تقنية جيل الخامس 5G: ثورة في عالم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في قطر

بقلم: محمود عوض، الرئيس التنفيذي لخدمات الأعمال في شركة "فودافون قطر

من ينظر إلى واقع صناعة التكنولوجيا اليوم، سيلمسُ بلا شك مستوى الحماس الطاغي الذي يسيطر على المشهد العالمي بسبب ظهور تقنية الجيل الخامس 5G. فحديث خبراء التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم عن هذه التقنية والتغني بمزاياها وبالتغيير الهائل الذي ستُحدثه في حياة الناس لا يتوقف، فمعها ستكتسبَ شبكات الهواتف سرعات خارقة وستتحول إلى شبكات هوائية موثوقة. بل لك أن تعرف أن تقنية الجيل الرابع 4G بكل ما تزودنا به من سرعات هائلة ستقل في مزاياها إذا ما قورنت بتقنية الجيل الخامس 5G التي ستتجاوزها بمراحل وستسرع من انتشار إنترنت الأشياء وتطبيقاته في الحياة العملية، وتدعم البنية التحتية اللازمة لنقل كميات هائلة من البيانات، لنمتلك في نهاية المطاف عالمًا أكثر ذكاءً واتصالاً.

تؤكد ركيزة التنمية الاقتصادية لرؤية قطر الوطنية أهمية بناء اقتصاد تنافسيّ ومتنوع قادر على توفير أفضل المعايير الحياتية لجميع سكان دولة قطر. ومن أبرز الاستراتيجيات التي تتبناها الدولة لتحقيق هذا الهدف توفير بيئة صحية لريادة الأعمال يمكن من خلالها أن تنمو وتزدهر الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. 

وجدير بالذكر أن العالم الرقمي أعاد تغيير مفهوم مجال الأعمال بالكامل، فصارت الشركات تتواصل مباشرة مع عملائها على مواقع التواصل الاجتماعي وتُحسِّن سمعتها على الإنترنت دون استثمار أموال ضخمة. وعلاوة على ذلك، مهَّد العالم الرقمي الطريق لانتشار اقتصاد التطبيقات، ومن المتوقع أن ينمو هذا الاقتصاد ليصل نحو 6.3 تريليون دولار عام 2021 وذلك وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليل التطبيقات " App Annie"

وإذا نظرنا اليوم في بيئة الأعمال القطرية، سنجد أن معظم أفكار المشروعات الناشئة والمشروعات صغيرة الحجم مرتبطة بالتطبيقات الإلكترونية والإنترنت، بداية من تطبيقات الأطعمة وتوصيل الطلبات للتطبيقات الصحية التي تساعدك في اختيار أفضل الأطباء في الدولة، حتى أصبحت التطبيقات صناعة ذات إمكانيات هائلة. وقد أسهم في تعزيز هذا التوجه احتلال قطر لمرتبة متقدمة بين دول العالم على مستوى انتشار الإنترنت.

ومن المتوقع أن تطلق تقنية الجيل الخامس 5G العنان لإمكانيات هذه التطبيقات بزيادة كفاءتها وتحسين إنتاجيتها وتقليل تكلفتها.

أولًا ستزداد سرعات الإنترنت وتتحسن درجة موثوقيتها لتمنح الموظفين مزيدًا من المرونة وتتيح للأشخاص العمل عن بعد وتسرع من إنتاجيتهم، فضلًا عن تقليل الحاجة لمساحات المكاتب الكبيرة، وهو ما سيحد بدوره من النفقات غير المباشرة التي تتكبدها شركات ريادة الأعمال الصاعدة. وثانيًا، ستزداد سرعات نقل البيانات والتحميل، وهو ما يعني سرعة التعامل مع استفسارات العملاء وتحسين التجربة المقدمة لهم. وثالثًا، ستُحسّن تقنية الجيل الخامس 5G من الاتساق ويزيد عدد الأشياء التي يمكن توصيلها بشبكة واحدة، وهذا يعني تفعيل أجهزة إنترنت الأشياء ودعمها على الوجه المطلوب. واحتمالات تحسين ذلك لا نهائية، لا سيما للصناعات الإبداعية، مثل ألعاب الهاتف حيث الواقع الافتراضي والواقع المعزز عنصر جوهري فيها من أجل محو الخط الفاصل بين العالمين الرقمي والحقيقي بأكبر قدر ممكن.

إن دعم نمو ونجاح الشركات صغيرة الحجم في مقدمة أولويات فودافون قطر. لقد أعلنّا مطلع هذا العام عن تشغيل أول شبكة لتقنية الجيل الخامس 5G، وهي نتاج استثمارنا المكثف والتزامنا ببنية تحتية عالمية المستوى في قطر. وفي شهر اغسطس الماضي قمنا باجراء تجربة ربط اولى عملائنا من الشركات وهي شركة جلف بريدج انترناشونال ومقرها في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر. وهذه هي أول خطوة في مسيرتنا الرامية إلى مساعدة قطر في التحول إلى واحدة من أكثر البلدان المتصلة والمتقدمة تكنولوجيًا على مستوى العالم.

مع مضي الدولة قدمًا نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية، ستزداد أهمية تعزيز قوة التكنولوجيا في تحقيق طموحات الدولة. وتعتزم فودافون قطر أن تترك بصمتها في كل خطوة تُقطَع على هذا الدرب وأن تحوّل هذا المستقبل المثير إلى واقع حقيقي.

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا