Keep a positive self-image

Identity, body image, self-esteem…

What do we mean when we talk about self-image?

Elsewhere on the Vodafone AmanTECH website, we have talked about young people’s reputations; the way that other people see them based on how they act both online and offline.

Self-image, on the other hand, is how a person judges themselves.

The key question is this: “What do I believe that other people think about me?”

Self-image and teenage children

Put simply, self-image is the way that a person sees themselves. It may include their physical appearance, their intelligence, their abilities and skills, and much more. Adolescence is not an easy time; as teenagers change from children into adults they change intellectually, emotionally and physically.

Intellectually, young children view the world in black and white; everything is good or bad, right or wrong. As children become teenagers, however, the way that they see the world around them adjusts and they may be faced with uncertainty and confusion for the first time. They may start to disagreeing and even arguing with their parents and teachers as they struggle to understand the world around them and their place in it.

Emotionally, adolescence may be even more confusing – for parents as well as children. Where infants might feel either happy or sad, adolescents suddenly find themselves feeling lots of different things at the same time. Friendship can become more intense, for good and for bad, and the flood of emotions may be overwhelming at times.

Physically, adolescence brings with it a whole host of changes. Teenagers need more sleep as their bodies grow and change shape. At the same time that they are becoming more aware of what other people might think of them, our children have to deal with acne and facial hair. It is no wonder that it can be a difficult time for them!

Of course, as parents we want to do everything we can to support our children as they grow. In order to do that, it is important that we are not only able to understand some of changes our kids are going through; Digital Parents also need to know how the extra pressures that the digital world can place on young people in the 21st century.

Carefree or care-worn?

As adults, it easy for parents to look back at childhood as an idyllic time when they didn’t have a care in the world! For many of us, this was true; however, for many of today’s digital children it is not always the case.

Many things have changed over the last few decades; in particular, our children are being bombarded like never before with commercials, movies, music videos and images that tell them how they ‘should’ think, look and act.

This type of pressure can affect many different areas of our young people’s lives. For example, research over the last few years has shown that:

- In a survey of young people in the UAE, 78% of females and 58% of males are not completely happy with the way their bodies look

- Nearly 20% of young Qatari men have felt peer-pressure and taken part in dangerous stunt driving in front of an encouraging audience, compared to 6.4% of non-Qataris

- The increased use of the internet in Arab Gulf States may be linked to an increase in the number of teenagers and young adults suffering from mental health problems like depression

West comes east…

In countries like the USA, Australia and the UK, the evidence of a link between an increase in use of the internet and poor self-image is growing. It is only recently, however, that the same thing is being seen in Qatar and the wider Gulf region.

The advantage of the internet is that it gives us access to a digital world, full of information on every topic imaginable. The disadvantage of the internet is exactly the same thing. Children and young people are being influenced by the things that they see and read online, which is directly affecting the way that they view themselves.

For example, a study in Australia found that girls aged 13-15 years who use social networking websites like Facebook were more worried about their body shape than girls who did not use those sites.

The internet gives young people a place to find information and discuss issues, such as relationships, bullying, stress, bereavement, eating disorders like anorexia, and self-harm (hurting themselves deliberately). As Digital Parents, it is important to know what our children may be looking for online and what we can do to help.

How can Digital Parents support their children?

The importance of the way that our children see themselves is a theme that has been picked up in the National Mental Health Strategy.

Her Highness Sheika Moza bint Nasser said that, “Starting with our young people, we must encourage a culture of dialogue and openness about mental health

As is often the case, the starting point for Digital Parents who want to give their children help and guidance in their digital world is to talk. Beginning that conversation may not be easy, but in the long term it will give them the best possible opportunity to develop a positive self-image despite the pressures of the modern world.

Here are some ideas of how to begin:

Find the right time for a conversation – after school might be the perfect time for a parent to talk, but it may be the worst possible time for a teenager who is upset about a Whatsapp message they received on the way home

Consider whether talking is the way to begin; if your teenage daughter is unhappy about something and doesn’t want to speak about it, perhaps sending a text message to let her know that you care about her is a good way to make a start

Try not to assume that all online interactions with other young people about challenging issues are necessarily harmful; social networking is also a good way for friends to encourage each other when something difficult is happening

Listen to your child’s opinions and concerns about themselves; how they look, what their friends think of them, what kind of person they ‘ought’ to be

Talk to your son or daughter about the places they might look for advice about health and other personal issues online

Encourage them to come to you if they want to talk about anything they’ve come across online that’s troubling them

Finally, if you are concerned that your child may be suffering from negative self-image to the extent that it is affecting their mental or physical health, talk to their doctor or school counsellor about the kind of help that is available.

الحفاظ على نظرة إيجابية نحو الذات

 الهوية الذاتية، الانطباع الذاتي عن الجسد واحترام الذات...

ماذا نقصد بالنظرة الذاتية؟

تحدثنا مسبقاً في موقع فودافون AmanTECH حول سمعة الأطفال وصغار السن، ونظرة الآخرين إليهم سواء في الحياة الواقعية أو في عالم الإنترنت.

من جهة أخرى، فالمقصود بالنظرة الذاتية هي كيفية رؤية الشخص لنفسه وتقييمه لذاته.

السؤال الجوهري هنا: "ما هو تصوّري لنظرة الآخرين إلي؟"

 

تأثير العالم الرقمي 

وكثيراً ما يُعتبر ا عالم الإنترنت مسؤولاً عن جميع أنواع ا المشاكل ، لا سيما فيما يتعلق بالصحة العقلية والبدنية للشباب الذين يستخدمونه . يمكن لوسائل الإعلام الاجتماعية والجوانب الأخرى من العالم الرقمي بالتأكيد أن تخلق ضغوطًا على شعور الشخص بالذات وصحته العامة . ولكن الأمر غير الحقيقي هو أن تأثيرات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي سلبية فقط.

توضح الصورة أدناه عددًا قليلاً فقط من المناطق التي يمكن أن تتأثر فيها صورة أطفالنا عن أنفسهم وقيمتهم ،وهذه التأثيرات قد يكون لها اثأر إيجابية و سلبية.

وكما هو الحال في مجالات الحياة الأخرى ، يمكن للوالدين القيام بالكثير لتوجيه عائلاتهم من خلال هذه التحديات والفرص. في حين أننا قد لا نشعر دائمًا بالثقة في هذه التقنية ، إلا أننا نمتلك الخبرة والحكمة التي تنطبق على  العالم الحقيقي والعالم الافتراضي .

يتمثل أحد العناصر الرئيسية للأبوة الرقمية في التعامل مع الأشياء التي يقوم بها الأطفال عبر الإنترنت وتشجيعهم ومساعدتهم على العثور على الجوانب الإيجابية للإنترنت. كما توضح الصورة أعلاه ، يوفر الإنترنت الكثير من الفرص للإبداع والتطوير والاستمتاع. عند تخصيص بعض الوقت للحديث عن الأشياء التي تستمتع بها عائلاتنا حول العالم الرقمي ، بدلاً من التركيز على الجوانب السلبية فقط ، فإننا نقدم الفرصة للشباب للتحدث عن الأشياء التي تلهمهم. يمكن أن تكمل الإنترنت أيضًا الأشياء التي يستمتع بها الأطفال في وضع عدم الاتصال ، سواء تعلّموا مهارات جديدة مثل الطهي ، أو تأثرو بأبطال الرياضة أو الموسيقيين.

النظرة الذاتية للأطفال بعمر المراهقة

وببساطة، فإن نظرة الشخص الذاتية لنفسه هي حكمه على ذاته من عدة زوايا، كالمظهر الخارجي ومستوى الذكاء والإمكانيات والقدرات وغيرها. مرحلة المراهقة ليست بالمرحلة السهلة، فعندها يتحول الطفل إلى شخص بالغ فسيولوجياً وفكرياً وعاطفياً.

فكريـا، حيث اعتادوا في فترة الطفولة رؤية العالم بمنظور الأسود والأبيض، فكل شيء في نظرهم إما جيد أو سيئ، صائب أو خاطئ. ومع تحولهم إلى مراهقين، تتغير نظرتهم إلى كل ما حولهم ويتمتعون بنوع من الانضباط، وقد يواجهون بعض التردد والحيرة تجاه بعض الأمور التي تقابلهم لأول مرة في حياتهم. كذلك قد تتغير طريقتهم في الحوار فيجادلون ويرفضون آراء آباءهم ومدرسيهم كوسيلة يلجئون إليها لاستيعاب ما حولهم والتعرف على مكانتهم في المجتمع.

عـاطفياً، ولربما تكون فترة المراهقة مربكة للآباء مثلما هي للأبناء. فالآباء اعتادوا رؤية صغارهم إما سعداء أو حزينين، بينما يشعر المراهقون في بداية المرحلة بمشاعر مختلفة ومتضاربة تنتابهم في نفس الوقت. تزداد قوة علاقتهم بأصدقائهم ايجاباً أو سلباً، وتفيض مشاعرهم بشكل مفرط في بعض الأحيان.

فسيولوجيا، فمرحلة المراهقة تظهر بمجموعة من التغيّرات الفسيولوجية. فيلاحظ على المراهقين حاجتهم المتزايدة للنوم ليساعد أجسادهم في النمو وإحداث التغييرات الطبيعية. كما يصبحون أكثر إدراكاً لنظرة الآخرين إليهم، ولأنه سيتوجب عليهم التعامل مع بعض التغييرات الفسيولوجية مثل حب الشباب وظهور الشعر على الوجه، فمن الطبيعي أن تكون تلك فترة صعبة بالنسبة لهم!

كآباء، فإننا نقوم بكل ما يمكن لدعم أطفالنا خلال فترة نموّهم. ولنقوم بذلك، لا يجب أن نكتفي بالتعرف على التغييرات التي يمرون بها، وإنما  علينا أن ندرك حجم الضغط الذي قد يشكله عالم الإنترنت عليهم كمراهقين يعيشون في القرن الحادي والشعرين.

لا مبالي أم مهموم؟

من المحبب للآباء الرجوع بذاكرتهم إلى الوراء وتذكر مرحلة الطفولة، حيث كانت مرحلة رائعة لم يكن لديهم حينها أية مسؤوليات أو هموم، في المقابل، فإن أطفال اليوم الذين يكبرون في عالم الانترنت والتكنولوجيا، قد لا يشعرون بنفس تلك الدرجة من الراحة واللامبالاة.

خلال العقود القليلة الماضية، تغيرت كثير من الأشياء بشكل كبير عما كانت عليه في السابق، حيث اليوم ينشغل الأطفال بالإعلانات ومقاطع الفيديو والموسيقى والصور التي تحيط بهم  في كل مكان، لتحاول ان تفرض عليهم سلوكاً ومظهراً معيناً.

مثل تلك الضغوط قد تؤثر على جوانب مختلفة من حياة أبناءنا المراهقين، فعلى سبيل المثال، أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت خلال السنوات الماضية ما يلي:

- في دراسة أجريت على المراهقين في دولة الإمارات العربية المتحدة، عبّر 78% من الإناث و58% من الذكور عن استيائهم من التغييرات التي طرأت على أجسادهم

- حوالي 20% من المراهقين القطريين في دولة قطر من الذكور شعروا بضغط المنافسة مع أقرانهم وشاركوا في أنشطة متهورة مثل قيادة السيارة بسرعة جنونية أمام حشد من الجماهير، بينما انطبق كل ذلك على 6.4% من غير القطريين

- ارتبط استخدام الانترنت لفترات طويلة من قبل سكان دول الخليج العربي بازدياد عدد المراهقين والبالغين الصغار الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية مثل الاكتئاب

ما في الغرب أصبح في الشرق...

في بعض البلدان الغربية مثل بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة، أصبح هناك ما يكفي من الأدلة التي تؤكد وجود ارتباط وثيق بين استخدام الانترنت بشكل مفرط والنظرة السلبية للذات. ومؤخراً، أصبحنا نشاهد ذلك أيضاً بين سكان دولة قطر وبعض دول الخليج.

إحدى إيجابيات الإنترنت أنه يوفر لنا عالماً رقمياً مليئاً بالمعلومات المتعلقة بكل ما قد يخطر على بالنا من مواضيع أو قضايا. في نفس الوقت، فإن تلك الميزة قد تؤثر على أبناءنا من المراهقين وصغار البالغين فتنعكس على نظرتهم لأنفسهم.

وقد نتج عن دراسة أجريت في أستراليا أن الفتيات بسن ما بين 13 إلى 15 عـاماً ممن يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أصبحن يشعرن بقلق متزايد إزاء شكل أجسادهن مقارنة بمن لم يستخدمن تلك المواقع.

يتيح الإنترنت المجال لأبنائنا الصغار إيجاد المعلومات ومناقشة بعض القضايا، مثل العلاقات الشخصية والتنمر والقلق والحرمان واضطرابات الأكل وفقدان الشهية وإيذاء الذات (ايذاء الشخص نفسه بشكل متعمد). وكآباء نستخدم الإنترنت، من الضروري أن نتعرف على ما يبحث عنه أبناؤنا في عالم الإنترنت ليكون بوسعنا تقديم المساعدة والعون لهم.

كيف يمكن للآباء مستخدمي الإنترنت تقديم العون لأطفالهم؟

كدليل على أهمية نظرة الأطفال لأنفسهم، اختارت "الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية" هذه القضية كقضية رئيسية يتعيّن التركيز عليها.

صرّحت من قبل، سمو الشيخة موزة بنت ناصر بأنه "يجب أن نبدأ بأبنائنا الصغار، علينا أن نعزز ثقافة الحوار والانفتاح فيما يخص الصحة العقلية والنفسية "

إن أفضل خطوة يمكن للآباء مستخدمي الإنترنت البدء بها لتقديم الدعم والمساعدة لأبنائهم الصغار في عالم الإنترنت هي الحوار، قد لا يكون الشروع في المحادثة سهلاً، ولكن مع مرور الوقت، سيشعرهم ذلك بإمكانية تغيير نظرتهم لأنفسهم لتصبح إيجابية، رغم الضغوط التي يفرضها عليهم عالمنا المعاصر.

في ما يلي بعض الأفكار لمساعدتك في بدء ذلك:

جد الوقت المناسب لبدء الحوار – ربما يكون أفضل الأوقات حين عودة طفلك من المدرسة، وقد يكون الأسوأ إذا ما وصل ابنك المراهق رسالة محبطة عبر الـWhatsApp تلقاها في طريق عودته إلى المنزل

تأكد إذا ما كان الحوار المباشر هو الطريقة المثلى للبدء، إذا شعرت أن ابنتك غير سعيدة فيما يخص أمراً ما ولا ترغب بالحديث عنه، حاول ارسال رسالة نصية قصيرة إلى هاتفها كوسيلة تعبر فيها عن اهتمامك بأمرها

حاول ألا تحكم على كل النشاطات ذات الطابع التنافسي والتي تجري على الإنترنت أنها جميعها مؤذية وسلبية، فشبكات التواصل الاجتماعي ما زالت إحدى الطرق الجيدة للأصدقاء لتشجيع ومساندة بعضهم البعض عند مواجهة أحدهم للمتاعب

استمع لرأي طفلك وأعر انتباهك عندما يعبر عن قلقه إزاء مظهره وكيف يراه أصدقاؤه، وما هي صفات الشخص الذي يؤمن بأنه عليه أن يصبح مثله في المستقبل

تحدث مع ابنك أو ابنتك حول المواقع الالكترونية التي يتصفحونها بغرض العثور على نصائح تتعلق بصحتهم وحياتهم الشخصية

شجع أبنائك على الجلوس معك للتحدث عن أي شيء سبب لهم أي متاعب على الإنترنت

وأخيراً، إذا ما شعرت بالقلق من أن يكون ابنك يعاني من نظرة سلبية لذاته لدرجة قد تنعكس سلباً على صحته الجسدية أو النفسية، تحدث لطبيبه أو مرشده في المدرسة لمعرفة أساليب المساعدة والدعم المتوفرة هناك.