مشاركة الفيديو

دليل الوالدين الرقمي إلى اليوتيوب

فيAmanTECH  قسم "الافلام والموسيقى" ، نظرنا في مجموعة من وسائل الترفيه عبر الإنترنت المتاحة للأطفال من خلال هواتفهم الذكية ، وأجهزتهم اللوحية ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وألعاب الفيديو ، وحتى أجهزة التلفزيون المزودة بخدمة الإنترنت. في هذا القسم ، سنحول انتباهنا للتركيز على واحدة فقط من العديد من خدمات بث الفيديو في العالم الرقمي.

في قلب الترفيه عبر الإنترنت

لا يمكن إنكار أن مركز الترفيه عبر الإنترنت هو في الواقع مجرد شركة واحدة – يوتيوب. مع أكثر من مليار مستخدم يشاهدون 1،000،000،000 ساعة من الفيديو يوميًا ، يعد  يوتيوب  أكبر منفذ إعلامي فردي في العالم. لديها إصدارات محلية في أكثر من 88 دولة ويمكن تصفحها في 76 لغة مختلفة بما في ذلك ، بالطبع ، اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

يمنح  يوتيوب  المستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المحتوى ، بدءًا من مقاطع الفيديو الموسيقية الرسمية والأفلام والمحتوى التعليمي والبرامج التلفزيونية والقنوات الإخبارية ، إلى مجموعة متنوعة من المحتويات التي ينشئها المستخدمون مثل مقاطع الفيديو المصغّرة للأزياء والأزياء والنصائح الصحية والرياضة والألعاب ، وأيضاً عددًا كبيرًا من مقاطع الفيديو التي تعرض القطط والكلاب.

خمس حقائق رئيسية على اليوتيوب  لأولياء الأمور الرقميين

1. الكثير من محتوى اليوتيوب جيد جدًا.

قد يكون من المغري التفكير في أننا يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع أطفالنا من مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت - يشعر العديد من الآباء بالقلق من الأخبار الوهمية ومحتوى غير لائق أو عنيف أو جنسي صريح. إلا أن الحقيقة هي أن هناك الكثير من المحتوى الترفيهي والتعليمي والمفيد على اليوتيوب بما في ذلك دروس اللغة الإنجليزية للمتحدثين باللغة العربية والدروس الرياضية.

2. يوتيوب في كل مكان …

وفقًا لموقع الويب الخاص بها ، تأتي أكثر من نصف مشاهدات اليوتيوب  من أجهزة الجوال. يمكن للأطفال الذين لديهم هواتف ذكية الدخول إلى مقاطع الفيديو المفضلة لديهم في أي مكان وفي أي وقت يختارون ذلك ، وليس فقط على جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي في المنزل. من الضروري أن يأخذ الآباء الذين يرغبون في مساعدة عائلاتهم في استخدام أمان الإنترنت كل فرصة للتعرف على اليوتيوب وكيفية استخدامه بأمان.

3. ينشئ  اليوتيوب نجومًا – ومليونيرات.

عندما بدأ استخدام الإنترنت لأول مرة من قبل أفراد الجمهور ، بدلاً من الأكاديميين والمسؤولين الحكوميين ، عدد قليل من الناس قد خمنوا كم ستغير العالم. أحد هذه التغييرات هو أن الاشتهار لم يعد يقتصر على الموسيقى أو الأفلام أو الرياضة. فالأشخاص الذين بدأوا في إنشاء مقاطع فيديو قصيرة في غرفة نومهم حول الألعاب والأزياء والرياضة أو مجرد اللعب ، أصبح لديهم الآن مئات الآلاف ، وفي بعض الحالات ملايين المشاهدين. حصل أحد نجوم اليوتيوب  الأكثر شعبية ، DanTDM، على 16.5 مليون دولار في عام 2017 وحده. إذا كان لديك طفل يستمتع بلعب Minecraft ، فستكون هناك فرصة جيدة لمشاهدة فيديو من DanTDM.

4. هناك الكثير من الإعلانات!

يوتيوب، التي تملكها جوجل  بالفعل ، تستمد الكثير من المال من خلال الإعلانات - وهناك الكثير من الإعلانات على الموقع ... سواء كانت مقاطع الفيديو الدعائية تظهر في عمليات البحث ، أو الإعلانات في بداية العديد من ومقاطع الفيديو ، فإن الشركات مصممة على تحقيق أقصى استفادة من هذه المليارات من المشاهدات كل عام.

هذا ليس سلبيًا تمامًا - حيث يدفع المعلنون بشكل عام فقط مقابل عرض إعلاناتهم الترويجية قبل مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى تمت الموافقة عليه - وهناك دائمًا خيار تخطي الإعلان بعد بضع ثوانٍ. ومع ذلك ، من المهم جدًا أن يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع جميع الإعلانات على الإنترنت ؛ يمكنك زيارة صفحة "فهم أهمية الامان على الإنترنت" هنا لمعرفة المزيد.

5. يمكن أن يكون YouTube  مدمنا للغاية

تم تصميم اليوتيوب لإبقائك تشاهد. يتم ربط العديد من مقاطع الفيديو ببعضها البعض ، مع ظهور قوائم التوصية أو مقاطع الفيديو ذات الصلة إلى جانب الفيديو الذي تتم مشاهدته. هناك وظيفة "تشغيل تلقائي" افتراضية تبدأ تشغيل الفيديو التالي بمجرد الانتهاء من أوله. مثل الوسائط الاجتماعية والألعاب وغيرها من جوانب العالم عبر الإنترنت ، يمكن أن تصبح مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت مسببة للإدمان. يلعب الآباء دورًا مهمًا في مساعدة عائلاتهم على الالتزام بقيود معقولة من حيث الوقت المستغرق في الإنترنت.

ملاحظة جانبية - لا يتعلق الأمر فقط بمقاطع الفيديو

يتمثل جانب واحد من جوانب اليوتيوب  وقنوات مشاركة الفيديو وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى التي يجب على الآباء معرفتها بقسم التعليقات. وكما تسمح تطبيقات مثل تويتر للمستخدمين الآخرين بالرد على ما يتم نشره على الإنترنت ، فإن مقاطع فيديو اليوتيوب  تجمع في كثير من الأحيان عشرات بل ومئات من التعليقات من الأشخاص الذين شاهدوها. ستظل العديد من التعليقات متحمسة بشأن الفيديو ، لكن بعض المستخدمين يستمرون في نشر تعليقات سلبية أو حتى مسيئة.

أين يمكن للوالدين الرقميين الحصول على مساعدة لفهم اليوتيوب؟

يوجد في الواقع الكثير من المعلومات المفيدة للوالدين عبر الإنترنت ، وأفضل مكان للبدء به هو YouTube نفسه. لدى الشركة قسم كامل مخصص لدليل الوالدين ، يمكنك زيارته هنا ، ومواقع أخرى مثل Common Sense Media وأدلة الوالدين في Vodafone تحمل الكثير من المعلومات المفيدة.

يحتوي اليوتيوب أيضًا على قنواته وخدماته الخاصة التي تستهدف الأطفال والمراهقين تحديدًا. وتشمل هذه:

- تطبيق اليوتيوب  للأطفال للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي يمكن تنزيلها من Google Play ومتجر التطبيقات. على الرغم من أن التطبيق ليس مثاليًا، إلا أنه يساعد أولياء الأمور على مساعدة أطفالهم على استخدام خدمة مشاركة الفيديو بشكل أكثر أمانًا.

- قناة #Education التي تحتوي على مئات مقاطع الفيديو حول مواضيع مختلفة تكون مقاطع الفيديو هذه في الغالب باللغة الإنجليزية ومصممة لجمهور عالمي ؛ بعض الموضوعات التي تغطيها - على سبيل المثال التثقيف الصحي للمراهقين - بعض الآباء قد لا تكون مريحة مع طفلهم التعلم عن بعد، وإنما هي نقطة انطلاق كبيرة للعثور على المحتوى التعليمي.

ما الذي يمكن للآباء الآخرين فعله لمساعدة أسرهم على استخدام اليوتيوب  بأمان؟

أخيرًا ، إليك قائمة قصيرة بالإجراءات التي قد تفكر في اتخاذها والتي يمكن أن تساعد عائلتك في الاستمتاع بالأفضل ، والهروب من الأسوأ ، التي يقدمها اليوتيوب.

- ابدأ بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو بنفسك ؛ من الجيد الحصول على فكرة عن كيفية عمله ونوع المحتوى المتاح.

- تحدث مع أطفالك حول ما يشاهدونه واطلب منهم عرض بعض مقاطع الفيديو التي يستمتعون بها على وجه الخصوص. يشاهد العديد من الأطفال والمراهقين مقاطع فيديو ذات صلة بمصالحهم وهواياتهم الحالية ، وهم على استعداد للدردشة عنها بحماس عندما يتم منحهم الفرصة.

- إذا كان أطفالك صغارًا ، ففكر في وجود قاعدة أن الأجهزة التي تدعم الإنترنت لا يمكن استخدامها إلا في الغرف العائلية في المنزل. قد لا يكون ذلك سهلاً - ومن الصعب تقديمه لاحقًا - ولكنه يثبت فكرة أن جزءًا من الوصول إلى عالم الإنترنت يشمل الآباء الذين يعرفون ما يتم الوصول إليه.

- استمع إلى أسماء القنوات ونجوم اليوتيوب التي يستمتع بها أطفالك وتحدث مع الآباء الآخرين لمعرفة ما يشاهده أفراد عائلته. ثم يمكنك قضاء بعض الوقت في معرفة المزيد حول من وما يتم عرضه