مراجعة شاملة للعام

المستقبل أفضل. ?Ready

كشركة قطرية حديثة العهد، نحن نشعر بتفاؤل كبير حول المستقبل، ونحن متحمسون جداً لدور فودافون في تحديد شكل المستقبل الجديد. وهذا ما جعل الحملة العالمية للمجموعة - المستقبل أفضل. Ready? - مناسبة بشكل مثالي لإطلاقها في قطر.

ومن خلال هذه الحملة، قمنا بإعادة تحديد مواضع العلامة التجارية لفودافون قطر نحو هدف المجموعة الجديد المتمثل في مساعدة المجتمعات المحلية على التكيف والابتكار والازدهار في عالم سريع التغير. ويتّسق هذا الهدف بشكل جيد مع رؤية قطر 2030. وتدعو الحملة العملاء وجميع القطريين إلى تبني المستقبل الأفضل الذي نتصوره معا كشركاء والتمتع به.

كان الفيديو الذي قمنا به "الحنين إلى المستقبل" واحداً من أبرز مظاهر الحملة حتى الآن.

وقد تم إطلاقه في اليوم الوطني لدولة قطر، حيث تجسد جوهر علامتنا التجارية التقدمية وخدماتنا وابتكاراتنا جميعاً مع احترام التقاليد والعادات القطرية. كما يعبر تماماً عن تفاؤلنا إزاء قطر، التي تدمج تاريخها الغني بمستقبل يتسم بالإبداع.

اعترفت المجموعة بالتنفيذ المتميّز الذي قامت به فودافون قطر لإعادة إطلاق العلامة التجارية في عام 2017.

شعار جديد، شكل جديد. إثارة مطلقة!

يؤكد الشعار والشكل الجديدان على التزامنا بإدخال أفضل المنتجات والخدمات المبتكرة إلى قطر.

تظهر " ايقونة التكلمّ " من فودافون الآن باعتبارها التركيز التصويري لرسائلنا. وقد أصبحت رمزاً قوياً لالتزامنا بوضع مصلحة العملاء في قلب علامتنا التجارية.

أمّا الشعار الذي يحل محل "القوة بين يديك"، والمستخدم منذ عام 2009، فقد تم نشره في جميع أسواق فودافون البالغة 36 سوقاً وذلك في أكبر حملة إعلانية في تاريخنا الذي يعود إلى 34 عاماً.

جاهزون... لتمكين العملاء

إلى جانب الحملة، أطلقنا ثلاث خدمات تمكّن العملاء من التواصل المستمر وبشروطهم الخاصة. تم تصميم كل خدمة خصيصاً لتتوجه إلى شريحة معينة من العملاء في قطر.

  1. Red. تتميز خدمة Red بامتيازات عالية المواصفات ومجموعة من الخدمات الفريدة والخاصة. كما نعتمد على سفراء علامتنا التجارية القطريين للترويج لهذه الخدمة.
  2. Flex. تتيح للعملاء حرية استخدام باقتهم وفقاً لشروطهم. يختار العملاء كيفية الإنفاق على الانترنت والدقائق متى وأين يريدون.
  3. Daily123. توفر عروض يومية وخاصة باسلوب العميل، يستفيد منها جميع عملاء مسبق الدفع. تضمن هذه الخدمة للعملاء افضل قيمة للمنتجات التي يستعملونها.

صنع في قطر

تعكس فودافون قطر افضل صورة لشركة ذات بعد عالمي ومتأصلة في الجذور المحلية في آن. ومن الناحية التشغيلية، فإننا ملتزمون باتباع نهج "صنع في قطر" بنسبة 100 في المئة، كما لا نعمل سوى مع الشركات المحلية على إنشاء موادنا التسويقية ونشرها.

وجاء هذا القرار وليد التزامنا القوي بمساعدة الشركات في قطر على تعزيز قدراتها وعرض أعمالها في جميع أنحاء العالم. وقد قامت مجموعة فودافون بتقدير إنجازات فودافون قطر مرتين هذا العام: المرة الأولى من أجل التنفيذ المتميز الذي قابت به أثناء إعادة إطلاق العلامة التجارية للمجموعة، والثانية لنهجها الذي اتبعته أثناء إطلاق آيفون X. ويُذكر أنّ الوكالات المحلية قد قامت بانتاج وتفعيل كلا الحملتين.

ويشكّل تعزيز خبراتنا العالمية في تقديم أحدث الابتكارات وحلول الأعمال التجارية نقطة تركيز أخرى. لقد قمنا بتغيير مكانتنا التجارية من تزويد حلول عالمية أو حسب الطلب إلى تقديم المشورة المستندة إلى الخبرة للشركات القطرية والتي لا مثيل لها. لقد كان شرف كبير لنا أن تسلّط الشركات القطرية الضوء على على الدور المحوري الذي تلعبه شركة فودافون في تحقيق الابتكار العالمي والحلول المكيّفة لدولة قطر، بما في ذلك مشيرب وميزة ومدينة الطاقة.

الفضاء الرقمي أولاً

وسيشهد المستقبل القريب تسارع في وتيرة الابتكار في الفضاء الرقمي. وإدراكاً منها لهذه الفرصة، تلتزم فودافون قطر بأن تكون شركة رقمية أولاً. ويكمُن تمكين عملائنا من إدارة علاقتهم معنا بالطريقة الأكثر ملاءمة في قلب علامتنا التجارية، كما أنّ التقدم المحرز في مجال الرقمنة يجعل هذه العملية أكثر ملاءمة من أي وقت مضى. من الناحية التجارية، نحن ملتزمون في إنشاء خدمات ومحتوى رقمي تفاعلي للتعامل مع عملائنا واطلاعهم باستمرار على أفضل العروض لدينا، أينما كانوا.

التقرب أكثر من عملائنا

متاجر جديدة

 

نحن نؤمن بأنّ الريادة في البيع بالتجزئة يتطلب أن نكون قريبين من عملائنا، بالإضافة إلى إتاحة أكبر قدر ممكن من التواصل المباشر. لهذا السبب نحن ندير الآن 29 متجراً للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء قطر، وقد افتتحت ثلاثة منها هذا العام في مجمع دار السلام التجاري، ومركز الخليج التجاري، ودوحة فستيفال سيتي ونترقب المزيد من الخطط لعام 2018.

صُممت المتاجر الجديدة لأخذ العملاء في رحلة تحمل طابع العلامات التجارية وتقوم على أساس الراحة، والشفافية، والبساطة والسرعة. وتتباهى المتاجر ببعض الميزات الفريدة بما في ذلك الصالات التي تعرض الأجهزة الأكثر مبيعاً ولوازم الهواتف الجوّالة. وركّزنا أيضاً على تدريب أعضاء فريقنا لتحسين كيفية تقديم أفضل النصائح والخدمات في هذه المواقع.

"تضم المتاجر الجديدة أفضل تفاعل رقمي وبشري بطريقة شخصية، وفورية وسهلة

البيع المباشر

يعتبر الوصول إلى العملاء المحتملين في أماكن لم نصلها بعد مثل الشحانية ومساكن العملاء جزء أساسي من استراجيتنا. وقد ردم فريق البيع المباشر الذي أُنشأ حديثاً هذه الهوة الوصول الى جميع العملاء. في يوليو، جمعنا وكلاء يملكون سجلات مبيعات قوية ويحملون جنسيات متنوعة بهدف التواصل واكتساب عملاء جدد في هذه المناطق. وبفضل جهودهم، أصبح هؤلاء العملاء الذين يصعب الوصول إليهم الآن جزءاً هاماً من عمليات شراء الإشتراك الشهري.

خدمات الإشتراك الشهري

قمنا بتوسيع توزيعنا من خلال تقديم مبيعات الإشترك الشهري في 150 مركز للأسواق الشعبية، وانتشرنا استراتجياً في قطر حيث نفتقر إلى بصمة التجزئة أو الوجود التنافسي. وقد أطلقنا أيضاً في 400 مركز للأسواق الشعبية قدرات دفع الفواتير لحسابات مسبقة الدفع. يعتبر هذا التوسع مفيد للعملاء الذين يحصلون الآن على إمكانية وصول أفضل لخدمات فودافون وللتجار الذين لديهم الآن المزيد من الأعمال مع فودافون.

"توفير القيمة الكبيرة اليومية التي تناسبكم".

فريق Red

إنّ الوصول إلى العملاء ذوي القيمة العالية في قطر هو هدف مبيعات رئيسي، ويقوم فريقنا Red بتحقيق ذلك. يتم اختيار الفريق استناداً إلى مهاراتهم المتميزة في خدمة العملاء، كما أن أعضاء فريق Red يقدمون خدمة شخصية ذات مستوى عالمي. بهدف ضمان التفاعل السلس مع العميل المستهدف وتعزيز مكانتنا كشركة ذات جذور محلية فإنّ جميع أعضاء الفريق هم مستشارون قطريون.

أهم اللحظات


تعتبر فودافون أكثر من مجرد عمل تجاري في قطر. نحن نسعى إلى أن نكون جزءاً لا يتجزأ من المجتمعات التي نخدمها، وأيضاً نسعى للإحتفال بأهم اللحظات معاً. وانطلاقاً من هذا المبدأ، تحول الكثير من متاجرنا هذا العام للإحتفال بالمناسبات الكبرى ابتداءاً من اليوم الوطني وصولاً إلى القرنقعوه خلال شهر رمضان. يكون العملاء على اتصال بأعضاء الفريق، وبناء العلاقات على أساس القيم المشتركة والخبرات التي تتخطى أعمالنا.

الابتكار من خلال تحليلات مسؤولة

تلتزم فودافون قطر بتحسين حياة العملاء باستخدام التحليلات المتقدّمة. وبفضل أجود أدوات علم البيانات وعلماء البيانات الرائدين، أنجزنا قنوات جديدة مميّزة وعزّزنا تجربة العملاء.

وقد عزّزت هذه التطوّرات سمعتنا من أجل فهم احتياجات العملاء بشكل عميق والاستجابة للعروض المبتكرة والخدمة المتفوّقة. وتثبت تحليلاتنا المتطوّرة وعملياتنا التي تم اختبارها بقوّة أنّها ضرورية لهذه الإنجازات.

ومع توسيع قدراتنا التحليلية، نحن نأخذ سلامة البيانات وسرّيتها على محمل الجد. فمن خلال أفضل الأنظمة والخبراء ذوي المهارات العالية، تلبّي فودافون قطر التزاماتنا بحماية وتأمين بيانات العملاء، حتى أنّها تتخطّى ذلك في كثير من الأحيان.

نحن نهتم

رؤيتنا هي الإهتمام – بضمان أن عملائنا على اتصال بكل ثقة، فإننا نحن نقدم دائماً قيمة ممتازة، ونكافئ الولاء ونوفّر سهولة الوصول إلى الدعم.

في السابق كان حرف "A" في كلمة CARE يرمز الى تعبير "Always In Control"، اي "دائما تحت السيطرة". ويعكس التغيير في عام 2017 إلى "القيمة الممتازة دائماً" التزامنا بتوفير "التحكم، والاختيار والشفافية" للعملاء.

ويُعتبر "الاختيار" استراتجياً بشكل خاص. وهو يعكس التزامنا بمنح العملاء أفضل الخيارات لاحتياجاتهم مع المرونة الكاملة وعدم القلق. وتتعلق "الشفافية" بسياسة التسعير العادلة، وإشعارات الفوترة الاستباقية والأسعار التنافسية.

تغيير القواعد مع الإشتراك الشهري Red

تعتبر خدمة الإشتراك الشهري Red الجديدة واحدة من أفضل مظاهر رؤية CARE. بفضل هذه الخدمة، تمكنا من تغيير قواعد الإتصالات في قطر.

  • تقدم خدمة Global Data من فودافون للعملاء فرصة تجربة القوة العالمية لفودافون باستخدام الانترنت المحلي في باقتهم في 20 دولة تستخدم فودافون بما في ذلك المملكة المتحدة، وإيطاليا، وتركيا وجهات أخرى مشهورة.
  • تعتبر فودافون Bill Manager خدمة تلقائية على حسابات العملاء لضمان عدم تعرضهم "لصدمة الفاتورة" من استخدام الانترنت أو استخدام التجوال. يستطيع العملاء من تحديد حدّ الانفاق الشهري الخاص بهم.
  • يسمح إسم الشبكة الخاصة للعملاء بإضفاء الطابع الشخصي على إسم الشبكة على هواتفهم باستخدام الكلمة أو الحروف التي يختارونها.
 
  • يعمل مديري كبار الشخصيات الخاص بك على أنّه الإتصال الشخصي للعملاء للرّد على أي من طلبات الخدمة والإستفسارات.
  • تمكّن خدمة التبرعات الخيرية التلقائية العملاء من تقديم مساهمات شهرية تتراوح قيمتها بين 100 و300 ريال قطري إلى المؤسسات غير الربيحية البارزة.
  • تتبع خدمة My Car بالضبط متى وأين يتم قيادة السيارة، وبأيّ سرعة عندما يكون جهاز المحمول فودافون موجود. يجد العملاء هذه الخدمة مفيدة خاصة لتتبع أطفالهم إلى المدرسة وتحديد مكان السائقين

تعزيز CARE بالابتكار

أطلقت فودافون قطر الكثير من المنتجات والخدمات المبتكرة، باعتبارها جزءاً من أكبر شركات الإتصالات في العالم. وهنا تستعرض بعض الخدمات الأكثر إثارة التي أطلقت هذ العام التي تعزز رؤية CARE.

  • يعتبر نقاط فودافن برنامج ولاء جديد يكافئ العملاء لوقتهم وإنفاقهم كعملاء لفودافون. ويمكن الإطلاع على النقاط على تطبيق My Vodafone واسترجاعها عند دفع الفواتير أو إعادة تعبئة رصيد.
  • أطلقت خدمة دليل لتمكين جميع العملاء من الحصول على جميع الأرقام في قطر باستخدام خدمة الرسائل القصيرة البسيطة. وبالإضافة إلى ذلك، من خلال شراكة ذكية مع جوجل، أضفنا ذلك إلى تطبيق My Vodafone. وقد مكن ذلك جميع العملاء من الحصول على معلومات المتصل، وموقعه ومراجعاته لأيّ نشاط تجاري ليس فقط في قطر ولكن على مستوى العالم.
  • تعتبر Flex واحدة من ابتكاراتنا الأكثر نجاحاً، وتصل الى عملاء مسبق الدفع . والآن لديهم أيضا الحرية والمرونة لإستخدام الانترنت، وإجراء المكالمات المحلية والدولية وخدمة الرسائل القصيرة بشكل متبادل من خلال رصيد واحد ومن دون تحديد الاستعمال مسبقاً.

الجيل القادم من خدمة العملاء

في قطاع المستهلكين، نرى أن نتائج رضا العملاء في قطر هي أعلى بكثير من معايير الصناعة، مما يجعل فودافون شركة رائدة واضحة في منطقتنا. كيف حققنا هذه النتيجة؟ مع الجيل القادم من خدمة العملاء التي تتجاوز التوقعات.

بعد مراجعة 360 رحلة للعملاء، قمنا بتحديث منصاتنا الرقمية والأدوات لتعزيز تجربة العملاء خلال اللحظات الأكثر أهمية. مع التطبيق الجديد My Vodafone، على سبيل المثال، ميزات جديدة تجعل الدردشة أسهل وتسمح بالدفع المباشر من خلال البطاقة المصرفية وإعادة تعبئة رصيد. يعتبر التطبيق مهم من خلال تحسين خدمة العملاء وخفض التكاليف.

هذه التحسينات جعلت خدمة العملاء أبسط وأسرع، وكذلك سمحت لفريق CARE بالتركيز أكثر على طلبات العملاء المعقدة.

توفير الاتّصال لعملائنا


تابعنا الإستثمار في شبكة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بنا من أجل لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا وتلبية الطلبات المتزايدة للانترنت. وهنا نعرض بعض من الإستثمارات الجديدة المشوقة في التكنولوجيا التي حققناها هذا العام.

التكنولوجيا


تابعنا الإستثمار في شبكة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بنا من أجل لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا وتلبية الطلبات المتزايدة للانترنت. وهنا نعرض بعض من الإستثمارات الجديدة المشوقة في التكنولوجيا التي حققناها هذا العام.
 
  • تعزيز الأمن مع أحدث الأدوات، والتقنيات والضوابط المبتكرة لحماية العملاء من الهجمات الإلكترونية. لقد حصلنا على أعلى ISO عالمياً لإعادة التصديق في أمن المعلومات واستمرارية الأعمال.
  • تثبت شبكة الألياف الموسعة أننا مزودوا خدمة مرنة تتجاوز توقعات العملاء.

 

  • توسيع شبكة 4G لضمان خدمات الانترنت على مستوى عالمي وسرعة فائقة في خدمات البث العريض. وتتوسع التغطية باستمرار جنباً إلى جنب مع النمو السكاني في قطر والتنمية.
  • تثبيت شبكة السحابة الأساسية لتحسين مستمر في تجربة العملاء وتقديم قدرات جديدة.

خدمات الاعمال

لا يزال توسيع نطاق خدمتنا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في صميم استراتيجية شركتنا. كيف ننفذها في قطر؟ من خلال معاملة الشركات الصغيرة والمتوسطة كشركاء في السعي الحثيث للتكنولوجيا والإبتكار الذي يفتح آفاق جديدة. وقد حققنا هذا العام عدةخطوات رئيسية لتحقيق هذا الهدف.

  • خطط مجددة لمنتجات التنقل لدينا التي توفر قيمة أفضل وتعزز نوعية تجربة العملاء. من خلال إزالة خطط منخفضة القيمة في السوق، قمنا بتحسين محافظ العملاء من خلال وضع تلك ذات القيمة العالية وخدمة أفضل.
  • تعزيز خدمة مركز الإتصال التي وسعت صلاحية هذه الخدمة المتميزة عبر إضافة المزيد من العوامل وخلق واجهة واحدة لخدمة العملاء.
  • يمزج إقتراح إجمالي الاتصالات المنتجات والخدمات الثابتة والمتنقلة، المصممة خصيصاً لإستهلاك العملاء. على سبيل المثال، يمكن للعملاء الذين لديهم خطوط متنقلة الترقية مجاناً إلى خطط ذات قيمة أعلى عند شراء اتصال ثابت.
  • تم تحقيق مزيخ منخفض في جميع الأوقات في التنقل بسبب استراتيجيتنا الأولى في مجال الإستحواذ. من خلال تجديد خططنا المحفّزة، يمكننا التركيز على العملاء ذوي الجودة العالية الذين يحققون عائدات ثابتة.
  • إطلاق البث التلفزيوني عبر الإنترنت والخدمة الثلاثية لأول مرة في قطر بالتعاون مع العملاء في قطاع الضيافة. من خلال إطلاق الخدمة في الفنادق، أكملنا قدراتنا المتعددة في هذا القطاع.

لأننا نعتبر عملاء المؤسسة لدينا شركاء، فنحن نعمل على تقديم الابتكارات التي تمكنهم من النمو ولإازدهار. في عام 2017، وشمل ذلك تشغيل نغمات رنين للشركات الترويجية وتقديم حوالي 30 دقيقة دولية للتكلم لكل ساعة واحدة من المكالمات الواردة.

"تصل فودافون الناس والأماكن والأشياء بطرق لم يكن القطريون يتصورونها من قبل". – محمود عوض، الرئيس التنفيذي لخدمات الأعمال

لماذا تختار الشركات المبتكرة فودافون

  • "GLOCAL" - موجودة في نحو 30 بلداً مع حلول مخصّصة لقطر
  • قادة إنترنت الأشياء - تقدم تقنيات إنترنت الأشياء أكثر من أيّ شركة أخرى في العالم

تملك فودافون خبرة في الواقع المعزز، والطاقة الذكية، والتعرف على الوجه، وإدارة الأسطول، وتتبع الأصول، وخزانات متصلة، واي فاي الذكي، والتكنولوجيا 5G وأكثر من ذلك.

إحياء إنترنت الأشياء

في حين أن البعض يتحدث فقط عن إمكانيات إنترنت الأشياء في قطر، نحن بصدد جلب هذه التكنولوجيا وستتناسب مع جميع فئات الاعمال والشركات في قطر.

  • أجهزة الصراف الآلي المتّصلة مع شريحة الهاتف العالمية وحلول الشبكة الخاصة الإفتراضية التي توفر تغطية كاملة لأجهزة الصراف الآلي. تمكن قدرة التحكم عن بعد المصارف من إعادة تشغيل الاتصال بكل راحة من مكاتبهم دون الحاجة إلى الإتصال بالمشغّل.
  • أطلقت منصنة إنترنت الأشياء للمدن الذكية التي تبتكر حلول ذكية مبتكرة بما في ذلك موقف السيارة الذكي، والطاقة الذكية، والأمن الذكي وأكثر من ذلك. أمّا على الصعيد العالمي، تقود فودافون الجهود كمزود للمدن الذكية من خلال إطلاق أول ملعب ذكي في العالم في تركيا ومنصة ذكية للمدن في إسبانيا.
  • تطوير حلول تتبع الأساطيل والأصول التي تقلل من تكاليف النقل.

نشاطاتنا العامة

ومن خلال المشاركة في فعاليات رفيعة المستوى في عام 2017، أكدنا دورنا القيادي في مجال التكنولوجيا والاتصالات مع أصحاب المصلحة المؤثرين في المؤسسات على جميع المستويات.

  • يوم فودافون للإبتكار. أطلق هذا الحدث للمرة الأولى، وقد جمعت هذه المناسبة عملاء المؤسسات للإستماع إلى دانيال بوروس خبير الابتكار العالمي، حول مستقبل الإبتكار وكيفية مواجهة التحديات المقبلة.
  • مؤتمر الملاعب العالمي. كانت فودافون الشريك المفضل لمؤتمر الملاعب العالمي 2017. قدمنا مشروعنا المشترك مع فودافون تركيا لبناء الملعب الذكي الأول والوحيد في العالم.
  • مؤتمر أمن المعلومات. قدمنا وجهات نظرنا وحلولنا لمكافحة الجريمة السيبرانية في جميع أنحاء العالم في مؤتمر استضافه مصرف قطر المركزي.
  • معرض تكنولوجيا المعلومات والإتصالات. بصفتنا راعي رسمي لأكبر حدث رقمي في قطر، قدمنا أحدث الإبتكارات والخبرات لأكثر من 15,000 زائر.

موظفينا

جاهزون لـِ...

“"المستقبل أفضل. Ready?”  ينطبق على أكثر من مجرد عملائنا. نحن نريد أن نبث روح الريادة والاحتضان المتحمس للمستقبل في قلب شركتنا - بدءاً من اهم مورد لدينا، وهم موظفينا.

أطلقنا حملة العلامة التجارية في عام 2017 الهادفة إلى تعزيز الطريقة التي نجذب فيها ونستبقي المواهب من خلال عرض كلّ الأشياء المدهشة الممكنة مع فودافون. وتستند الحملة إلى أربعة ركائز رئيسية لإلهام الفخر والتشويق الناشئين عن التعامل مع شركتنا.

►الاستعداد 
الدائم للمستقبل من خلال خبرتنا في التكنولوجيا، والمجال الرقمي والابتكار.
►الاستعداد للتواصل الدائم 
كشركة تجارية مستدامة ملتزمة بالصحة والسلامة، ومدعومة من مؤسسة فودافون.
►الاستعداد لبذل قصار جهدنا 
من خلال العمل إلى جانب الأشخاص المميزين الذين يستطيعون الوصول إلى عالم من الفرص والتعلم مدى الحياة.
►الاستعداد لنكون أنفسنا والانتماء> 
من خلال الاحتفال بالتنوع في بيئة شاملة للجميع بغض النظر عن العرق، أو الجنس أو الإثنية.

كجزء من الحملة، نحن نقوم بتطوير مقاطع فيديو عن قصص موظفينا التي تتمحور حول هذه الركائز الأربع. سيتم عرض مقاطع الفيديو على قنواتنا الداخلية وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي. سيقوم موقع الوظائف الجديد الذي سيبدأ تشغيله في 2018 بتقديم رسائل للحملات بجاذبية أكبر.

الموهبة والقدرة

 

نحن شركة تحمل الابيكار في جذورها ، نحن ملتزمون بالتعلم مدى الحياة وأيضاً بالتحسين المستمر. نحن نريد من أفضل المواهب في العالم أن تختار فودافون بسبب سمعتنا للاستثمار في التعلم والتنمية عبر الشركة. وقد أكّدت برامج التدريب الشاملة التي قدمناها في عام 2017 بوضوح على هذا الالتزام.

"إن موظفينا في قطر طموحين. إنهم يريدون التدريب، والتوجيه والإرشاد. ويسعون نحو التطوير والوصول إلى إمكاناتهم في الوقت الذي يساعدون فيه أيضاً على نمو الأعمال التجارية. أنا متحمس حقاً لكيفية عمل فرقنا من أجل تحقيق ذلك" – الشيخ حمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي للعمليات

الالتحاق بالخدمة

إن برنامج الالتحاق بالخدمة الذي أطلقناه في عام 2017 يحتفل ويعزز قرار الانضمام إلى فودافون قطر. هدفنا هو تعزيز الرضا الوظيفي والمشاركة من خلال تقليص الوقت من التوظيف إلى الإنتاجية الكاملة. ويتطلب تحقيق هذا الهدف تقديم مجموعة متنوعة من الدعم، والأدوات والموارد الموصوفة أدناه.
  • يوفر الالتحاق بالخدمة على النحو الأمثلنقطة واحدة من الإتصال طوال رحلة الموظف الجديد الإلتحاق بالخدمة.
  • يصف دليل الالتحاق بالخدمة حياة العمل في فودافون، والحياة الثقافية في قطر، ومتطلبات التأشيرة وأكثر من ذلك.
  • تقدم رسالة فيديو شخصية من المدير المباشر وزملاء العمل لإبداء الترحيب الحار بالموظف الجديد للفريق.
  • إعداد حجوزات الفنادق والطيران مع خدمة الاستقبال والتحية في المطار، بما في ذلك تأمين النقل إلى المكتب خلال اليومين الأولين.
  • تقدم حزمة ترحيبية عند الوصول مع رسالة شخصية وكلّ ما يلزم من التكنولوجيا والمواد للوظيفة.
  • إجراء التدريب التوجيهي للموظف الجديد من أجل التعريف عن فودافون قطر، وقيمها، وثقافتها وأفرادها وممارسات العمل الخاصة بها. ويمكن لرؤساء الإدارات تنسيق التدريب وفقاً للمتطلبات المحددة للدور.
  • تعيين زملاء شخصيين لإعطاء مقدمات، والإجابة على الأسئلة، ومساعدة الموظف الجديد بالتكيّف والازدهار في فودافون.

القيادة والتدريب على الثقافة

تتمثل الأهداف الرئيسية للبرامج الموصوفة أدناه في تطوير المهارات القيادية، وتعلم إشراك وتحفيز الفرق من أجل تنسيق اعلى في قيادة الأعمال التجارية.

  • عادات ستيفن كوفي السبع لتحسين الشخصية والفعالية الشخصية والنمو. نحن نطرح حالياً هذا البرنامج المشهور عالمياً لتعليمه لموظفينا.
  • تطوير الأداء 2020 لإعطاء الموظفين الأدوات اللازمة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة وتمكين المديرين التنفيذيين الذين يملكون المهارات اللازمة لدعم فريق موظفيهم المباشر ، بدعم من تطبيق iFeedback الجديد الذي سينطلق في عام 2018.
  • يهدف تدريب الأداء إلى بناء وشحذ مهارات التدريب من خط المديرين كجزء من تطوير الأداء 2020.

برنامج قادة المستقبل

 وبالنسبة لموظفي "G باند" ذوي الإمكانیات العالیة، فقد قمنا بتطویر برنامج قادة المستقبل لتمكینھم من الوصول إلی إمکانیاتھم الکاملة. يمتد البرنامج على ثلاثة مراحل لمدة سنتين.

►برنامج المؤسسة

ينمي الكفاءات ذات الصلة بالتحريك، والمشاركة، والتفكير التطبيقي والتغيير. ويشمل التدريب الفردي والإتصالات المصغرة في ماجستير إدارة الأعمال التي تغطي الفطنة التجارية والقيادة وأكثر من ذلك. (المدّة: 6 أشهر)

►برنامج متقدم

يحسن ويعزز أسلوب القيادة، والتخطيط الاستراتيجي، والمهارات الوظيفية وأكثر من ذلك. (المدّة: 6 أشهر)

►برنامج المداورة

لتجربة واستكشاف الأعمال من منظور مختلف. (المدّة: 3-6 أشهر)

برنامج القادة المقدّرين

هذا البرنامج هو لموظفي "H Band" المقدّرين لإمكاناتهم على تطوير أدوار أكبر وأوسع في كافة جوانب الشركة. ويستكمل المشاركون ثلاث وحدات تغطّي: التغيير والسياق، والقيادة الفكرية وفهم الابتكار. كما أنّهم يستفيدون من التدريب الفردي وردود الفعل الشاملة. (المدّة: 6 أشهر).

التدريب الوظيفي والمهني

يزوّد هذا التدريب فرق القيادة بالمهارات اللازمة لتقييم احتياجات التعلم والتطوير لفريق موظفيهم المباشر والوصول إلى أهداف اعمالهم. وقد استفاد نحو 700 موظف من 33 ورشة عمل في عام 2017، منها:

  • التكنولوجيا: التحكّم، سكرم، السحابة، إدارة المشاريع
  • المبيعات: بيع الحلول، بيع الاستشارات، تجربة العملاء
  • التسويق: العلامة التجارية، تجزئة التسويق، دورات التسويق

ومن أجل دعم موظفينا للتطوير والنموّ بطريقة منظّمة، وضعت فودافون قطر برامج مسار وظيفي للرعاية والتجزئة والتكنولوجيا. وقد مكّنت البرامج الموظفين من تحسين أدائهم، ما أدى إلى ترقية 12 في المئة من الموظفين المعنيين مباشرة.

المكافأة والتقدير

عندما يحقّق الموظفون والفرق فوزاً أو إنجازاً - بغض النظر عن الحجم - نشجّع المديرين على تقديرهم بنجمة "شكراً". في حين أنّ هذا التقدير يكون رمزياً، إلا أنّه يؤكّد على القيمة الهائلة التي نوليها لموظفينا وعملهم الشاق في قطر. في عام 2017، منحنا نحو 30 في المئة من موظفينا نجمة شكراً.

من خلال برنامج Global Hero، تم اختيار أربعة موظفين لديهم قصّة مميّزة متعلّقة بتجربة العملاء في عام 2017. وحصل الفائز بالجائزة الكبرى على رحلة عائلية إلى لندن والتقى الرئيس التنفيذي لفودافون جروب.

بدلات مخصصات الموظفين

بعد مراجعة مخصصات الموظفين، أطلقنا برنامجين جديدين هذا العام ولقيا استحسان لدى الموظفين في كافة الشركة.

  • تشمل باقات هاتف الموظف الآن المزيد من الانترنت والدقائق، فضلاً عن حسم 50% على باقات الاشتراك الشهري للأسرة والأصدقاء. كما قمنا بتوسيع عرضنا لجميع موظفينا للحصول على حسم بنسبة 30% على ثلاثة خطوط هاتف إضافية. وأصبح المقاولون الآن مؤهلين لباقة فليكس 225 مع حسم 30% على خطوط الاشتراك الشهري للأصدقاء والأسرة.
  • باتت مؤسسة قطر متاحة الآن للموظفين من خلال مجموعة واسعة من المرافق تشمل صالات رياضية وملاعب كرة قدم وغيرها. وقد أثبتت المؤسسة أنّها المكان المثالي لإقامة بطولات فودافون.

التقطير

لقد حقّقنا تقدّماً كبيراً هذا العام في مسيرتنا لدعم رؤية قطر الوطنية في استثمار وتنمية المواهب المحلية. وقمنا بتقطير المزيد من أدوار موظفينا، حيث انتقلنا من 10 إلى 17 بالمئة.

إنّ 70% من القطريين ذوي الإمكانات العالية هم اليوم على برنامج المسار السريع الذي أطلقناه في العام الماضي لنقل المزيد من القطريين إلى مناصب قيادية. ونحن على ثقة بأنّنا سنبلغ قريباً هدفنا المتمثل بتحقيق نسبة الـ 20 في المئة من عمليات التقطير.

برنامج ديسكوفر للخرّيجين

يمكّننا برنامج ديسكوفر للخرّيجين من التعرّف إلى الجيل المقبل من قادة فودافون من خلال توظيف أفضل المواهب الآتية مباشرة من الجامعة. فهذا البرنامج أساسي لتغذية مجموعة المواهب لدينا بشباب متنوّعين مستعدّين للمضي بفودافون قدماً نحو عصر الاتصالات المقبل. ويقوم هذا البرنامج الذي يستمرّ لمدة عامين باصطحاب المشاركين في رحلة عبر الأعمال.

  • المداورة ضمن وظائف الأعمال الرئيسية لاختبار أدوار مختلفة وتحديد المسار الوظيفي (6 إلى 4 أسابيع).
  • خطة التنمية الفردية لتحسين كلّ من المهارات الشخصية والمعرفة التجارية، الموضوعة مع المدير التنفيذي للدراسات العليا وقسم الموارد البشرية (1 إلى 6 أشهر).).
  • دور موقّت للتعرّف إلى الأعمال وتنفيذ الأهداف قبل استلام دور بدوام كامل (1 إلى 12 شهراً).
  • الرفيق المعيّن للخرّيج لتزويده بالإرشاد ودعم مسيرته في فودافون (1 إلى 12 شهراً).
بالإضافة إلى فرص العمل، يستفيد الخرّيجون من شبكة فودافون الجديدة والتعيينات في الخارج من خلال برنامج كولومبوس.

أرقام 2017

  • 8 خرّيجين
  • 3 تم توظيفهم
  • 1 سيذهب إلى فودافون تركيا

برنامج إعادة الاتصال ReConnect

تلتزم فودافون قطر بزيادة نسبة النساء في أدوار الإدارة والقيادة. وقمنا هذا العام بأول توظيف كجزء من برنامج إعادة الاتصال الخاص بالمجموعة، الذي يستقبل النساء في فترات انقطاع عن الوظيفة في مناصب إدارية.

ونحن نبذل جهوداً كبيرة في عام 2018 من أجل "إعادة الاتصال" بمزيد من النساء الموهوبات والاستفادة من استراتيجياتنا المقبلة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والتنوّع والإدماج. وقد ساعدتنا سياسة الأمومة الرائدة التي أعلنتها المجموعة في مارس 2015 على جذب المزيد من النساء والاحتفاظ بهنّ في قطر

الصحة والسلامة والرفاهية

يتم دمج قواعد الصحة والسلامة بشكل كامل كقيمة أساسية في فودافون قطر. وينعكس ذلك على الموظفين، حيث أعرب 95 في المئة منهم عن أنّنا نأخذ قواعد الصحة والسلامة على محمل الجد. وهذه زيادة بنسبة 2% من العام الماضي. أما بالنسبة إلى سجلنا في الممارسة، فهو بالقدر نفسه من القوة. وفي نوفمبر، احتفلنا بكلّ فخر بتسجيلنا ألف يوم خالٍ من الحوادث في قطر.

يعتبر فريق الإدارة أنّ الصحة والسلامة أولوية، ويقوم بزيارة مواقع مختلفة لدعم معاييرنا العالية. وقد زار هذا العام مواقع الشبكة ومراكز البيانات والمكاتب في جميع أنحاء البلاد.

ونحن ندعم شركاءنا الذين يقومون بأنشطة عالية المخاطر لممارسة المستوى نفسه من معايير الصحة والسلامة مثلنا. وفي نوفمبر، دعينا الموردين الرئيسيين لحضور المنتدى السنوي للصحة والسلامة في فودافون من أجل تعزيز وعيهم وامتثالهم.

حضر نحو 20 عضواً من فريق التكنولوجيا لدينا دورة تدريبية حول إدارة السلامة من أجل تحسين السيطرة على الأنشطة عالية المخاطر والعمل بفعالية مع أطراف ثالثة لتحقيق أهداف الصحة والسلامة.

وشكّل تعزيز رفاه الموظفين أولوية أخرى هذا العام. فقد ساعدت الأنشطة مثل بطولات كرة القدم والتحدّيات الرياضية على زيادة المشاركة في مكان العمل، والحافز والإنتاجية.

 

أخبار سريعة

  • شارك 150 موظفاً في بطولة كرة قدم لمدة 3 أشهر.
  • سار 120 موظفاً مسافة 1000 ميل خلال شهر.

إدارة الملكيات والمرافق

بعد التقييم النقدي للمكتب الرئيسي بما في ذلك مسح للموظفين، اكتشفنا عدداً من الطرق لتعزيز إنتاجية مكان العمل والتعاون والمشاركة.

ونتيجة لذلك، استثمرنا في عمليات التجديد لزيادة عدد غرف الاجتماعات، وإضافة المساحات المخصّصة للتعاون، والحدّ من مستوى الضوضاء وتحسين بيئة العمل في مكان العمل بشكل عام. كما قمنا بتحسين الإضاءة وتكييف الهواء. وقد أنجز هذا المشروع في ستة أشهر بدون أيّ تأثير على الموظفين خلال ساعات العمل.

يضمّ المكتب الرئيسي اليوم 16 غرفة اجتماعات، و10 مساحات مخصّصة للتعاون، وحلولاً صوتية، ومصابيح ليد، وخاصية العرض اللاسلكي على الشاشات.