فودافون قطر طريق الشركات لتكون "جاهزة للمستقبل"

بقلم مهدي سعد الحبابي، رئيس قطاع الأعمال، فودافون قطر

أحدثت جائحة كوفيد-19 العالمية تغييرات سريعة في عالم الأعمال والاقتصاد، حيث تسارعت وتيرة الاندفاع نحو "التحول الرقمي"، ومع "انتشار" الموظفين في اماكن مختلفة ، زاد الطلب على تواصل فرق العمل، والوصول الآمن إلى البيانات والتطبيقات.

مثل العديد من الشركات على مستوى العالم، نعتمد في فودافون قطر على البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة للحصول على صورة شاملة للظرف الراهن. ومع أنه لا يمكننا التنبؤ بالأزمة القادمة، إلا أنه يمكننا أن نكون مستعدين لها بالاعتماد على الدروس المستفادة من جميع أنحاء العالم.

قادت فودافون قطر الأعمال، خلال الوباء، استبيانها لعام 2019 الذي شمل 1,813 شركة من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة وأفريقيا مع بحث متابعة لتقييم ما يجعل الأعمال التجارية "جاهزة للمستقبل"، وشاركت الرؤى في تقرير فودافون للأعمال الجاهزة للمستقبل لعام 2020.

تشترك الشركات "الجاهزة للمستقبل" - تلك الأكثر استعدادًا لسلوك الاتجاهات ومواجهة التحديات الناشئة - في ست خصائص. لديهم موقف إيجابي من التغيير ويرون أن أزمات مثل جائحة كوفيد-19 هي أفضل مناسبة ممكنة لتجربة توجهات جديدة للعمل، والانفتاح على التكنولوجيا الجديدة والتخطيط النشط لها، والأعمال التجارية الجاهزة للمستقبل، وتحديد الاتجاهات الناشئة، ووضع استراتيجيات مفصلة لاعتمادها، وتظل قابلة للتكيف في مواجهة التغييرات.

لدى هذه الشركات عامل مشترك وهو أنها تواصل تبني الابتكارات الرقمية. في الواقع، قامت 71 % من هذه الشركات باستثمار تقني جديد واحد على الأقل كاستجابة مباشرة للوباء، وترى 79 % منها أن التكنولوجيا هي القوة التي ستساعدهم على إحداث التغييرات بسهولة. إنها تقوم بإنشاء البنية التحتية التقنية الأساسية لأنها تدرك قدرتها على تغيير طريقة عملها وحل تحديات الأعمال. نتيجة لذلك، ما تزال 57 % من الشركات تتوقع تعافي أرباحها على المدى المتوسط.

عندما يتعلق الأمر بتبني التكنولوجيا، تعد قطر من بين أكثر الدول التي تم تمكينها رقميًا في العالم. ومع ذلك، يمكن وضع مشاريع التحول الرقمي غالبًا ضمن خانة "صعبة للغاية" مع تركيز التنفيذيون أكثر على الاستقرار المالي. إن عملنا كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا ومزود خدمة اتصالات شامل، لا يقتصر فقط على إنشاء حلول تقنية، ولكن يشمل أيضا إضفاء البساطة على التعقيدات من خلال نقل درايتنا الرقمية وخبراتنا إلى عملائنا.

تمكنت فودافون، بصفتها شركة "جاهزة للمستقبل"، من تشغيل العمليات الداخلية بوتيرة أعلى، عن بُعد تقريبًا، أثناء الوباء. نحن نعلم ما هو الممكن بفضل مجموعة من الأجهزة والبرامج والخدمات التي تتوقع وتتكيف مع الظروف سريعة التطور.

يعد اعتماد التكنولوجيا الرقمية التي تبسط العمليات التجارية وتوفر مساحة أكبر للابتكار خطوة أولى مهمة. لكي يقوم التنفيذيون بذلك، توصي فودافون بالتركيز على الحلول الرقمية المحسّنة من خلال اتصالات عبر شبكات الألياف الضوئية والجيل الخامس 5G لدعم خدمات البرامج الحاسوبية المعرفة بـSDN ، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء.

تجعل شبكات البرامج الحاسوبية شبكة الأعمال "ذكية"، مما يسمح بالإدارة عن بُعد وبفاعلية من حيث التكلفة، والتي يمكنها أن تتوسع وفقًا لاحتياجات العمل، وتستفيد بشكل كامل من إمكانات التخزين والبرمجيات الأوسع التي يمكن أن توفرها الحوسبة السحابية. تتيح الشبكات الذكية أيضًا للشركات إمكانية الاستفادة من "البيانات الضخمة"، وإنترنت الأشياء كاستثمار إستراتيجي لدعم قرارات التجارية. عند دمج إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة بالكامل في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة، فإنها ستغير بشكل أساسي الطريقة التي تعمل بها الشركات، وتحقق الاستفادة من البيانات التي يتم جمعها من المنتجات والخدمات والتطبيقات المتصلة.

يستخدم قادة الأعمال "الجاهزة للمستقبل" بعض هذه التقنيات كميزة تنافسية في عملياتهم الداخلية والخارجية. بدلاً من التهديد، يرى القادة ذوو النظرة المستقبلية التغيير المفاجئ كفرصة، والتقنيات المبتكرة كوسيلة لتطوير أعمالهم ليكونوا تجار تجزئة، أو مصرفيين، أو بائعين أفضل للعملاء النهائيين.

إن اعتماد التقنيات الجديدة ليس قرارًا سهلاً أبدًا. ومع ذلك، وكما أظهر هذا الوباء، تستلزم التغييرات الاقتصادية واحتياجات السوق الديناميكية تبني استراتيجية الجهوزية للمستقبل، مما يجعل هذا الانتقال أقل اضطرابًا وأكثر كفاءة من الناحية التشغيلية، كما يساعد الشركات على أن تصبح أكثر مرونة وتكيفًا مع التغيير على المدى الطويل.

تتمثل مهمتنا في دعم المؤسسات لتكون "جاهزة للمستقبل" من خلال مجموعة من المنتجات والخدمات والحلول، وتلبية جميع احتياجات أعمالهم في أي قطاع ينشطون فيه. فودافون قطر هي شريككم المستقبلي.
 

-انتهى-

اتصل بنا

من جوال فودافون
111

من أي هاتف آخر
800 7111

من الخارج
+974 7700 7111

راسلنا