فتش

Search
Close dialog
 

فودافون قطر تطوّر عملية "التحوّل الأخضر" للزراعة الذكية والمستدامة

تسببت جائحة كوفيد-19 في عرقلة جميع سلاسل التوريد الغذائية العالمية، ولكن في خضم هذه الأزمة، نجحت قطر في الوقوف أمام هذا الظرف، وخدمة سكّانها بشكل جيد.

تحتل دولة قطر حاليّا المرتبة الأولى في مجال الأمن الغذائي في منطقة الخليج في مؤشر الأمن الغذائي العالمي، بفضل الاستثمارات الضخمة التي وظّفتها في تكنولوجيا وإنتاج الغذاء المحلي خلال سنوات الحصار.

وقد ساعدت التكنولوجيا مثل حلول البيوت المحمية المتقدمة، والزراعة المائية، بالفعل مزارعي قطر على تعزيز محاصيلهم. ومع ذلك، فإن التحديات التي تواجه الزراعة في الأراضي الجافة كبيرة: ندرة المياه، وتدهور التربة، والأثر البيئي لتغيّر المناخ الذي يشكل تهديدًا للجميع.

ومع استخدام تكنولوجيا معلومات أكثر تقدمًا لرقمنة أي صناعة تقريبًا، فإن نشاط الإنتاج الزراعي سيخضع أيضًا لـ "التحوّل الأخضر" ويصبح أكثر ذكاءً، مع إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس للزراعة المتصلة.

لضمان استمرار تلبية الإنتاج الزراعي المحلي لاحتياجات السوق، فإن إنترنت الأشياء هو الحلّ في تغيير طريقة إنتاج المزارعين، وتخصيبهم للتربة، وحصدهم للمحاصيل، باستخدام أدوات الزراعة الآلية الذكية مناخيًّا. ويُمكن لهذه التكنولوجيا سريعة التطور أن تلعب دورًا في إنشاء قطاع زراعي أكثر كفاءة واستدامة، ليصبح قطاعًا ذكيًا يركز على البيانات.

يمكن أن تقدّم فودافون قطر للمزارعين والشركات الزراعية حلولاً قائمة على إنترنت الأشياء، متصلة بشبكة الحزمة الضيقة لإنترنت الأشياء  (NB-IoT)  الآمنة، التي يمكن دمجها مع الأساليب الزراعية الحالية من أجل تحليل البيانات، وتوفير قدرات إنتاجية أكبر لتلبية الطلب المتزايد.

أطلقت فودافون شبكة الحزمة الضيقة لإنترنت الأشياء على مستوى الدولة في عام 2019، وهي تقنية ذات طاقة منخفضة وشبكة تغطية واسعة، صُممت لتمكين مجموعة واسعة من أدوات وخدمات إنترنت الأشياء. ويُمكن أن تغيّر شبكة الحزمة الضيقة لإنترنت الأشياء قطاع الإنتاج الزراعي بالكامل تقريبًا، بحيث تُحقق للقطاع الزراعي كفاءة أكبر من خلال أدوات وأجهزة الاستشعار المتصلة لرعاية الثروة الحيوانية، ومراقبة المحاصيل والتربة. وبالنظر إلى استقلالية الطاقة وتغطية النظام، فإن شبكة الحزمة الضيقة لإنترنت الأشياء لديها القدرة على أن تكون مفيدة للغاية للمزارع في المناطق التي تتميز بندرة المياه، والعزلة الجغرافية.

تقدّم أدوات وتطبيقات فودافون لإنترنت الأشياء معلومات فوريّة حول بيانات درجة الحرارة، والضغط، واستهلاك المياه، لتحسين المراقبة ودعم اتخاذ القرارات الصائبة، والصيانة.

توفر تحليلات بيانات أدوات الاستشعار مزيدًا من الشفافية في عمليات الإنتاج الزراعي، مما يمنح المزارعين رؤى قيّمة حول أداء حقولهم، والبيوت المحمية، وما إلى ذلك. ولن تؤدي هذه الحلول إلى زيادة الإنتاجية فحسب، بل ستحقق أيضًا وفرًا في التكاليف التي كانت تهدر عن طريق الري غير المراقب، ومشاكل صحة الماشية غير المكتشفة، مع الاستفادة المثلى من استخدام الموارد مثل المياه والطاقة، وحتى الأسمدة، والمبيدات الحشرية.

من خلال ريادتها في مجال أحدث حلول إنترنت الأشياء، يُمكن أن تدعم فودافون قطر القطاع الزراعي لتحقيق قفزة عملاقة إلى الأمام، والحفاظ على أمن وموثوقية الإمدادات الغذائية في الدولة. وتقدّم قدرات إنترنت الأشياء من فودافون نظرة مستقبلية لما يمكن تحقيقه من خلال وضع التكنولوجيا في قلب مشاريع الأمن الغذائي الطموحة في قطر، ونشر حلول ذكية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة لإدارة التحديات.

إن قطاعًا زراعيًا حديثًا يمكنه أن يوفر فوائد بيئية أساسية، ولهذا السبب، فإن هذا "التحوّل الأخضر" - الذي يجمع بين الاستدامة في الزراعة والتقدّم الرقمي الذي يدعم النمو - مهم للغاية لتحقيق أهداف الاستدامة في قطر.

 

  • انتهى

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا