فتش

Search
Close dialog
 

كهرماء وفودافون يطلقان عدادات ذكية مدعومة بأنترنت الأشياء

6٠٠ ألف عداد ذكي بديلا عن القراءات اليدوية

الدوحة، قطر- 2 نوفمبر 2020: - أعلنت كلّ من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وفودافون قطرعن قيام شراكةٍ بينهما تهدف إلى رقمنة صناعة المرافق في قطر عبر إطلاق عداداتٍ ذكية مدعومة بإنترنت الأشياء  في جميع أنحاء البلاد.

 وقد تمّ اليوم عقب مشروع تجريبي ناجح توقيع اتفاقية الشراكة بين سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، وسعادة الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر، وقد جرت مراسم التوقيع في مقر كهرماء في العاصمة القطرية الدوحة.

سيتمّ بموجب الاتفاقية تزويد 600 ألف عدّاد ذكي في المنازل والشركات في جميع أنحاء الدولة بشرائح إنترنت الأشياء من فودافون، والتي ستمكّن من نقل بيانات القياس عن بعد إلى أنظمة كهرماء بصورة لحظية. تمثّل منصّة الاتصال بإنترنت الأشياء التي تديرها شركة فودافون الدعامة المركزية لهذه الخدمة المخصصة، وهي منصّة آمنة للخدمة الذاتية تسهم في تبسيط إدارة إنترنت الأشياء، مما يمنح كهرماء رؤية شاملة ودرجة عالية من التحكّم في العدادات الذكية المتصلة بمنصة إنترنت الأشياء.

سيشكّل إلغاء الاعتماد على القراءات اليدوية التي يقوم بها الفنيون أولى الفوائد الملموسة للقياس الذكي، إذ توفّر أتمتة هذه العملية القدرة على تزويد العملاء في الوحدات السكنية والتجارية بفواتير استهلاك الكهرباء والماء والقراءات المتعلقة بها في الوقت المناسب، كما ستتمكّن كهرماء بفضل هذه التقنية من التحكم عن بعد بتوصيل وقطع الخدمات استجابةً للحوادث أو لطلبات تفعيل أو إلغاء الاشتراك الواردة من العملاء.

يمنح العداد الذكي الأفراد فهمًا أفضل لأنماط استهلاكهم، مما قد يساعدهم على اتخاذ قراراتٍ صائبة تسهم في ترشيد استخدامهم للطاقة، وتفيد في خلق سلوك استهلاكي أكثر حكمة ومسؤولية. أمّا بما يتعلق بكهرماء، فستؤدّي البيانات التي يتمّ جمعها عبر العدّادات الذكية إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، والمساعدة في التخطيط الشامل للشبكة والبنية التحتية، والمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة المتعلقة بالبيئة والاستدامة.

جدير بالذكر أن فودافون قطر في عام 2016 كانت أوّل شركة في البلاد تطلق منصّة عالمية للاتصال بين الأجهزة والآلات (M2M) تتيح تطبيقاتٍ أوسع وأشمل لإنترنت الأشياء، وقد حققت العديد من المؤسسات في قطر فوائد جمّة عقب إطلاق المنصّة بفضل الحلول التي توفرها الشركة في مجال إنترنت الأشياء، والتي يتمّ توظيفها في مجموعة متنوعة من التطبيقات وحالات الاستخدام.

 وقد قال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري تعليقًا على الاتفاقية: "يحتلّ التحول الرقمي مكانة محورية في استراتيجية كهرماء بعيدة المدى، ولطالما اعتُبرت خدماتنا الإلكترونية من بين الأفضل من نوعها في المنطقة. يشكّل تأسيس بنية تحتية متقدمة للقياس في الدولة علامةً فارقةً في سياق مساعي كهرماء الدائمة لتقديم أحدث الخدمات الذكية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، ويُسعدنا أن تكون شركة فودافون قطر شريكنا الاستراتيجي الذي يزوّدنا بتكنولوجيا اتصالات إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى المعارف والخبرات المطلوبة لتوفير متطلّبات القياس الذكي الذي سيعود بالنفع على جميع سكان الدولة."

من جانبه قال سعادة الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني: "يسعدنا أن يتمّ اختيارنا كشريك رقمي لكهرماء في أحد أهمّ مشاريع المرافق العامة في الدولة، وهو مشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز وتطوير هذا القطاع. تمثل تقنية إنترنت الأشياء جوهر التحول الرقمي ومفتاح تحسين أداء الأعمال، إذ تتجه المؤسسات باطّراد إلى استخدام إنترنت الأشياء بغية دعم نموها وتعزيز قدرتها. تلتزم شركة فودافون قطر بتقديم يد العون لجميع أنشطة الأعمال في القطاعين الخاص والعام لتحقيق الاستفادة المثلى من تكنولوجيا إنترنت الأشياء، وذلك عبر تسخير ما نملكه من إمكانات رائدة في مجال إنترنت الأشياء مدعومةً بالبنية التحتية الصلبة لشبكتنا التي تمتد على اتساع البلاد."

في إطار الثورة الصناعية الرابعة، تقوم جميع قطاعات الأعمال الرئيسية في جميع أنحاء العالم وبشكلٍ متزايد باعتماد التقنيات المتقدمة بغية إعادة رسم الطريقة التي تمارس عبرها إدارة الأعمال، وبغية إشراك العملاء وزيادة التفاعل معهم. يحتلّ قطاع الطاقة والمرافق موقع الصدارة في تبنّيه للوسائل المبتكرة كتقنية إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة(Big Data) ، وتعلّم الآلة(Machine Learning) ، والحوسبة السحابية(Cloud Computing) . لقد برزت مع جائحة كوفيد-19 الحاجة إلى توجّه المؤسسات من مختلف الأنواع والأحجام إلى التحول الرقمي في سبيل تحقيق قدر أكبر من المرونة وتحصين أعمالها أمام المتغيّرات المستقبلية.


 
  • انتهى البيان –
 
 
 
 
عن كهرماء :
تعتبر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" المالك والمشغل الوحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر، أنشئت كهرماء في يوليو عام 2000 من أجل تنظيم وتأمين الكهرباء والمياه لجميع المشتركين بدرجة عالية من الكفاءة. وتتولى كهرماء شراء وتوزيع وبيع الكهرباء والمياه، كما أنها تتولى إعداد وإبرام اتفاقيات شراء الكهرباء والمياه من المنتجين المستقلين وتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء مشاريع محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه؛ وتَمَلُك وإنشَاء وتشْغِيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر؛ وإعداد خطط وبرامج تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه؛ ووضع القواعد المنظمة لأعمال التوصيلات الكهربائية وتمديدات المياه لمختلف المباني والمنشآت؛ وتقديم الخدمات والاستشارات في مجال الأنشطة التي تقوم بها. 
الموقع الإلكتروني: km.qa
تويتر – انستغرام – فيسبوك: /kahramaa - سناب شات: kahramaa.live
 
 
حول فودافون قطر ش.م.ق.ع.
توفر فودافون قطر ش.م.ق.ع. ("فودافون قطر") مجموعة شاملة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر للأفراد والشركات على حد سواء، وبدأت الشركة أعمالها التجارية في عام 2009، وبلغ عدد عملائها أكثر من 1.7 مليون عميل في 30 سبتمبر 2020، وتتسع البنية التحتية لشبكة "فودافون قطر" المتطورة لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر كابلات الألياف الضوئية، وشبكة الجيل الخامس (5G)، إلى جانب منظومة رقمية شاملة، مما سيسهم في ديمومة نمو وازدهار دولة قطر، وترسخ "فودافون قطر" رؤيتها في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبكونها الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي  www.vodafone.qa

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا