فتش

Search
Close dialog
 

تقنية الجيل الخامس من فودافون تمنح عشاق الرياضة تجربة النقل المباشر ليكونوا أقرب إلى المباريات

بعد أشهرٍ من الانتظار، عاد نجوم الرياضة العالميون المفضلون لدينا إلى الميدان، وتستأنف فعاليات دوري نجوم QNB  2019-2020 أخيرًا يوم 24 يوليو. لكن، مع استمرار التدابير الاحترازية ضد كوفيد -19، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود المشجعون إلى الملاعب، أو لقاء الأصدقاء لمتابعة المباريات على الشاشات العملاقة.

بيد أن الوضع ليس سيئًا إلى هذا الحد، إذ يبحث مزودو خدمات الاتصالات الرائدون عن حلول جديدة لتعزيز تجربة أولئك الذين يتابعون الفعاليات الرياضية من المنزل.

بينما تهيمن الخدمات التلفزيونية التقليدية المدفوعة حاليًا على ساحة النقل المباشر للفعاليات الرياضية، فقد عزز انتشار شبكة البرودباند، وسرعات الإنترنت المحسنة، وأجهزة استقبال الفيديو عبر الإنترنت، الاقبال المتزايد على البث الحيّ عبر الإنترنت، وخدمات الوسائط العلوية OTT (التي تقدم المحتوى عبر الاتصال بالإنترنت).

ومن بين مزايا منصات البث الرقمي، يمكن الوصول إلى محتوى أكثر تسلية وتفاعلية مثل إحصائيات اللاعبين، والإعادة الفورية، وعرض لقطات من زوايا مختلفة، والتعليقات الحية من مشجعين آخرين، وغيرها، وذلك بكبسة زر واحدة على الجهاز المتصل بالإنترنت. وهذا المحتوى التفاعلي متوفّرٌ للمشاهد كتراكب أو كنافذة جانبية، بينما يستمر البث الرياضي المباشر دون انقطاع.

وتقول فودافون قطر أن تقنية الجيل الخامس والبث المباشر للفعاليات الرياضية تُعد تركيبة ناجحة في هذا المجال. وتثق شركة الاتصالات بقدرة التكنولوجيا على فتح أبعاد جديدة للمحتوى الرياضي التفاعلي أثناء مشاهدتنا من المنزل، كما يمكنها تفعيل التحوّل الرقمي الذي بدأنا نشاهده داخل الملاعب في قطر.

توفر شبكة جيجانت من فودافون، بما في ذلك الألياف الضوئية وتقنية الجيل الخامس، الخدمات الثابتة الممتازة من جيجاهوم، وتعمل على تشغيل الخدمات التي تعتمد بشكل مكثف على الإنترنت، مثل البث، والفيديو عند الطلب، وخدمات الوسائط العلوية OTT، لمنح عملائها مجموعة واسعة من المحتوى عند الطلب.

ويعتبر البث التلفزيوني عالي الجودة والبث الحيّ لمقاطع الفيديو، أفضل دليل على قدرة شبكة الجيل الخامس على تقديم اتصالات عالية السرعة والاستجابة.

تعتبر الإمكانات المحدودة لشبكة الاتصالات أحد العوامل التي ساهمت في تحفيض البث الحيّ. يظن معظم الناس أن البث الحيّ للمحتوى هو نفسه البث المباشر، بيد أن معظم البث يعاني من بطء الاستجابة، أي التأخير في وصول الصورة، الذي يستغرق ما بين 10 و90 ثانية، وهذا الأمر يُعتبر حاسمًا بالنسبة للمباريات الرياضية.

بالنسبة لعملية بث الفيديو فائق الدقة، يمكن لشبكات الجيل الخامس إرسال ملفات فيديو كبيرة الحجم بشكل موثوق، بلا تأخير يمكن اكتشافه، ودون تدهور جودة الفيديو الذي يتم إرساله بسرعات عالية جدًا. إذ توفّر شبكة الجيل الخامس سعة الإنترنت المناسبة لعشاق الرياضة للاستمتاع بدقّة ونقاوة الصورة، التي تعتبر مهمة في جعل المباريات أكثر واقعية عند مشاهدتها من المنزل.

تستفيد العديد من التطبيقات الرياضية الرائدة من إمكانات تقنية الجيل الخامس لدمج الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وإتاحة الفرصة أمام المشجعين للانضمام إلى الفعاليات على الميدان. سيتيح ارتداء خوذة الواقع الافتراضي لك الاستمتاع بتجارب غامرة، ونابضة بالحياة، وأنت جالس على الأريكة: محتوى الواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة يتيح لك الانتقال من طريقة عرض حارس المرمى إلى اللاعب الذي سينفذ ضربة الجزاء، أو مشاهدة مجسم ثلاثي الأبعاد للمذيع أثناء إجراء مقابلات حيّة.

شهدت المكالمة ثلاثية الأبعاد (Hologram) عبر شبكة الجيل الخامس من فودافون قطر مع عبد الكريم حسن، العام الماضي، ظهور مدافع المنتخب الوطني لكرة القدم كصورة حية ثلاثية الأبعاد وهو يقدم النصائح حول لعب كرة القدم للرياضيين المستقبليين، وهو مثال رئيسي على تجارب المشجعين الجديدة التي وفرتها التكنولوجيا.

مع هذه الإمكانات، تتمتع تقنية الجيل الخامس بالقدرة على دمج التشويق الحيّ للفعاليات الرياضية في تجربة المشاهدة من المنزل، مما يؤدي إلى استمرار نمو خدمات البث المباشر وخدمات الوسائط العلوية OTT. وسيحصل أصحاب حقوق بث المباريات الرياضية على فرصة زيادة عائداتهم من خلال تقديم تجارب متميزة لم تكن ممكنة في السابق.

وبالطبع، يمكننا أن نتوقع تطبيقات أكثر إثارة لتقنية الجيل الخامس داخل الملاعب.

منذ أن بدأت فودافون قطر في نشر شبكة جيجانت المدعومة بتقنية الجيل الخامس، شاهد متابعو مباريات كرة القدم في قطر الدور الهام لتقنية الجيل الخامس في تغيير عملية النقل المباشر للفعاليات. فقد منحت فودافون، في عام 2019، آلاف مشجعي كرة القدم تجارب مخصصة للواقع الافتراضي والواقع المعزز في "منطقة المشجعين " ذات التكنولوجيا المتطوّرة خلال فعاليات كأس الخليج. كما منحتهم أول بث مباشر بتقنية الجيل الخامس وبث تلفزيوني بزاوية 360 درجة.

تُمثل التجارب الراسخة في ذاكرة المشجعين جزءًا كبيرًا من السمعة التي تبنيها قطر كوجهة لاستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بالتوازي مع الإدارة المرنة للفعاليات. يُمكن للاستثمار في اتصال عبر شبكة الجيل الخامس في الملاعب أن يضمن اتصالات أكثر موثوقية بين المنظمين، ويرفع مستوى سلامة الجماهير من خلال شبكات كاميرات المراقبة المتصلة، ومساعدة الرياضيين على تحسين برامجهم التدريبية.

تعمل فودافون قطر على تعزيز قدراتها وخبرتها الرقمية الذكية لجعل الوضع أفضل للناس عندما لا يمكنهم الخروج لمشاهدة المباريات. وهناك المزيد من الابتكارات التي ستظهر في المستقبل. وفي كل مرحلة، سوف تجد فودافون قطر طرقاً لمنح المتفرجين تجارب جديدة ومُحسّنة.


 
-انتهى-

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا