Games and Apps

An app for every situation…

For those Digital Parents who use smartphones, apps of one kind or another are likely to be familiar. We use them to read the news headlines, top-up our mobile phone balance and book flights; some of us even play a game now and then.

For our children, apps and games are simply a part of everyday life in the digital world. Whether it’s social networking with the SnapChat app, watching videos using the YouTube app or playing Candy Crush or Clash of Clans, today’s children and young people are connected to the internet like never before.

Online interactions

Further down this page we will look at gaming in general. Before that, we will address a question that concerns many parents: how are children connecting to other people through their games, and who are they interacting with?  To understand this, we must first think about the types of online interactions that children might have in the digital world through their games.

 

In general terms, interactions between players in online games fall into three categories:  text messages, voice chat and, more rarely, in-game video chat.

Text-based messages in games may be simple, pre-set phrases which users cannot change. On the other hand, in some games it is possible to write messages and send them either publicly or privately to groups and individuals playing the same game.

Voice chat is an important part of many console games and can happen in groups or privately. In-game video is least common, and allows players to see one another while playing games using built in cameras on laptops, or external cameras attached to games consoles.

There are two main areas which Digital Parent’s should be aware of regarding online interactions:

Cyberbullying and inappropriate behaviour

Like in all areas of the digital world, cyberbullying can be an issue when children are playing games online. It is also possible for children to interact with players from all over the world and of all ages, and in doing so they may encounter bad language, behaviour and subject matter which parents may be concerned about.

Sharing information, images and video

As with social media, it is vital that our children understand the importance of not sharing information, images or videos unwisely. This becomes particularly important if playing and interacting with strangers through online games. Seemingly innocent information, like what school you go to, could actually tell someone where you will be at the same time for five days of the week. Add in a description of your appearance – hair colour, fashion tastes – and a person might be able to pick you out in a group of children leaving through the school gate.

For this reason, it is vitally important that children are taught how to guard the information they share while gaming, particularly with anyone they do not know in “real” life. In the online world, people can pretend to be something or someone they are not in order to gain the trust of young people and persuade them to share personal information or even to meet up offline.

What can parents do to keep their digital family safe?

1. Talk to your children about the risks of online gaming and explain the importance of not giving out personal information. This starts with the username they choose when joining new games. There are plenty of fun names that they could use that don’t need to include their real names.

2. Research the games that your children are playing. We have an article all about games ratings and where you can find information about different popular games. In particular, research the different ways that particular games allow young people to interact with others.

3. Find out about the different Parental Controls that games, consoles, smartphones and laptops have and how they work. Many will allow you to restrict who your child can play with or allow you to set a passcode so that you can take control of your younger children’s online interactions.

The power of play…

20 years ago, ‘gaming’ meant a desktop computer or a games console attached to a television. Times have definitely changed!

These days, because of the vast number of digital devices in every home, handbag and pocket, games are available everywhere and at any time. Whether it’s the latest shooting game on the Xbox or PlayStation, or Candy Crush and Moshi Monsters on a smartphone; games are a huge part of the digital world.

 

A guide to gaming and apps for every Digital Parent

In 2014, a survey by Northwestern University in Qatar found that:

- Two-thirds of adults in Qatar who have children in their home believe that entertainment media (including games) help children become more creative and imaginative, socialise and learn skills needed for school.

- Two-thirds are concerned about the negative impacts of entertainment media on their children in terms of physical health and mental concentration.

- Half were concerned about the moral implications of entertainment media for the children in their household.

Qatar’s Digital Parents already understand that the digital world provides many opportunities for socialising, entertainment, learning and play. However, it can still be bewildering for the adults who have to stand back and watch their children master every activity in a matter of minutes.

Like all aspects of the digital world, there are positives and negatives to playing and using apps. Internet games can be educational, social and entertaining; they can also be addictive, isolating and inappropriate.

As Digital Parents, it is good to first understand the different types of games our children may be playing on their phones, tablets, laptops or games consoles:

Console games - played via games consoles like the Xbox One, PlayStation 4 or Nintendo Wii U which are connect to a TV. Many games allow users to play with other gamers over the internet and even to talk to them at the same time, even if they live on the other side of the world.

Internet games - played on the internet through websites. They include games played via social networking services like Facebook which allow players to connect with friends.

Apps - games that can be downloaded to a smartphone or tablet. Many can be downloaded for free, however charges are often introduced within the games. Apps often contain a lot of advertising for other apps and games which may not be appropriate for young players.

Handheld games – similar to games consoles, but handheld with a small inbuilt screen. Many also allow online gaming.

Some of the most positive aspect of online games and apps are that they can be informative and educational. Word games and problem-solving apps are available for all ages, and schools are starting to use educational games and apps in schools and as part of homework (see our ‘Education’ section.)

Even for purely recreational games, there can be a genuinely social aspect. How often do we see children and young people sitting together, all playing on their smartphones while chatting to each other and showing one another their screens at the same time?

Facing the harder facts

While online games can be fun and entertain, Digital Parents also need to be aware of the potential dangers. Some of the things we need to bear in mind are:

Addiction

The amount of time their child spends playing games; are they in front of the screen for hours on end? Is it affecting their homework, hobbies and friendships?

Internet predators

Who they are playing with? Are they playing against adults in multi-player games? Could they hear bad language or put themselves at risk of a stranger making contact?

Inappropriate content

Can they access inappropriate content? Are they playing games containing violence or sexual imagery?

Financial dangers

Cost can also be an issue, as young people might run up large bills by signing up for online games, downloading mobile apps, and paying for in-game extras.

What can Digital Parents do to help their children stay safe?

Fortunately, there are tools available to help Digital Parents navigate the gaming maze:

- Some consoles have built-in Parental Controls so that you can set ‘time’, ‘age rating’ and ‘multi-player’ boundaries.

- Age ratings on games software can guide you when you’re buying a new game for your son or daughter.

Visit our Digital Parents’ guide to games ratings here to find out more.

- Online safety apps, such as Vodafone Guardian, can help you to customise how they use their Android mobile phone.

To find out more about safety settings visit our Digital Parents’ ‘Hints, tips and parental controls’ pages.

الألعاب والتطبيقات

تطبيق مخصص لكل حاجة..

لدى الآباء بعض التطبيقات التي اعتادوا التعامل معها بشكل متكرر، فقد نستخدم تطبيقاً ما لقراءة الأخبار أو تتبع الرصيد المتبقي على الهاتف أو حجز الرحلات، وهناك البعض ممن يستخدمون تطبيقات الألعاب من حين لآخر.

أما بالنسبة لأطفالنا، فالتطبيقات والألعاب هي جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية في عالم الانترنت. سواء باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل تطبيق Snapchat للتواصل فيما بينهم أو مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube أو  حتى التمتع بلعبة Crush or Clash of Clans، فإن تعلّق أطفالنا وشبابنا بعالم الانترنت أصبح وطيداً بدرجة لم تكن موجودة من قبل.

طرق التواصل عبر الإنترنت

أسفل هذه الصفحة سوف ننظر في الألعاب بشكل عام. قبل ذلك ، سنتطرق إلى سؤال يتعلق بكثير من الآباء: كيف يتواصل الأطفال مع أشخاص آخرين من خلال ألعابهم ، ومن  يتفاعل معهم؟ لفهم هذا ، يجب أن نفكر أولاً في  طرق التواصل عبر الإنترنت التي قد يكون لدى الأطفال في العالم الرقمي من خلال ألعابهم.

 

بشكل عام ، تنقسم  هذه الطرق بين اللاعبين في الألعاب عبر الإنترنت إلى ثلاث فئات: الرسائل النصية ، الدردشة الصوتية ، وأكثر ندرة ، دردشة الفيديو داخل اللعبة.

قد تكون الرسائل النصية في الألعاب عبارة عن عبارات محددة مسبقًا لا يمكن للمستخدمين تغييرها. من ناحية أخرى ، في بعض الألعاب ، من الممكن كتابة الرسائل وإرسالها إما بشكل عام أو خاص إلى المجموعات والأفراد الذين يلعبون اللعبة نفسها.

تعد الدردشة الصوتية جزءًا مهمًا من العديد من ألعاب وحدة التحكم ويمكن أن تحدث في مجموعات أو بشكل خاص. الفيديو في اللعبة هو الأقل شيوعًا ، ويسمح للاعبين بمشاهدة بعضهم البعض أثناء اللعب باستخدام الكاميرات المدمجة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، أو الكاميرات الخارجية المرفقة بأجهزة الألعاب.

هناك مجالان رئيسيان يجب أن يعرفهما الآباء في ما يتعلق  بطرق التواصل عبر الإنترنت:

التنمر عبر الإنترنت والسلوك غير اللائق 

كما هو الحال في جميع مناطق العالم الرقمي ، يمكن أن يكون التنمر عبر الإنترنت مشكلة عندما يلعب الأطفال الألعاب عبر الإنترنت. من الممكن أيضًا أن يتفاعل الأطفال مع اللاعبين من جميع أنحاء العالم ومن جميع الأعمار ، وبذلك قد يواجهون لغة سيئة وسلوكًا وموضوعًا قد يثير قلق الوالدين.   

تبادل المعلومات والصور والفيديو 

كما هو الحال مع وسائل الإعلام الاجتماعية ، من المهم أن يفهم أطفالنا أهمية عدم مشاركة المعلومات أو الصور أو مقاطع الفيديو بشكل غير حكيم. يصبح هذا مهمًا بشكل خاص إذا لعبت والتفاعل مع الغرباء من خلال الألعاب عبر الإنترنت. المعلومات البريئة، مثل أي مدرسة تذهب إليها ، يمكن أن تخبر شخصًا ما عن مكان وجودك في نفس الوقت لمدة خمسة أيام من الأسبوع. أضف وصفًا لمظهرك - لون الشعر ، شكل الملابس - وقد يتمكن شخص ما من انتقاءك في مجموعة من الأطفال الذين يغادرون من خلال بوابة المدرسة.

لهذا السبب ، من المهم للغاية أن يتم تعليم الأطفال كيفية حماية المعلومات التي يشاركونها أثناء اللعب ، وخاصة مع أي شخص لا يعرفونهفي الحياة "الحقيقية"  . في عالم الإنترنت ، يمكن للناس أنيدعوا انهم اشخاص ليسوا كذلك شخص من أجل كسب ثقة الشباب وإقناعهم بمشاركة المعلومات الشخصية أو حتى الالتقاء بدون اتصال.

ما الذي يمكن أن يفعله الآباء للحفاظ على أمان أسرتهم الرقمية؟

- تحدث إلى أطفالك عن مخاطر اللعب عبر الإنترنت وشرح أهمية عدم إعطاء معلومات شخصية. يبدأ ذلك باسم المستخدم الذي يختاره عند الانضمام إلى ألعاب جديدة. هناك الكثير من الأسماء الممتعة التي يمكن استخدامها والتي لا تحتاج إلى تضمين أسمائها الحقيقية.

- ابحث عن الألعاب التي يلعبها أطفالك. لدينا مقالة حول تقييم الألعاب وأين يمكنك العثور على معلومات حول الألعاب الشعبية المختلفة. على وجه الخصوص ، ابحث في الطرق المختلفة التي تسمح بها ألعاب معينة للشباب بالتفاعل مع الآخرين.

- تعرّف على أدوات الرقابة الأبوية المختلفة التي تحتويها الألعاب والمفاتيح والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وكيفية عملها. سيسمح لك الكثيرون بتقييد من يستطيع طفلك اللعب معه أو السماح لك بتعيين رمز مرور حتى يمكنك التحكم في تفاعلات الأطفال الأصغر سنًا عبر الإنترنت.

 

تأثير الألعاب الكبير..

قبل 20 عاماً من الآن، كانت الألعاب الالكترونية محصورة في أجهزة الحاسوب الشخصية أو أجهزة العاب الفيديو المتخصصة والتي يتم وصلها بشاشة التلفاز. ولكن تعريف الألعاب الالكترونية تغيّر بشكل كبير في وقتنا الحالي!

فبسبب انتشار العديد من الأجهزة الرقمية المتنوعة في كل منزل، مثل أجهزة الجيب والأجهزة المحمولة، فقد أصبحت الألعاب الالكترونية متوفرة في كل مكان وفي أي وقت، وبدأً بألعاب التصويب على جهازي Xbox  و PlayStation ومروراً بألعاب الهاتف الذكي مثل Candy Crush و Farmville، فيبدو أن عالم الألعاب الالكترونية أصبح يشكل جزءاً كبيراً من عالم الانترنت المعاصر.

 

دليل الآباء للتعامل مع عالم الألعاب والتطبيقات

قامت جامعة North Western  الأمريكية عام 2014 بعمل دراسة في دولة قـطر ونتج عنها ما يلي:

يؤمن ثلثي الآباء في قطر أن الوسائط الترفيهية (من ضمنها الألعاب) تساعد الأطفال على تنميه قدراتهم التخيلية والإبداعية، وكذلك تعزيز مهارات التواصل الاجتماعي والتعلم لديهم، والتي يحتاجون اليها في المدرسة.

بالمقابل، يشعر ثلثي الآباء بالقلق حيال التأثيرات السلبية للوسائط الترفيهية على أطفالهم، وتحديداً التأثيرات الفيزيائية على الصحة وقدرات التركيز لديهم.

كما يشعر نصف المستطلعة آرائهم بالقلق إزاء تأثير عالم الوسائط الترفيهية على التصرفات الأخلاقية لأطفالهم داخل الأسرة.

يُدرك الآباء في قطر أن عالم الانترنت يوفر العديد من الفرص للتواصل الاجتماعي والترفيه والتعلم. ومع ذلك، فإنه من المدهش بالنسبة لهم الوقوف ومشاهدة أطفالهم يحترفون كل نشاط يمارسونه في هذا العالم في غضون دقائق فقط.

في كل الجوانب في عالم الانترنت، هناك ما هو ايجابي وما هو سلبي بالنسبة لاستخدام التطبيقات والألعاب. الألعاب على الانترنت قد تكون مفيدة في الجوانب التعليمية والاجتماعية وكذلك الترفيهية، لكنها قد تأخذ منحى الإدمان وتسبب الانعزال والانطواء.

من المستحسن للآباء التعرف على أنواع الألعاب الالكترونية التي يمارسها عادة أطفالهم على أجهزة الهواتف الذكية أو الحواسيب الشخصية أو مشغلات الألعاب المتخصصة:

ألعاب أجهزة ألعاب الفيديو - يتم تشغيلها عبر أجهزة ألعاب الفيديو المتخصصة مثل Xbox One و PlayStation 4 و Nintendo Wii U، يتم توصيل تلك الأجهزة بشاشة التلفاز. معظم تلك الألعاب توفر خاصية اللعب مع مستخدمين آخرين عبر الإنترنت بل والحديث معهم أثناء اللعب بغض النظر عن الدولة التي يتواجدون فيها في تلك اللحظة.

ألعاب الانترنت – يتم ممارستها مباشرة على مواقع الانترنت. تتضمن تلك الألعاب الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook، والتي تسمح أيضاً بتشارك اللعبة مع الأصدقاء.

التطبيقات – الألعاب التي يمكن تثبيتها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (Tablet). تتوفر الكثير من الألعاب للتحميل مجاناً، بالرغم من ذلك، قد تظهر طلبات الاشتراك المدفوع في اللعبة اثناء ممارستها. نسبة عظمى من تطبيقات الألعاب تحوي إعلانات لتطبيقات وألعاب أخرى، وقد تكون تلك الاعلانات ذات محتوى غير مرغوب بمشاهدته للأطفال وصغار السن.

الألعاب عبر الأجهزة المحمولة – تشبه أجهزة ألعاب الفيديو المتخصصة، ولكن بشاشة أصغر. وتشمل عادة ميزة المشاركة في الألعاب.

إحدى أهم المميزات الإيجابية في ألعاب وتطبيقات الإنترنت هو كون بعضها مفيدة تعليمياً وتصقل ثقافة من يمارسها. ومثال على ذلك ألعاب إكمال الكلمات وحل الألغاز التي يمكن لجميع الأعمار ممارستها. كما أن العديد من المدارس أصبحت تستخدم التطبيقات والألعاب التعليمية في صفوفها كوسيلة ليقوم الطلاب بإنجاز وظائفهم المنزلية عبرها (انظر قسـم "التعليم" في موقعنا)

وبالرغم من كون بعض الألعاب ترفيهية بحتة، الا انها قد لا تخلو من ميزة تعزيز الجانب الاجتماعي أيضاً. فكثير من الأطفال يجلسون سوياً عند ممارستهم تلك الألعاب. وأثناء انشغالهم بهواتفهم الذكية، قد يخوضون حوارات ودردشات مشتركة ويعرضون شاشات هواتفهم لبعضهم البعض.

مواجهة الحقائق السلبية

قد تكون ألعاب الانترنت التشاركية ممتعة ومسلية، لكن على الآباء الحذر من المخاطر التي قد تحملها تلك الألعاب لأطفالهم. هنا بعض الأمور التي ينبغي الانتباه إليها:

الإدمـان 

انتبه للوقت الذي يقضيه طفلك في ممارسة تلك الألعاب، هل يمضون ساعات طويلة أمام تلك الشاشات؟ هل يؤثر ذلك على أداءهم وظائفهم المنزلية أو على هواياتهم وعلاقتهم بأصدقائهم؟

الأشخاص السيئون على الانترنت 

مع من يتشارك أطفالك الألعاب؟ هل من يلعبون معهم هم من البالغين من روّاد الألعاب التشاركية؟ هل من الممكن أن يتعرّض أطفالك لكلمات مسيئة وبذيئة أو للخطر من جانب الغرباء الذين يتواصلون معهم عبر تلك الألعاب؟

المحتوى غير اللائق

هل يستطيع أطفالك الوصول للمحتوى غير اللائق؟ هل تحوي تلك الألعاب التي يمارسونها صوراً ذات محتوى جنسي أو عنيف؟

المخاطر المادية

يجب التحدث أيضاً عن قضية المخاطر المادية، فالأطفال وصغار السن قد يتسببون بتكاليف مالية كبيرة لأسرهم عبر الاشتراك بألعاب الانترنت المدفوعة، أو تنزيل تطبيقات الهاتف ودفع المال للحصول على بعض الاضافات في بعض الألعاب.

ما الذي يُمكن للآباء من مستخدمي الانترنت فعله لحماية أبناءهم على الانترنت؟ 

لحسن الحظ، تتوفر العديد من الأدوات التي تساعد الآباء في التعامل مع تعقيدات عالم الألعاب:

- بعض اجهزة ألعاب الفيديو المتخصصة تأتي مدمجة بأدوات التحكم الأسري حيث يمكنك ضبط عدة خيارات مثل "الوقت المتاح" و "العمر المحدد للعب" وتفعيل أو ايقاف خيار "اللعب التشاركي".

- تلفت بعض الألعاب نظر المشترين إلى العمر المناسب لممارستها قبل شراءها لطفلك أو طفلتك. تفضل بزيارتناعلى دليل الآباء الرقمي لتقييم الألعاب اضغط هنا لمعرفة المزيد.

- بعض تطبيقات الأمان مثل تطبيق Vodafone Guardian يمكن أن يساعدك في تخصيص خيارات استخدام الهاتف الذي يعمل بنظام Android.

 

لمعرفة المزيد حول اعدادات الحماية، قم بزيارة صفحة الآباء مستخدمي الانترنت "ملاحظات ونصائح وأدوات للتحكم الأسري"