الشبكة الاجتماعية

ماذا نعني بشبكة التواصل الاجتماعي ؟

لماذا يقضى أطفالك الكثير من الوقت على شبكة التواصل الاجتماعي؟

ولأن لكل رحلة نقطة بداية، من المنطقي أن نبدأ بشبكات التواصل الاجتماعي خلال رحلتنا نحو فهم العالم الرقمي لأطفالنا.

ففي أي وقت تتم فيه مناقشة موضوع الانترنت، لا بد أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي جزءا من ذلك الحديث. في الحقيقة، بمجرد انتهائك من قراءة تلك الفقرة سيكون قد تم نشر100 ألف منشور على موقع التواصل الاجتماعي " Facebook" وأنه تم ارسال ما يزيد عن مليون تغريدة على توتير “Twitter”.

لذا، ما هي شبكة التواصل الاجتماعي، وما الذي يجب أن يعرفه الآباء الرقميين؟  

دليلك الرقمي في 60 ثانية:

 

تتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها تبادل الرسائل والصور وأشرطة الفيديو، وممارسة الألعاب مع أشخاص آخرين عبر الانترنت.

بعض مواقع الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية هي:

· توتيرTwitter
· واتساب Whatsapp
· إنستاجرام Instagram
· سناب شاتSnap Chat
· فيس بوك Facebook

يحدد المستخدمين حجم المعلومات التي يشاركونها لتكون متاحة للمستخدمين الآخرين; فباستخدام إعدادات الخصوصية يمكنهم اختيار ما إذا كان أصدقائهم فقط هم من سيشاهد منشوراتهم أو العامة.

وكآباء رقميين، يمكن أن نساعد في توجيه أطفالنا من خلال العالم الاجتماعي الرقمي نحو الإيجابيات المتاحة والمخاطر التي يجب تجنبها.

حقائق عن مواقع التواصل الاجتماعي:  

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي تتيح للناس التحدث مع بعضهم البعض، وارسال واستقبال الصور وأشرطة الفيديو ، وتبادل الافكار ومعرفة مايحبون أو ما يكرهون وأكثر من ذلك بكثير .كل هذا يمكن أن يتم بأستخدام الكمبيوتر المحمولة واللوحية والهواتف الذكية

 

لنلقي نظرة على بعض الحقائق والأرقام حول الطريقة التي يستخدم بها الأطفال والشباب الإنترنت:

- إن 85٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-18 في دولة قطر يستخدمون الانترنت; بحيث يستخدم 50% منهم هواتفهم الذكية للقيام بذلك.
- إن متوسط العمر الذي يحمل فيهم أطفال قطر أول جهاز ذكي هو 8 أعوام.
- متوسط الوقت الذي يقضيه الشخص فى قطر في استخدام الانترنت يوميا هو 3 ساعات، وارتفع ذلك الى 4 ساعات بين من تتراوح أعمارهم من 18-24 ويزداد ذلك الوقت أيضا مع كل جيل جديد.

وبما أننا نعلم الآن بعض الإحصاءات حول استخدام الإنترنت في قطر، دعونا نلقي نظرة على بعض من خدمات الشبكات الاجتماعيةالرائدة . إن أول أمر يجب أن نلاحظه هو أن قطر تختلف عن معظم البلدان الأخرى في العالم، وحتى في الشرق الأوسط حيث يبلغ نفاذ الإنترنت إلى نسبة 98% وهي من الأعلي فى العالم  

وعلى الصعيد العالمي، يهيمن الفيس بوك على عالم الشبكات الاجتماعية، في حين أن الشعب القطري يتجه بشكل كبير جدا لاستخدام الانستاجرام والواتس واستخدام السناب شاب خاصة بين صفوف الشباب. بينما يتجه الأشخاص من ذوي الجنسيات الأخرى التي تعيش في قطر إلى استخدام الفيس بوك كواحدة من وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية لديهم. 

الانساتجرام Instagram:

الانستاجرام هو تطبيق لمشاركة الصور بشكل رئيسي، ولقد تطور ليصبح واحد من أكثر وسائل التواصل الإجتماعي شعبية خاصة في قطر

يتيح الانستاجرام لمستخدميه مشاركة الصور وأشرطة الفيديو بشكل عام أو مع الأصدقاء المرخص لهم لرؤية محتوى حسابهم الشخصي. كغيره من مواقع الشبكة الاجتماعية، يمكن لتطبيق الانستاجرام إعلام مستخدميه بمكان ووقت الصورة التي تمت مشاركتها. يجب أن يكون الآباء على علم بتلك الميزة خاصة عند مساعدة أطفالهم للتجول بأمان في العالم الرقمي.  

 

الواتساب Whatsapp:  

يعد الواتس اب أسرع تطبيقات التواصل الاجتماعي نموا في قطر. وفقا لدراسة حديثة من قبل وزارة المواصلات والاتصالات . يعد الواتساب الشبكة الاجتماعية الأكثر استخداما في قطر. يتيح ذلك التطبيق للمستخدمين إرسال واستقبال الرسائل النصية وتبادل الصور والملفات وإجراء المكالمات الهاتفية. يعد الواتساب بمثابة تطبيق خاص يتيح لمستخدميه إنشاء مجموعات دردشة صغيرة أو كبيرة. على الرغم من ذلك، يجب أن يكون الآباء والأطفال على دراية بأن المعلومات والصور التي تمت مشاركتها على الواتساب بشكل خاص ممكن ان يتم ارسالها إلى أشخاص آخرين.

 

سناب شات Snap Chat:

تماما مثل الانستاجرام، ان تطبيق التواصل الاجتماعي "السناب شات" يعد شبكة لمشاركة مقاطع الفيديو والصور المأخوذة بشكل فوري من قبل المستخدمين. ولكن الفرق الكبير بينهما أن المتابعين والأصدقاء على السناب شات يمكنهم رؤية الصورة أو مقاطع الفيديو المرسلة في أقل من 10 ثواني وثم ستختفي بشكل تلقائي. وبالرغم من ذلك، يتوجب على الآباء ملاحظة أنه في حين أن ذلك التطبيق يبدو وكأنه الوسيلة المثلى لتبادل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بأمان، ولكن من الممكن للمستخدمين أخذ نسخة–أي نسخ الصورة التي تظهر على الشاشة وحفظ تلك الصورة أو-المشاركة بها على نطاق واسع على شبكة الإنترنت.

 

توتير Twitter:

على خلاف الفيس بوك، تم تصميم "تويتر" لإرسال وقراءة الرسائل القصيرة جدا (140 رقم/ حرف/ مسافة فقط). وعلى الرغم من أن التغريدات يمكن أن تكون خاصة، فإنه يمكن قراءة أو مشاركة معظمها بواسطة أي شخص على الانترنت حتى وان لم يكن من مستخدمي توتير يمكن لمستخدمي " توتير" متابعة أشخاص يعرفونهم أو يهتمون بهم بشكل خاص كالمطربين والشخصيات الإعلامية ووكالات الأنباء. على الرغم من أن معظم التغريدات تكون نصية، فمن الممكن أيضا مشاركة الصور والروابط لمواقع الانترنت

 

الفيس بوك Facebook:

يعد الفيس بوك حاليا ومنذ زمن الشبكة الاجتماعية الأضخم والأكثر نجاحا في العالم. يتيح الفيس بوك لمستخدميه انشاء صفحاتهم الشخصية على الشبكة والتي من خلالها يمكنهم مشاركة صورهم ومستجداتهم والاعمال التي يقومون بها والألعاب التي يمارسونها ومشاهدة ومشاركة الفيديوهات وأكثر من ذلك. يتصل المستخدمين بأصدقائهم ويحددون حجم المعلومات التي يمكن أن يراها أشخاص مختلفون باستخدام ضوابط الخصوصية. يعد ال "فيس بوك "متاح لجميع الأجهزة المزودة بالإنترنت تقريبا بجانب تطبيقات محددة متوفرة على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، وفي حالات كثيرة، يحل الفيس بوك محل الرسائل العادية كوسيلة تبقي الشباب على تواصل مع أصدقائهم. على الرغم من أن هناك العديد من الاستخدامات الايجابية للفيس بوك، لكن بعض الأطفال والمراهقين يعانون من المضايقة عبر هذه التطبيقات، والذي ما يسمى عادة بالتنمر الإلكتروني.

 

مسنجر الفيس بوك Facebook Messenger:

هو عبارة عن طريقة لإرسال الرسائل الخاصة لأصدقاء معينين أو مجموعات أصدقاء من الفيس بوك. يحظى المسنجر بشعبية كبيرة بين صفوف المراهقين وغالبا ما يستخدموه لتنظيم أنشطة في "عالمهم الحقيقي "كحياتهم الاجتماعية وكذلك للتواصل والمشاركة في العالم الرقمي.