Search

Search
Close dialog
 

نمو صافي أرباح فودافون قطر النصف سنوية بنسبة 60%

الدوحة، قطر، 29 يوليو 2019: أعلنت شركة فودافون قطر ش.م.ق.ع. ("فودافون قطر" أو "الشركة") عن نتائجها المالية للأشهر الستة المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2019 والتي شهدت نمواً راسخاً في كافة المؤشرات الرئيسية.
 
 أبرز نتائج النصف الأول من عام 2019 مقارنةً بالنصف الأول من عام 2018:
 

  • ارتفاع إجمالي الإيرادات إلى 1.06 مليار ريال قطري
  • ارتفاع الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 26% لتصل إلى 358 مليون ريال قطري
  • بلغ صافي الربح 78 مليون ريال قطري بزيادة وقدرها 60%

 
الملخص المالي
 
ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 1% لتصل إلى 1.06 مليار ريال قطري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ويعزى ذلك إلى ارتفاع قاعدة عملاء خدمة الاشتراك الشهري وخدمة البرودباند المنزلي.
 
وارتفعت الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والاطفاء لهذه الفترة بنسبة 26.2% على أساس سنوي لتصل إلى 358 مليون ريال قطري وذلك بفضل ارتفاع الإيرادات واستمرار الشركة في اتباع سياسة خفض التكاليف وتطبيقها للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16. وساهم ذلك في تحسّن هامش الربح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والاطفاء بمعدل 6.7 نقطة مئوية ليصل إلى نسبة وقدرها 33.7% في النصف الأول من عام 2019.
 
وحققت الشركة أرباحاً صافية نصف سنوية بلغت 78 مليون ريال قطري، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 60% على أساس سنوي، ويعزى ذلك بصورة رئيسية إلى ارتفاع الأرباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والاطفاء. وباستثناء الافراج عن المخصصات السابقة التي رُصدت لمرة واحدة غير متكررة في النصف الأول من عام 2018، فقد تضاعف صافي الربح بنسبة وقدرها 125%.
 
تُقدّم فودافون قطر خدماتها حالياً إلى نحو 1.8 مليون عميل ويعزى ذلك الى النمو الراسخ في قطاع خدمة الاشتراك الشهري بفضل منتجاتها المبتكرة وباقاتها المميزة.
 
وفي إطار تعليقه على النتائج المالية للشركة، صرّح سعادة السيد عبد الله بن ناصر المسند، رئيس مجلس إدارة فودافون قطر، قائلاً: "حققت فودافون قطر أداءً مالياً راسخاً خلال الأشهر الستة الماضية ويعود ذلك إلى الأرباح الصافية التي حققتها للربع السادس على التوالي وارتفاع إجمالي إيراداتها الربعية على أساس سنوي، ويُعدّ ذلك مؤشراً واضحاً على نجاح استراتيجية الشركة في رفع أرباحها وتحقيق نمو مستدام لها. وأتقدم بالنيابة عن أعضاء مجلس الإدارة بخالص الشكر لكافة الجهات الرسمية في الدولة ومساهمينا وعملائنا الكرام الذين لم نكن لنحقق هذه النتائج الايجابية لولا دعمهم المستمر".

وأضاف السيد راشد بن فهد النعيمي، المدير العام لشركة فودافون قطر: "حرصاً منا على المحافظة على معدل النمو الحالي للشركة، فإننا سنواصل إجراء استثمارات رأسمالية استراتيجية في شبكات الجوال والثابت وتخصيص جزء كبير من مصاريفنا الرأسمالية في نشر شبكة الجيل الخامس 5G، وأتوقع أن تعود هذه الاستثمارات بنتائج إيجابية على مساهمينا وعملائنا الكرام على حد سواء في الأرباع القادمة".
 
واختتم سعادة الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر، بقوله: "نفخر بكوننا أول مشغل اتصالات في الدولة يوفر لعملائه منتجات وخدمات شبكة الجيل الخامس تجارياً. واننا على كامل الاستعداد للاستفادة من فرص النمو الكبيرة التي تتيحها شبكة الجيل الخامس 5G. وبالإضافة إلى استثماراتنا في تقنيات الجيل الخامس 5G، فإنه يسعدنا أن نعلن أن عملية نشر الألياف الضوئية تمضي على قدم وساق قبل الموعد المحدد لها وهي الآن متوفرة في عدة مناطق في الدولة، ويُعد نظام "جيجاهوم" للإنترنت المنزلي الذي أطلقته فودافون قطر مؤخراً والذي يستخدم شبكة "جيجانت" الحديثة، بما في ذلك الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس 5G، أحد الركائز التي نستند عليها في نمو أعمالنا في مجال الخدمات المنزلية.
 
ويعود الفضل في النمو الذي حققته الشركة في جزء كبير منه إلى مجموعة حلول فودافون للشركات بما في ذلك "إنترنت الأشياء" و"الخدمات السحابية" و"البيانات الضخمة"، حيث ستساعد هذه الحزمة المتنامية من الخدمات والحلول المتقدمة الشركات على اختلاف أحجامها في كافة أنحاء قطر على تلبية حاجتها من التطور والابتكار في عالمنا الرقمي.
 
نحن فخورون بالتقدم الذي أحرزته الشركة في تنفيذ استراتيجيتها الرقمية لعام 2023 وتحقيق رؤيتها في أن تصبح الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية".

table revenue net profit 2019

*تغيير في تعريف عملاء خدمة اشتراك الدفع المسبق بما يتوافق مع تعريف الاتحاد الدولي للاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات القطرية.

-انتهى-

 

حول "فودافون قطر"

توفر فودافون قطر ش.م.ق.ع.("فودافون قطر") مجموعة شاملة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر للأفراد والشركات حد على سواء.

وبدأت الشركة أعمالها التجارية في عام 2009، وبلغ عدد عملائها أكثر من 1,7 مليون عميل منذ 31 مارس 2019. وتتسع البنية التحتية لشبكة "فودافون" المتطورة لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر كابلات الألياف، وشبكة الجيل الخامس 5G. إلى جانب منظومة رقمية شاملة، والتي ستساهم في ديمومة نمو وازدهار الدولة. وترسخ "فودافون قطر" رؤيتها في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبأن تكون الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية. يتوافر مزيد من المعلومات على الموقع  www.vodafone.qa

 

للاستفسارات الصحفية الرجاء الاتصال بـ:

لانا خشان، رئيس قسم الاتصالات في "فودافون قطر"

البريد الإلكتروني:   lana.khachan@vodafone.com
 

للاستفسارات حول علاقات المستثمرين، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني:   investorrelationsqatar@vodafone.com

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا