فتش

Search
Close dialog
 

ارتفاع صافي الأرباح النصف سنوية لفودافون قطر إلى 81 مليون ريال قطري

الدوحة، قطر، 28 يوليو 2020: أعلنت فودافون قطر ش.م.ق.ع. ("فودافون قطر" أو "الشركة") اليوم عن نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020.
 
 أبرز نتائج الفترة مقارنة مع النصف الأول من العام 2019
 

  • ارتفاع إيرادات الخدمات بنسبة 3.4% لتصل إلى واحد مليار ريال قطري
  • ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 1% لتصل إلى 1.1 مليار ريال قطري
  • ارتفاع الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9% لتصل إلى 390 مليون ريال قطري
  • ارتفاع صافي الربح بنسبة 4% ليصل إلى 81 مليون ريال قطري
 
الملخص المالي
 
حققت فودافون قطر أرباحاً صافية خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 81 مليون ريال قطري، بارتفاع وقدره 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وتُعزى هذه النتائج بشكل أساسي إلى ارتفاع مستوى الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء.
 
بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 3.4% لتصل إلى واحد مليار ريال قطري، بينما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 1% ليصل إلى 1.1 مليار ريال قطري، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى النمو المتواصل في الاشتراك الشهري والزيادة المتنامية في إيرادات خدمات البرودباند الثابت.
 
وبلغت الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء 390 مليون ريال قطري، محققة تحسناً قوياً بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق. وقد تأثرت هذه النتائج بشكل إيجابي بارتفاع إيرادات الخدمات والمواصلة الفعالة في تطبيق برنامج تحسين التكلفة بالإضافة إلى انخفاض تكلفة المعدات وأسعار إنهاء خدمات الاتصال بالجوال. ونتيجةً لذلك، سجل هامش الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفاعاً بمعدل 2.6 نقطة مئوية ليصل إلى 36.3% خلال النصف الأول من العام الحالي. 
 
استجابة لأزمة جائحة فيروس كورونا، سارعت فودافون قطر الى تنفيذ تدابير الشركة المتعلقة باستمرارية الأعمال والتي أثبتت فعاليتها في ضمان استقرار العمليات التشغيلية. كما واصلت الشركة النهوض بمسؤولياتها الكاملة تجاه عملائها وتعزيز قدرتها على تقديم الخدمات والمنتجات بشكل فعّال، بما في ذلك الخدمات الرقمية التي تدعم إجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضتها الأزمة مثل العمل عن بُعد، والتعليم الإلكتروني وغيرها من الخدمات الرقمية لمواكبة احتياجات العملاء.
 
كما تواصل فودافون قطر جهودها لتنفيذ استراتيجيتها الرامية لدعم مسار نموّها الحالي بما في ذلك تطوير شبكة جيجانت، وذلك من خلال تسريع وتيرة نشر شبكة الألياف الضوئية والجيل الخامس  5G في العديد من المناطق بالدولة.
 
وقد وضعت الشركة في قمة أولوياتها تطبيق أعلى اشتراطات الصحة والسـلامة لموظفيها وعملائها على حد سواء من خلال توفير بيئة عمل تراعي أفضل وأعلى معايير الصحة والسلامة المهنية. وقد كانت الشركة في طليعة الشركات المحلية التي بدأت بتطبيق نموذج العمل "الرقمي" مع إعداد أكثر من 80% من موظفيها للعمل بكفاءة عن بُعد. وتقوم فودافون بتطبيق قواعد وتدابير احترازية صارمة لضمان صحة وسـلامة الموظفين والعملاء فـي أماكن العمل وفي جميع متاجر فودافون.
 
كما بادرت الشركة إلى تسخير إمكاناتها لدعم الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة وذلك ضمن المسؤولية الاجتماعية للشركة وحرصها المتواصل على مساندة الجهود الوطنية في مواجهة الأزمات والمحن. وشملت هذه المبادرات إلغاء رسوم الانترنت مقابل استخدام تطبيق "احتراز" الخاص برصد حالات الإصابات ب  COVID-19في قطر، كما تم تزويد أطفال مركز رعاية الأيتام (دريمة) وأطفال مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان) بخدمة الإنترنت عالي السرعة مدعوم بشبكة الجيل الخامس 5G وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية لدعم حصولهم على المصادر اللازمة لاكتسابهم فرص التعلّم عبر الإنترنت.
 
مليون ريال قطري
(ما لم يُذكر خلاف ذلك)
تحليل النتائج النصف سنوية
لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو النمو السنوي
(%)
2020 2019
إجمالي عملاء خدمات الجوال (000) 1,650 1,763 -6.4%
إجمالي الإيرادات 1,072 1,062 0.9%
إيرادات الخدمات 1,000 967 3.4%
الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء 390 358 8.9%
هامش الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء (%) 36.3% 33.7% 2.6pp
صافي الربح 81 78 3.9%
 

 
- انتهى -
 
 
حول فودافون قطر ش.م.ق.ع.
توفر فودافون قطر ش.م.ق.ع. ("فودافون قطر") مجموعة شاملة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر للأفراد والشركات على حد سواء. وبدأت الشركة أعمالها التجارية في عام 2009، وبلغ عدد عملائها 1.65 مليون عميل في 30 يونيو 2020. وتتسع البنية التحتية لشبكة "فودافون قطر" المتطورة لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر الألياف الضوئية، وشبكة الجيل الخامس 5G. إلى جانب نظام بيئي رقمي واسع النطاق، مما سيسهم في استمرار النمو والازدهار لدولة قطر.وترسخ "فودافون قطر" رؤيتها في ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبأن تكون الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية. يتوافر مزيد من المعلومات على الموقع  www.vodafone.qa
 
للاستفسارات الصحفية الرجاء الاتصال بـ:
لانا خشان، رئيس الاتصالات في "فودافون قطر"
البريد الإلكتروني: lana.khachan@vodafone.com
 
للاستفسارات حول علاقات المستثمرين، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: investorrelationsqatar@vodafone.com

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا