحة وخارجها، ويمتلك رخصة طيار خاص ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للعديد من أقسام شركة الخطوط الجوية القطرية، بما في ذلك القطرية لطائرات رجال الأعمال، ومطار حمد الدولي، والقطرية لخدمات الطيران، والشركة القطرية لتموين الطائرات، وشركة قطر للتوزيع، والشركة القطرية للأسواق الحرة والخدمات الإعلامية الداخلية.

التحصيل العلمي:

  • بكالوريوس الآداب في العلوم الاقتصادية والتجارية

السيد راشد فهد النعيمي - المدير العام

تنفيذي (فودافون ومؤسسة قطر ذ. م. م)

بصفته الرئيس التنفيذي للاستثمارات في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يتولى السيد راشد النعيمي مسؤولية محافظ الاستثمار والسياسات الاستثمارية الطويلة الأمد. ويشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة ميزة ومزايا قطر، وعضو مجلس إدارة يمثل مؤسسة قطر في العديد من الشركات، بما في ذلك فودافون قطر ش.م.ق.ع.

للسيد النعيمي سجلّ متميز في تحقيق إعادة الهيكلة الناجحة التي تحسّن باستمرار قيمة المساهمين. في عام 2015، تم تكريمه بجائزة الإنجاز في القيادة من قبل المنتدى الاقتصادي العربي. وقبل انضمامه إلى مؤسسة قطر، شغل السيد النعيمي منصب مدير الموارد البشرية لشركة راس غاز المحدودة.

التحصيل العلمي:
  • ماجستير في إدارة الأعمال - جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة)
  • إجازة علوم في الاقتصاد - جامعة ولاية إنديانا (الولايات المتحدة)

السيد ناصر جارالله المري

غير تنفيذي (فودافون ومؤسسة قطر ذ. م. م)

شغل السيد ناصر المري منصب رئيس هيئة الشؤون المالية في مقرّ القيادة العامة للقوات المسلحة القطرية / وزارة الدفاع منذ عام 2016. وكان في السابق المدير التنفيذي المالي لشركة مرافق قطر / شركة الديار القطرية، ومدير تطوير الأعمال وتعزيز الاستثمار في وزارة الاقتصاد والتجارة ومدير الشؤون الإدارية والمالية في وزارة الاقتصاد والتجارة.

وتشمل الأدوار الأخرى منصب المدير التنفيذي المالي لبرنامج الأمن الغذائي القطري واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر ستيل الدولية وعضو مجلس إدارة شركة قطر للتعدين. وهو اليوم عضو في مجلس إدارة مصرف الريان، ورئيس مجلس إدارة شركة الريان للاستثمار.

التحصيل العلمي:

  • ماجستير علوم في المحاسبة والعلوم المالية - جامعة ساوث هامبتون (المملكة المتحدة)
  • إجازة في إدارة الأعمال - جامعة قطر (قطر)

السيد ناصر حسن النعيمي

غير تنفيذي (فودافون ومؤسسة قطر ذ. م. م)

بصفته مدير الاستثمار والبحوث والتنمية في وزارة الدفاع القطرية، يشرف السيد ناصر حسن النعيمي على الاستثمارات المحلية والدولية في مجالات تشمل عمليات الاندماج والاستحواذ. ويقدّم أيضاً الدعم التنفيذي لمكتب سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع.

وبالنيابة عن الوزارة، يشغل السيد النعيمي منصب الرئيس التنفيذي لشركة برزان القابضة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لوزارة الدفاع، وعضو مجلس إدارة العديد من االاستثمارات المباشرة التي تحتفظ بها وزارة الدفاع. وهو أيضاً بصفته الشخصية عضو مجلس إدارة شركة أرتان القابضة، التي تملك وتدير محفظة متنوّعة من الشركات في الصناعات التي تتراوح من التعليم إلى العقارات. كما شارك في تأسيس صندوق يدعى MKaNN Ventures للاستثمار في شركات التكنولوجيا في مرحلة مبكرة. 

التحصيل العلمي:
  • ماجستير في الإدارة الاستراتيجية
  • إجازة علوم في إدارة الأعمال

سعادة الشيخ حمد بن فيصل ثاني جاسم آل ثاني

غير تنفيذي (عضو مستقل)

يعدّ الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني علماً من الأعلام القطرية في عالم الأعمال وشخصية بارزة في المنطقة. بالإضافة إلى منصبه كعضو في مجلس إدارة فودافون قطر، يتولى الشيخ حمد حالياً المناصب التالية:.
  • رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب - بنك الخليجي
  • رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية للوكالات التجارية
  • نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة المستثمرين القطريين
  • عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين
  • عضو مجلس إدارة شركة قطر للتأمين 

شغل الشيخ حمد سابقاً عدداً من المناصب الهامة في قطر، من ضمنها منصب وزير الاقتصاد والتجارة ونائب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني. بالإضافة إلى ذلك، شغل عدداً من المراكز الأخرى أبرزها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس وعضو المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار ومدير عام إدارة الجمارك ومكتب ولي العهد، الديوان الأميري.

التحصيل العلمي:
  •     بكالوريوس في العلوم السياسية 

سعادة الشيخ سعود عبد الرحمن حسن آل ثاني

غير تنفيذي (فودافون ومؤسسة قطر ذ. م. م)

إلى جانب تولّيه منصب عضو مجلس إدارة فودافون قطر، يشغل الشيخ سعود آل ثاني حالياً منصبي رئيس مجلس إدارة شركة جلف بريدج إنترناشيونال، وهي شركة مسجّلة ومدمجة في جزر فيرجن البريطانية، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية، وهي شركة تصنيع بولي سيليكون مقرّها في الدوحة، قطر.

الشيخ آل ثاني هو مهندس نفط وغاز في الداخل والخارج تمتد مسيرته المهنية في مجال الطاقة لأكثر من 20 عاماً، أمضى أكثر من 10 سنوات منها في مناصب قيادية رفيعة المستوى في جميع أنحاء العالم. وشغل قبل ذلك منصب رئيس مجلس إدارة شركة وقود في قطر، والمدير التنفيذي لمجالي الغاز والطاقة في شركة قطر للبترول الدولية. وهو يتمتّع بسجلّ رائع في تعزيز المؤسسات والفرق والاستثمارات لإيجاد فرص جديدة تزيد من قيمة المساهمين.

الشيخ آل ثاني هو متحدّث رئيسي منتظم في مؤتمرات الطاقة حول العالم، وقد قاد العديد من الوفود القطرية الدولية في مؤتمرات واجتماعات دولية في حكومات مختلفة. وهو يؤمن إيماناً راسخاً في قيمة التعليم والبحوث المستمرّة، ويتمتّع بشغف كبير تجاه تمكين الأشخاص والمنظمات من تحقيق أقصى إمكاناتهم.

التحصيل العلمي:

  • بكالوريوس في هندسة البترول - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (المملكة العربية السعودية)
  • ماجستير في إدارة الأعمال - كلية هينلي لإدارة الأعمال، جامعة ريدينغ (المملكة المتحدة)